الخميس 23 نوفمبر 2017 2:10 ص القاهرة القاهرة 15.3°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

بعد تصريحات وزير المالية.. هل ترى أن زيادة أسعار السجائر تؤدي لخفض معدلات التدخين؟

منظمة الصحة العالمية: لمن يجب أن تدق طبول الحرب؟

نشر فى : الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 9:25 م | آخر تحديث : الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 9:25 م
العالم فى حالة ترقب فطبول الحرب التى تدق فى منطقتنا بلا شك تستدعى أسماع الدنيا بأسرها. منا من يرتجف وجلا وغضبا وحنقا على أولئك الذين استبدت بهم الرغبة فى دمار كل مظاهر الحياة على الأرض. لكن منا أيضا أصحاب المعسكر الآخر الذين أشعلوا الفتيل وينتظرون أن تبدأ الحرب التى أرادوها لا تذر ولا تبقى من أصول حضارات عريقة سادت وشعوب تسيدوا العالم يوما بالعلوم والفنون والتفوق العسكرى وتفرد العقل.

يبدو أننا قد أصبحنا قطيعا من فاقدى البصر مختلفى البصيرة تندفع إلى ساحات الحرب بلا تمهل، يقتل بعضنا الآخر وتزهق أرواح بريئة دون ذنب جنت. هل جئنا للحياة لنعيشها أم لننتظر فيها الموت ونموت ألف مرة قبل أن يأمر السادة بقطع الرقاب.

عذرا أصدقائى فلا أظنكم أقل منى غما وكدرا بما يحدث فى منطقتنا فأنا ممن لا يستطيعون فصل العام عن الخاص فقد عشت عمرى حتى الآن وحدودى مفتوحة على حدود مجتمعى لا أقيم سدا بل أبنى دائما جسورا.

الحرب يجب أن تكون دفاعا عن الحياة. الحرب التى يتخيلها أصحاب العقول حربا على كل ما يهدد أمن الإنسان وينذر بالخطر أمانة. استوقفنى هذا الأسبوع بيان من منظمة الصحة العالمية يجسد هذا المعنى وجهه القائمون عليها للسياسيين فى العالم.

ترى منظمة الصحة العالمية أن صناع السياسة فى العالم يمكنهم إعلان الحرب على ظاهرة خطيرة تنذر بفناء العالم. ظاهرة تحور الباكتريا فى مواجهة فاعلية المضادات الحيوية سلاح الإنسان الأول فى علاج العدوى، الظاهرة التى مع انتشارها يمكن أن تزهق روح إنسان فى مقابل ميكروب ضعيف يتحول إلى آخر ضارٍ شرس إذا ما تمكن من النفاذ إلى شرايين الإنسان وأنسجته.

المنظمة حددت خمسة أهداف استراتيجية تحددها «خطة العمل العالمية فى شأن مقاومة مضادات الميكروبات» هى كالتالى:
ــ زيادة الوعى بظاهرة مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية وشرحها للعامة: معناها وأهمية وكيف يمكن أن نحد من انتشارها، متى نستعمل المضادات الحيوية بشروط تضمن فاعليتها. 

ــ تعزيز الترصد والبحث وتطبيق تدابير الوقاية من الأمراض وبرامج مكافحة العدوى الأمر الذى يجب أن تدعمه الهيئات المعنية بالصحة فى العالم.

ــ استعمال الأدوية المضادة للميكروبات على الوجه الأمثل الأمر الذى يشترك فيه الأطباء والمرضى فى آن واحد.

ــ يجب ألا يتوقف الاهتمام عند حدود الإنسان بل يجب أن يشمل أيضا إشراف البيطريين مع الاهتمام باللقاحات الواقية.

ــ تعزيز الاستثمار فى البحوث العلمية المتصلة بتلك الظاهرة المرعبة الأمر الذى يشمل البحث والتطوير فى شأن المضادات الحيوية واللقاحات وأدوات التشخيص.

رأيت فيما يرى النائم أن الإنسان فى كل مكان قد اختار أن يشارك فى دق طبول الحرب على المرض قد تختلف الإيقاعات لكن فى النهاية اللحن إنسانى.

 

التعليقات