«الرى» تعلن حالة الطوارئ لمتابعة مناسيب المياه خلال العيد - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 1:06 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الرى» تعلن حالة الطوارئ لمتابعة مناسيب المياه خلال العيد

كتب ــ محمد علاء:
نشر في: الخميس 31 أغسطس 2017 - 8:53 م | آخر تحديث: الخميس 31 أغسطس 2017 - 8:53 م
- الوزارة تشكل غرف عمليات ولجان لضمان توفر المياه.. عبدالعظيم: الوزارة وضعنا وحدات رفع طوارئ عند مواقع محطات الرى والصرف.. وعبدالعاطى يترأس جلسة عمل عن الاستفادة من الصرف الصحى بالأسبوع العالمى للمياه
أعلنت وزارة الرى حالة الطوارئ بجميع أجهزتها خلال أيام عيد الأضحى لمواجهة أى مشكلات من شأنها التأثير على حالة رى الأراضى الزراعية، وشكلت غرف عمليات بجميع المحافظات تعمل جميعها من خلال نقاط اتصال مع غرفة عمليات مركزية بالوزارة لمتابعة حالة الرى والصرف على مدى 24 ساعة.

وقال وكيل وزارة الرى رجب عبدالعظيم، إن الوزارة وضعت وحدات رفع طوارئ عند مواقع محطات الرى والصرف، وشكلت لجان مرور ومتابعة يومية للمراقبة والتفتيش لضمان توفير المياه والوقوف على حالة الترع والمصارف وكفاءة التوزيع لجميع الاستخدامات، ومحطات الرفع لتوفير المياه لمحطات مياه الشرب فى المحافظات، علاوة على تشكيل غرفة عمليات بقطاع حماية النيل؛ لمتابعة التعديات على المجارى المائية وسرعة تحرير محاضر للمخالفين.
من جانبه، قال رئيس مصلحة الرى أحمد فتحى، إن قطاع توزيع المياه ينظم نوبتجيات عمل لمتابعة مناسيب المياه وتصرفاتها والتنسيق الدائم والمستمر مع رؤساء الإدارات المركزية للموارد المائية والرى بالمحافظات والإدارات العامة للري؛ لاتخاذ التدابير المطلوبة فى حينها وتجهيز المعدات المتوافرة بإدارات الرى للاستعانة بها عند الضرورة. 
بدوره، أكد رئيس قطاع الرى على شلبى، تشديد الرقابة الدورية على الترع وتشكيل غرفة عمليات على اتصال دائم بالشرطة، وعمل نوبتجيات للمهندسين والفنيين للتواجد بالمناطق الحيوية بإدارات الرى طوال عطلة العيد لضمان استمرار كفاءة التدفقات المائية لمختلف الاحتياجات خاصة الزراعة الصيفية ومياه الشرب والأغراض الأخرى، مع تجهيز المعدات المتوفرة بإدارات الرى للاستعانة بها عند الضرورة، من خلال لجنة مشكلة من قيادات الوزارة لمتابعة مناسيب المياه بالترع الرئيسية خلال العيد.
من ناحيته، قال رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء، مصطفى أبو زيد، إن المصلحة انتهت من تنفيذ برامج الصيانة الوقائية لجميع محطات الرى والصرف وتجهيزها للعمل بكامل طاقتها خلال إجازة العيد.
وأعلن رئيس هيئة الصرف عصام خليفة، تشكيل غرفة عمليات بكل إقليم ونوبتجيات عمل بكل إدارة عامة للصرف لمتابعة مناسيب المياه بالمصارف وحالة الجسور والتأكد من استقرار حالة المصارف ومحطات الصرف، وذلك على مدى الساعة، متابعا: «تأكدنا من جاهزية معدات الطوارئ وسائقيها والاستعداد للتحرك باتجاه مواقع الأزمات فور الإبلاغ، وتم توزيع بعض معدات الطوارئ بأماكن قريبة من المواقع الحرجة، إضافة إلى التأكد من حالة السحارات ونظافتها وأماكن الاختناقات.
من ناحية أخرى، ترأس وزير الرى محمد عبدالعاطى، أمس الأول، جلسة عمل وزارية بعنوان «الاستفادة من الصرف: من السياسات إلى التنفيذ»، ضمن فعاليات الأسبوع العالمى للمياه، المقامة بالعاصمة السويدية ستوكهولم، بحضور وزراء مياه «جنوب إفريقيا وإفريقيا الوسطى ونائب عن الوزير النيجيرى»، وتناولت الجلسة السياسات وخيارات دعم وتبنى تنفيذ إجراءات مبتكرة لإدارة نظم الصرف الصحى فى إفريقيا.
وحضر الوفد المصرى المشارك فى الفعاليات عدد من جلسات العمل، من بينها: جلسة بعنوان: التكيف مع التغيرات المناخية.. التقييم والهشاشة والتنفيذ لمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط بقيادة منظمات الإكساد والإسكوا والمركز الدولى للزراعة الملحية، إضافة إلى أخرى خاصة بالقانون الدولى للمياه والارتباط بين الدبلوماسية والسلام وحقوق المرأة وإدارة المياه ودورها فى هذا المجال.
وشارك الوفد المصرى فى جلسة عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تناولت نقاشا موسعا حول ثلاث موضوعات، هى: «إعادة استخدام مياه الصرف الصحى المعالجة والتغيرات المناخية وتأثيراتها المتوقعة على المنطقة وإدارة وتحسين نوعية المياه حيث خرجت الجلسة بمجموعة من التوصيات للتطبيق فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا».

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك