إسرائيل واختيار المرشح الجمهورى لرئاسة أمريكا - عوديد عبران - بوابة الشروق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 5:09 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إسرائيل واختيار المرشح الجمهورى لرئاسة أمريكا

نشر فى : الثلاثاء 3 أبريل 2012 - 8:00 ص | آخر تحديث : الثلاثاء 3 أبريل 2012 - 8:00 ص

شهدت الانتخابات التمهيدية للرئاسة الأمريكية فى الحزب الجمهورى هذا الأسبوع منعطفا جديدا مع فوز ميت رومنى فى ولاية إيلينوى. وعلى الرغم من فوز المرشح المحافظ ريك سانتروم فى ولاية لويزيانا، إلاّ أنه من المتوقع أن يصبح رومنى مرشح الحزب الجمهورى للانتخابات الرئاسية الأمريكية. وهنا نطرح السؤال التالى: ما هى الدروس التى يتعين على دولة إسرائيل أن تستخلصها من هذه المعركة الانتخابية؟

 

يدل النقاش بشأن السياسة الخارجية الذى شهدته هذه المعركة الانتخابية على مدى تغير المزاج العام للجمهور الأمريكى عمّا كان عليه سنة 2008 . ففى تلك السنة شكل الوجود الأمريكى العسكرى فى العراق موضوع جدل حاد، وقد بنى باراك أوباما حملته الرئاسية على معارضته الحرب فى العراق، يومها هاجم جون ماكين (المرشح الجمهورى) موقف أوباما هذا ورأى فيه تعبيرا عن ضعفه وعن ثقافته الليبرالية السياسية. ولقد أدت مسائل، مثل الحرب ضد الإرهاب ومصير معسكر الاعتقال فى جوانتانامو، دورا مهما فى المعركة الانتخابية آنذاك.

 

وعلى الرغم من أن موضوع السياسة الخارجية لم يشكل القضية الأساسية فى المعركة الانتخابية الرئاسية سنة 2008 ، باستثناء الأزمة المالية العالمية التى نشبت فى صيف تلك السنة، إلاّ إن الاختلاف بشأن موضوع السياسة الخارجية بقى حادا بين الأحزاب المتنافسة. ولقد تعامل جمهور الناخبين الأمريكيين مع هذا الاختلاف بصفته يعكس الهوية الثقافية للمرشحين إلى الرئاسة. ولوحظ يومها انسياق الناخبين المحافظين وراء المرشحين الذين انتهجوا عقيدة مؤيدة للخط العسكرى.

 

ويبدو أن المحافظين (cultural ــ conservatives قد غيروا موقفهم فى ربيع 2012. ففى المعركة الانتخابية الأخيرة وقف الجمهوريون ضد النخبة من رجال الأعمال، التى يمثلها ميت رومنى، ولم يظهروا دعمهم لسياسة خارجية صقرية. ومن الملاحظ أيضا أن المرشح الجمهورى جون بول انتهج خطا معاكسا عندما أعلن معارضته القاطعة لأى حرب فى الشرق الأوسط. وعلى الرغم من التراجع فى شعبية جون بول، إلاّ إنه ما زال يحظى بتأييد نحو 20% من أصوات الناخبين، وهو يعتبر من أكبر المعارضين لتقديم المساعدة الأمريكية العسكرية إلى إسرائيل وللتعاون معها. صحيح أن مؤيديه لن يتبعوا مرشحا آخر يتبنى مثل هذه المواقف المتطرفة فيما يتعلق بالشرق الأوسط، والتى يرفضها عدد من الجمهوريين، إلاّ إنه يمكن القول إن نظرة الناخب الجمهورى إلى السياسة الأمريكية فى العالم الإسلامى قد تبدلت. فقد أظهر استطلاع للرأى أجرته شبكة «إى بى سى»، بالاشتراك مع صحيفة «واشنطن بوست»، أن 47٪ من الجمهوريين يعارضون اليوم الحرب فى أفغانستان، ونحو ٪47 آخرين يؤيدونها، فى الوقت الذى بلغت فيه نسبة الجمهوريين المؤيدة لهذه الحرب سنة 2007 نحو  85٪

