(بردون) يا شعراوى - أحمد مجاهد - بوابة الشروق
الأحد 19 مايو 2024 10:01 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

(بردون) يا شعراوى

نشر فى : الإثنين 5 يوليه 2010 - 10:39 ص | آخر تحديث : الإثنين 5 يوليه 2010 - 10:39 ص
لعبت الظروف الاجتماعية الخاصة دورا كبيرا فى تحديد مصير السيدة هدى شعراوى التى ولدت بمدينة المنيا فى الثالث والعشرين من يونيو 1879، وتجسدت عبقريتها فى قدرتها على تجاوز مشاكلها وتحويلها إلى قضايا عامة حاولت حلها بالنسبة للمرأة المصرية عموما.

وقد بدأت مشاكل الطفلة هدى بالتفرقة فى المعاملة بينها وبين أخيها الأصغر، فحتى عندما تعرض كلا الطفلين للحمى كان الأطباء يجلسون إلى جوار أخيها ولا يمرون على غرفتها المجاورة، وعندما سألت الطفلة جدتها عن سر هذه التفرقة قالت لها إنه الولد الوحيد الذى عليه إعمار البيت، فأنت عندما تتزوجين ستذهبين إلى منزل الزوجية وتحملين اسم زوجك، أما هو فسيحمل اسم أبيه ويفتح بيته.

وتقول هدى إن «هذه التجربة المريرة قد زادتنى انكماشا وحقدا على من حولى»، لكنها لم تستسلم لها بل حاولت أن تثبت للجميع أنها الأفضل، فختمت القرآن وأجادت اللغة العربية فى التاسعة من عمرها، ثم انتقلت إلى تعلم التركية والفرنسية، وكانت تعطى أغلب وقتها للقراءة وتجعل العبيد يراقبون لها الطريق وهى تختلس الكتب من مكتبة أبيها الأرستقراطى محمد سلطان باشا رئيس أول مجلس نيابى فى مصر، الذى توفى وهى فى الخامسة من عمرها.

وبسبب هذه التجربة المريرة أسست هدى فى 16مارس عام 1923جمعية الاتحاد النسائى المصرى بهدف رفع مستوى المرأة الأدبى والاجتماعى لتصبح أهلا لمشاركة الرجل فى الحقوق والواجبات، بعد أن فجرت علاقتها بأخيها الأصغر سؤالها الأول: لماذا هو وليس أنا؟

وقد كانت والدة هدى قوية الشخصية، فهى التى اختارت لها زوجها على شعراوى باشا وأجبرتها على الزواج منه وهى فى الثالثة عشرة من عمرها على الرغم من أنه يكبرها بأربعين عاما، وأنه متزوج وله أربع بنات أكبر منها. ولم تعلم هدى بقرار زواجها إلا قبل نصف ساعة فقط من موعد عقد قرانها.

وقد كان على شعراوى ابن عمة هدى مسرفا فى المحافظة ولم يظفر بالتعليم، وهو من أعيان الصعيد وأحد قادة ثورة 1919، ونائب الخديو، وهو قبل كل هذا الوصى على العائلة وناظر أوقاف والدها.

وقد بلغت قوة شخصية أم هدى أنها قد اشترطت على زوج ابنتها المهيب فى عقد الزواج ألا يعود إلى زوجته الأولى أو يقترب منها، وعندما علمت الأم بعد فترة قصيرة أن زوجته الأولى قد حملت منه أحضرت زوج ابنتها وأجبرته على طلاقها، وظلت منفصلة عنه لمدة سبع سنوات كاملة، وهى أهم سنوات التكوين الفكرى فى حياة هدى شعراوى التى نادت نتيجة لهذه التجربة بعدم زواج المرأة قبل سن السادسة عشرة وتحقق لها ما أرادت عام 1923، كما نادت بسن قانون يمنع تعدد الزوجات إلا للضرورة.

على أن زواج هدى من على باشا شعراوى الذى عادت إليه مرة أخرى وأنجبت منه بثينة ومحمد لم يكن شرا مطلقا، فقد كان بوابة مشاركتها السياسية وتعرفها على العمل العام، حيث ضمها للجنة السيدات التى رأستها قرينة رياض باشا للتضامن مع تركيا فى حربها ضد اليونان عام 1895، وكانت أصغر مشاركة فعمرها فى ذلك الوقت كان ستة عشر عاما فقط، وساعدتها هذه الخبرة السياسية ومكانة زوجها على قيادة مظاهرات السيدات عام 1919، وعلى قيامها بتأسيس لجنة الوفد المركزية للسيدات والإشراف عليها.

لكل هذه الأسباب اكتسبت هدى شعراوى مكانة بارزة من الاحترام والتقدير، أجبرت بيرم التونسى سليط اللسان على أن يستثنيها فى زجله الذى يهاجم تخلف المرأة ويتهمها بجذب المجتمع إلى الوراء، فهى الأم والمربية وإذا كانت جاهلة تعتقد فى الخرافات فلن تنجب غير الحمير، حيث يقول:
ولــــيه ولاد العــــــــــــرب فى الأرض منكوسه
طــــول عــمرها والسبب إحســــــــــان ونفوسه
والله اللى قال ما كدب نســـــــــوانَّا موكوسه

حـــتى اللى متعـــــلمين بردون يا شـــــعراوى
جــــــــــهل النسا بالعلوم خــــــــــلانا أنتيكه
نفهم فى فن الهــــــدوم رقـــــــعة وتشكيكه
وفى البلد عالعـــــــــموم ما تلقى فــــابريكه

غير فابريكات الطحين فليحيا بدراوى
إن كانت أم الولد فى الزار بتتبخر
تجيب حمار للبلد فى القطن يتسخر
قبل الحمير يتجلد لو مل واتأخر
وسيد الشغالين هو الأروباوى

على أن بيرم التونسى بموضوعية شديدة قبل أن يصب غضبه على المرأة قد أرجع سر تخلفها فى بداية القصيدة إلى سطوة الرجل وقهره لها، لهذا فقد بدأ بتوبيخه أولا، حيث قال:

غلبت أقول للرجال خلُّوا المره حره
تخش رُخره المجال تفهم وتدَّرى
العاقلة بنت الحلال ما يضرهاش بره
لكن بتنصح فى مين؟ روس جامده سنطاوى

وإذا كنا نسمع اليوم فى فتاوى الفضائيات أن خروج المرأة بدون محرم مرفوض بدعوى تكريمها والمحافظة عليها، مما يغلق أمامها مرة أخرى أبواب العلم والعمل والمشاركة المجتمعية، فإننا نصبح مدينين أيضا باعتذار جماعى لتلك السيدة بوصفها رمزا للنضال من أجل تحرر المرأة، لكنه للأسف ليس اعتذار الاستثناء هذه المرة بل اعتذار المقصرين، فـ(بردون) يا شعراوى.
التعليقات