هذه المرة نعني ما نقول بالفعل - توماس فريدمان - بوابة الشروق
السبت 1 يونيو 2024 5:20 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هذه المرة نعني ما نقول بالفعل

نشر فى : الأحد 4 أبريل 2010 - 9:23 م | آخر تحديث : الأحد 4 أبريل 2010 - 9:23 م

 نشرت صحيفة نيويورك تايمز على صفحتها الأولى مقالا مقلقا للغاية. إذ يذكر تفصيليا كيف دعا الرئيس الأفغانى حامد قرضاى الرئيس الإيرانى أحمدى نجاد إلى كابول ــ من أجل استفزاز إدارة أوباما ــ بعد إلغاء البيت الأبيض دعوة السيد قرضاى للذهاب إلى واشنطن بسبب فصل الرئيس الأفغانى للجنة مستقلة اكتشفت تزويرا واسع النطاق حدث أثناء إعادة انتخابه العام الماضى.

وذكر المقال الذى كتبه اثنان من أفضل كتابنا، ديكستر فيلكنز ومارك لاندلر، أنه «وفقا لمساعدين أفغان، أخبر السيد قرضاى مؤخرا ضيوفه على الغداء فى القصر الرئاسى أنه يعتقد أن الأمريكيين موجودون فى أفغانستان لأنهم يريدون الهيمنة على بلده وعلى المنطقة، وأنهم يشكلون عقبة أمام الوصول إلى اتفاق سلام مع طالبان».

وأضاف المقال بشأن قرضاى: «قال شخص أفغانى حضر الغداء، طلب عدم ذكر اسمه خوفا من الانتقام، لقد كوَّن قرضاى نظرية كاملة حول القوة الأمريكية. ويعتقد أن أمريكا تحاول الهيمنة على المنطقة، وأنه الشخص الوحيد القادر على التصدى لها».

هذا هو ما نحصل عليه لقاء تعريض آلاف الجنود الأمريكيين للخطر، وإنفاقنا 200 مليار دولار. وهذه الأخبار بمثابة ضوء أحمر يحذرنا من أن فريق أوباما ينتهك على الأقل ثلات قواعد أساسية للدبلوماسية فى الشرق الأوسط.

القاعدة رقم 1: عندما لا تسمى الأشياء بأسمائها، توقع نفسك فى مشاكل دائما. فقد استولى قرضاى بصورة فجة على الانتخابات الرئاسية العام الماضى. ولكن فريق أوباما الخاص بالسياسة الخارجية أغمض عينيه عن ذلك، حيث قال بشكل أساسى إنه أفضل من يمكن الحصول عليه، ولذلك فلندع الحال كما هو عليه. انظر قاموس أجل فيتنام: مارشال القوات الجوية نجوين كاو كى.

عندما تكون قادرا على سرقة انتخابات، فأنت قادر على سرقة أى شىء. كيف نجعل هذا الرجل يكبح جماح الفساد عندما يكون انتخابه بالكامل، ورحلته السابقة فى الحكم، قائمين على الفساد؟ كيف يمكن أن نفعِّل استراتيجية تطهير واستحواذ وبناء تعتمد على تحقيقنا للحكم الرشيد فى أفغانستان بينما على رأس السلطة شخص مخادع؟

لقد حذرنا مبعوثنا فى كابول من ذلك قبل الانتخابات، ولكن فى حالته أيضا، قيل لنا غضوا بصركم عن ذلك. ففى 6 نوفمبر، كتب السفير كارل ايكنبرى، إلى واشنطن محذرا فى برقية تم تسريبها: «ليس الرئيس قرضاى الشريك الاستراتيجى الكفء. إذ يواصل التهرب من تحمل مسئولية أى عبء خاص بالسيادة، سواء كان دفاعا أو حكما أو تنمية. ولا يرغب هو وكثيرون من دائرته فى رحيل الولايات المتحدة، ويسعدهم للغاية الآن أن يشاهدوننا ونحن نستثمر المزيد من الأموال. إنهم يفترضون طمعنا فى إقليمهم من أجل «الحرب على الإرهاب» التى لا تنتهى أبدا، ومن أجل قاعدة عسكرية نستخدمها ضد القوى المحيطة».

وأحد أسباب انتهاكك القاعدة رقم 1، أنك انتهكت بالفعل القاعدة رقم 2: «لا ترغب أبدا فى شىء أكثر مما يرغبون هم فيه».

إذا أردنا حكما رشيدا فى أفغانستان أكثر من قرضاى، فسوف يبيع لنا فكرة أن الفساد يزداد أكثر فأكثر. فما أكثر المسئولين الأمريكيين الذين سافروا إلى كابول ــ وآخرهم الرئيس أوباما نفسه ــ من أجل نصح قرضاى بشأن ضرورة اجتثاث الفساد فى إدارته. فهل نظن أن لديه مشكلة فى السمع؟ أم نظن أنه يعتقد أنه يضعنا فى موقف لا خيار لنا فيه، وفى النهاية، يمكنه فعل أى شىء يخدم حاجات سلطته الشخصية، وسوف يفعله، لأنه يظن أننا نعتقد أنه لا يمكننا الاستغناء عنه فى مواجهة تنظيم القاعدة؟

وتنطبق هذه القاعدة بالمثل على رئيس الوزراء الإسرائيلى بيبى نتنياهو، والرئيس الفلسطينى محمود عباس. فهناك خطأ ما عندما نطاردهما ــ وهما رجلان يعيش كل منهما على مقربة شديدة من الآخر ــ متسولين ومداهنين وممارسين الضغط عليهما من أجل حضور مفاوضات السلام التى تخدم ظاهريا مصالحهما أكثر مما تخدم مصالحنا.

ويقودنا هذا إلى القاعدة رقم 3: فى الشرق الأوسط، لا تعط وزنا لما يقوله لك الزعماء سرا باللغة الإنجليزية. فالأمر كله مرهون بما سوف يدافعون عنه علنا بلغتهم هم.

عندما يعتقد قرضاى أن أسلوب عقاب أمريكا بسبب تجاهلها له، هو دعوة الرئيس الإيرانى إلى كابول ــ الذى ألقى خطابا شديد اللهجة ضد الولايات المتحدة من داخل القصر الرئاسى ــ علينا الانتباه بشدة إلى ذلك. إذ لابد أن يعنى اعتقاد قرضاى أن التوجه المعادى لأمريكا يؤثر بشكل جيد فى الشارع الأفغانى، ومن خلال قيامه بهذا الدور بنفسه ــ كما فعل خلال حملته الرئاسية ــ فسوف يعزز نفسه من الناحية السياسية. وليست هذه علامة طيبة.

وكما ذكر فينكر ولاندر، فإنه «أثناء الهجوم العسكرى الذى جرى مؤخرا بقوات أغلبها أمريكية على بلدة مرجه ــ وهو أكبر هجوم أثناء الحرب ــ وقف قرضاى معظم الوقت فى الظل». فإذا كان قرضاى يتصرف على هذا النحو وهو فى حاجة إلينا، نحارب من أجله، فكيف سيكون تعامله مع مصالحنا عندما نرحل عن المنطقة؟

لدينا الآلاف من جنود الولايات المتحدة فى الميدان فى أفغانستان، والمزيد فى طريقهم إلى هناك. وسواء شئنا أم أبينا، فإننا الآن عالقون فى الأمر، ولذلك لابد أن نرغب فى أن تكون مشاركتنا هناك من أجل بناء شىء كريم وقادر فى الاعتماد على نفسه فى البقاء ــ وبهذا نستطيع الخروج من هناك. غير أنى مازلت أخشى أن قرضاى مستعد للحرب حتى آخر جندى أمريكى. وما أن نطهر أفغانستان ونستحوذ عليها ونبنيها من أجله حتى يحطم قلوبنا.

نيويورك تايمز

توماس فريدمان  صحفي أمريكي مهتم بشئون الشرق الأوسط
التعليقات