 

لقد شكلت الحرب فى أفغانستان فى الماضى جزءا أساسيا من الحرب ضد الإرهاب التى أعلنها الرئيس جورج بوش، من هنا يُعدّ تخلى الحزب الجمهورى عنها اليوم تطورا مهما. ومن هذا المنظور قد تكون سنة 2012 هى السنة التى ستشهد نهاية حقبة المحافظين الجدد. حتى الآن، لم تؤد التغييرات التى بدأت تظهر وسط جمهور الناخبين الجمهوريين إلى تغيير مواقف المرشحين الجمهوريين إزاء إسرائيل، إذ يواصل هؤلاء المرشحون توجيه انتقاداتهم إلى أوباما لعدم تقديمه الدعم الكافى لإسرائيل، ويتنافسون على إظهار دعمهم لها.

 

●●●

 

لكن على الرغم من هذا كله، فإن المواقف الجديدة للجمهوريين تعتبر مؤشرا على تغيير ما بالنسبة إلى الإسرائيليين. فطوال العقد الأخير جهدت إسرائيل من أجل تصوير الحرب ضد الإرهاب على أنها مصلحة مشتركة بينها وبين الولايات المتحدة، واعتاد زعماء إسرائيل على قول ما قاله نتنياهو أمام مؤتمر إيباك سنة 2011: «سنخوض معا الحرب ضد الإرهاب». بيد أن الحديث عن الحرب ضد الإرهاب بات اليوم مستهلكا ومرهقا حتى فى أوساط الجمهوريين، وذلك فى ظل الأجواء التى تسود حاليا الرأى العام فى الولايات المتحدة. ومع استمرار هذه التوجهات وسط الرأى العام الأمريكى، ستضطر إسرائيل إلى تغيير الرسالة التى تنقلها إلى السياسيين الأمريكيين وإلى الجمهور الأمريكى، ولا سيما فى ظل عدم الارتياح الذى يشعر به هذا الجمهور إزاء إمكان نشوب حرب فى الشرق الأوسط. ومن حسن الحظ أن جمهور الناخبين الجمهوريين وجد أساسا جديدا لمواقفه المؤيدة لإسرائيل من خلال المواقف الدينية للمسيحيين الإنجيليين (أصحاب المواقف المؤيدة لدولة إسرائيل لأنهم يتعبرونها تحقيقا لنبوءة إنجيلية).

 

فى المدى القصير، ستظل إيران فى مركز الاهتمام، لكن بقاءها هناك مرتبط بنجاح وقف مشروعها النووى. وهذا النجاح، سواء أكان نتيجة عمل عسكرى أم نتيجة الجهود الدبلوماسية والعقوبات، سيشكل دليلا على التعاون الأمريكى ــ الإسرائيلى.

 

●●●

 

بناء على ما سبق، يتعين على إسرائيل أن تنقل رسالة جديدة إلى الجمهور  الأمريكى. فقد تركزت الجهود الإسرائيلية خلال الأعوام الأخيرة على الأقليات وعلى الليبراليين فى ظل اتساع الفجوة بين الأحزاب الأمريكية إزاء تأييد إسرائيل. على إسرائيل مواصلة هذه الجهود، لكن ينبغى ألاّ يتعامل القادة الإسرائيليون مع مسألة تأييد الجمهوريين لهم باعتبارها أمرا مفروغا منه، إذ تدل الحملة الانتخابية فى سنة 2012 على تبدل فى مواقف المحافظين فى الولايات المتحدة فى مجال السياسة الخارجية. والدرس الذى يجب أن تتعلمه إسرائيل من هذه المعركة هو أن عليها أن تجدد رسالتها وتجعلها أكثر ملاءمة للأجواء الجديدة، وألاّ تجعلها مرتبطة بشعارالحرب على الإرهاب.

عوديد عبران  رئيس طاقم المفاوضات مع الفلسطينيين خلال 1999-2000
التعليقات