مصر تبدأ استيراد الأرز من الصين بـ38 ألف طن - بوابة الشروق
الجمعة 13 ديسمبر 2019 5:37 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل توافق على سن قانون جديد لمكافحة الشائعات وتشديد عقوبة مروجيها؟

مصر تبدأ استيراد الأرز من الصين بـ38 ألف طن

كتب- محمد المهم
نشر فى : الثلاثاء 31 يوليه 2018 - 5:46 م | آخر تحديث : الثلاثاء 31 يوليه 2018 - 5:47 م

أعلنت شركات من القطاع الخاص، اليوم، استيراد شحنة أرز تزن 38 ألف طن من الصين، وهي المرة الأولى التي تستورد فيها مصر الأرز من بكين، وفقا لتصريحات رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز بغرفة الحبوب فى اتحاد الصناعات المصرية.

ودخل الأرز ضمن المحاصيل التي يتم استيرادها من الخارج مع إعلان الحكومة في يوليو الماضي فتح باب الاستيراد؛ لسد العجز المتوقع لهذه السلعة الاستراتيجية، بعد قرار تقليص المساحات المنزرعة منه؛ للحد من استهلاك المياه.

وقررت وزارة الري في فبراير الماضي، خفض مساحة الأرز المزروعة 1.1 مليون فدان إلى 724.2 ألف فدان.

وبدأت الحكومة إجراءات استيراد الأرز من الخارج، وتقدمت بطلب رسمي إلى كل من الولايات المتحدة، والصين وروسيا والهند وتايوان والفلبين لتقديم الملفات الفنية.

وقال «شحاتة»، في تصريحات سابقة لـ«لشروق»، إن انتاج الموسمين الماضي والحالي، سيصل إلى نحو 4.5 مليون طن، وهو ما يفي باحتياجات الاستهلاك المحلي نحو 14 شهرا، أي حتى أكتوبر من العام المقبل، مؤكدا أن الفترة المقبلة ستشهد استقرارا في أسعار الأرز، في ضوء قرار فتح باب الاستيراد من الخارج.

ومن المتوقع أن تستورد مصر نحو 1.5 مليون طن سنويا، وفقا لتصريحات سابقة لعبد الحميد الدمرداش، وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان ورئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك