أكتوبر 1973 - أحمد مجاهد - بوابة الشروق
الإثنين 20 مايو 2024 1:59 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أكتوبر 1973

نشر فى : الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 10:31 ص | آخر تحديث : الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 10:31 ص

 
يعد شعر المناسبات لدى النقاد والشعراء المحدثين فى المرتبة الثانية أو الثالثة من الإبداع، نظرا لأن به عنصرين حاسمين ـ على الأقل ـ ضد جوهر الشعرية: الأول قصدية الإبداع، حيث يجلس الشاعر هنا والآن لكتابة قصيدة تتعلق بالمناسبة.

والثانى تحديد موضوع معين للكتابة، لأن فكرة وجود موضوع للقصيدة ـ سواء كان محددا أو غير محدد ـ من الأفكار التى اندثرت تماما فى مفهوم الشعرية الحديثة، التى تعتمد فى المقام الأول على تصوير حالة شعورية عصية على التحديد الموضوعى وقابلة لتعدد الدلالة.

ولكن لكل قاعدة استثناء، فعند وقوع أحداث كبرى يمكن أن ينفعل الشاعر بها دون قصد، ويتحول الحدث الموضوعى العام إلى هَم شعرى خاص، يُنتج الشاعر من خلاله نصا شعريا خالصا لا علاقة له بشعر المناسبات.

ولا شك فى أن نصر السادس من أكتوبر عام 1973 هو واحد من أبرز الأحداث الوطنية التى أثَّرت فى المصريين شعراء وغير شعراء، ولهذا لم يكن غريبا أن يكتب شاعرنا الكبير صلاح عبدالصبور فى يوم 8 أكتوبر عام 1973 قصيدة عنوانها «إلى أول جندى رفع العلم فى سيناء»، فجلال الحدث، وعمق تأثيره النفسى، خرج بالقصيدة من حدود شعر المناسبات إلى ساحة التعبير الحر عن لحظة هزت الوجدان بصدق وعمق شديدين.

يقول صلاح عبد الصبور فى المقطع الأول من القصيدة:
تَملّيناكَ، حين أَهَلَّ فوق الشاشةِ البيضاءِ
وجهك يلثم العلما
وترفعهُ يداكَ،
لكى يحلق فى مدارِ الشمسِ،
حُرَّ الوجه مقتحما
ولكن كان هذا الوجهُ يظهرُ، ثم يستخفى.
ولم ألمحْ سوى بسمتِك الزهراءِ والعينينْ
ولم تعلن لنا الشاشةُ نعتا لك أو إسما
ولكنْ، كيف كانَ اَسمٌ هنالك يحتويك ؟
وأنتَ فى لحظتك العظمى
تحولتَ إلى معنى، كمعنى الحبِّ، معنى الخير،
معنى النورِ، معنى القدرة الأسمى

واسمحوا لى أن نتوقف قليلا عند كلمة « تَملّيناكَ» التى صدَّر بها الشاعر قصيدته، فقد يظن القارئ لأول وهلة أنها من مادة « ملأ» الشىء يملؤه ملئا، فهو: مملوء. وأنها صياغة مفصحة للتعبير العامى «رجل ملو العين» لكنها فى حقيقة الأمر مشتقة من مادة أخرى هى «ملا»، والملا والملى هو مدة العيش، وفى الحديث «إن الله ليملى للظالم» والمقصود الإمهال والتأخير وإطالة العمر.

ومنه قولهم: تمليت عمرى أى استمتعت به. وهنا يصبح قصد الشاعر أن الشعب المصرى قد أطال النظر مستمتعا بمنظر هذا الجندى وهو يرفع العلم بعد أن قدم الكثير من التضحيات من أجل تحقيق هذا الحلم، ولهذا يحق له ـ باسم الشعب ـ أن يفتح بوابة الأسئلة فى المقطعين الثانى والثالث من النص:
تراك، وأنت فى ساح الخلودِِ،
وبين ظل الله والأملاكْ
تراك، وأنت تصنع آية، وتخط تاريخا
تراك، وأنت أقرب ما تكون
إلى مدار الشمس والأفلاك
تراك ذكرتنى،
وذكرت أمثالى من الفانينَ والبسطاءْ
وكان عذابهم هو حب هذا العلم الهائم فى الأنواءْ
وخوفٌ أن يمرَّ العُمرُ ، لم يرجع إلى وكرهْ
وها هو عاد يخفق فى مدى الأجواءْ

فهل ، باسمى وباسمهمو لثمتَ النَسجَ محتشدا
وهل باسمى وباسمهمو مددتَ إلى الخيوطِ يدا
وهل باسمى وباسمهمو ارتعشت بِهَزَّةِ الفَرح
وأنت تراهُ يعلو الأفْقَ متئدا
وهل باسمى وباسمهمو همستَ بسورة الفَتْحِ
وأجنحةُ الملائِكِ حَولهُ لم تحصها عَدَدا
وأنتَ ترده للشمس خِدْنا باقيا.. أبدا

كل هذه الأسئلة المفعمة بالفرح الجارف والإحساس الحقيقى بالمشاركة الشعبية فى تحقيق النصر، مرت على ذهن الشاعر فى لحظة عابرة، قبل أن تغيب الصورة من التلفاز وتتحول إلى خيالات تفجر فى مخيلة الشاعر نبعا من الصور الشعرية المعبرة عن فكرته الرئيسية، حيث يقول:
هنيهاتٍ من التحديقِ،
حالتْ صورةُ الأشياءِ فى العينينْ
وأضحى ظلُّكَ المرسومُ مُنْبَهِما
رأيتكَ جِذعَ جميز على تُرعَهْ
رأيتك قطعة من صخرةِ الأهرامِ منتزعهْ
رأيتك حائطا من جانب القلعهْ
رأيتك دَفْقَة من ماء نهرِ النيل
وقد وقفت على قدمينْ
لترفع فى المدى عَلَما
يحلق فى مدار الشمسِ،
حرَّ الوجه مبتسما
فهذا الجندى الذى رفع العلم تحول لدى الشاعر من رمز لكل المواطنين من أبناء هذا الشعب، إلى رمز لنباته وحجارته ونهره وتاريخه أيضا، فقد كانت مصر بجيشها وشعبها وكل ما فيها تتمنى أن ترى هذه اللحظة المجيدة والخالدة للنصر الذى تحقق فى السادس من أكتوبر عام 1973، التى نحتفل بها كل عام بفخر جليل.





التعليقات