جامعة الكرة المصرية؟! - حسن المستكاوي - بوابة الشروق
الخميس 9 مايو 2024 12:22 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

جامعة الكرة المصرية؟!

نشر فى : الخميس 14 مارس 2024 - 8:40 م | آخر تحديث : الخميس 14 مارس 2024 - 8:40 م
** لا أظن أن هزيمة الأهلى والزمالك أمام فريقى البنك الأهلى والجونة، تحتاج إلى تفسير فنى بخلاف ما قيل عن «الأخطاء الدفاعية» فى الكبيرين، وعدم التركيز، وتفوق طارق مصطفى وعلاء عبدالعال، مدربى البنك الأهلى والجونة وبراعتهما فى إدارة المباراتين بذكاء تكتيكى. وهزيمة الأهلى والزمالك أصابت جمهورهما العريض بغصة، إلا أن المباراتين قدمتا لنا متعة لا نحصل عليها عند مواجهات الفرق للأهلى والزمالك، وهى متعة الدراما والمفاجآت، ولو زادت تلك المفاجآت سيكون لدينا إيجيبشان ليج بجد.. وأنتقل الآن إلى موضوع مهم!.
** فى شهر نوفمبر الماضى زار أرسين فينجر مدير التطوير الفيفا الهند لمتابعة مشروع المواهب، وهو مشروع أطلقه الفيفا عام 2022 وتركز هذه المبادرة على الاستثمار فى الأكاديميات، حيث يعتزم الفيفا ضمان توفر أكاديمية واحدة للأداء العالى أو مركز واحد للتميز على الأقل فى 75 دولة حتى عام 2026. الهند عدد سكانها 1٫4 مليار نسمة، ومع ذلك تظل اللعبة بعيدة عن دائرة التميز فى آسيا وبالتالى على المستوى الدولى.
** التدريب من أهم محاور تطوير كرة القدم فى أى دولة، ويُعد بدوره من المحاور الأساسية التى يشملها مخطط تطوير المواهب، حيث يُقدِّم الدعم للاتحادات الأعضاء من خلال توفير المعرفة والتوجيه من خبرائه المتخصصين فى تدريب المواهب. هل أجرى اتحاد الكرة المصرى اتصالا بالفيفا لترتيب تأسيس مركز للمواهب فى مصر تحت إشراف خبراء الاتحاد الدولى لكرة القدم؟ لم أسأل هل يعلم اتحادنا بالمشروع لأنه من المفترض علمه؟!
** خلال زيارته قال فينجر: «هناك العديد من الأطفال فى العالم الذين لا يحصلون على الفرصة لصقل مواهبهم، ويمكننا تغيير ذلك، نريد تطوير لاعبى النخبة فى البلدان التى تزخر بإمكانات تتيح لها تحقيق مزيد من التطوير، ولا شك أن الهند واحدة من هذه الدول، نظرا لما تزخر به من إمكانات هائلة على مستوى المواهب.
** فى مصر آلاف المواهب والأمر يحتاج إلى التوسع فى مراكز التدريب للأطفال. إنه أمر يساوى «مشروع البطل» فى جامايكا التى توصف بأنها جزيرة السرعة، وهو مشروع يعنى بالمواهب فى سباقات العدو بالمدارس وتقام بطولة سنوية يشارك بها قرابة 100 ألف متسابق ناشئ لانتقاء المواهب والدفع بها إلى مراكز التدريب. وهو ليس مشروع ناد أو اتحاد ولكنه مشروع دولة، وقد نجح بإدخال جامايكا فى جدوال الميداليات الذهبية والفضية فى الألعاب الأوليمبية.
** الأمر الآخر هو «مركز المنتخبات الوطنية» فى مدينة 6 أكتوبر، وأتمنى أن يكون بمثابة جامعة لكرة القدم المصرية، بدراسات التدريب والأكاديميات، والمحاضرات التى نستدعى لها أفضل وأكبر خبراء التدريب ومخططى الأحمال فى العالم وأفضل أطباء القلب المصريين أو الأوروبيين لعرض آخر الأبحاث العلمية بشأن إصابات اللاعبين والأخطار التى يمكن أن يتعرضوا لها من واقع تجربة نجم فيوتشر أحمد رفعت التى هزت القلوب. بجانب أن يكون بحق مركز لتدريب المنتخبات الوطنية، مثل مركز فيرناند ساستر الوطنى التقنى أو «كليرفونتين» وتأسس عام 1988، وهو أحد مراكز النخبة التسعة لكرة القدم الفرنسية. أفضل مواهب ناشئ اللعبة فى فرنسا بجانب كونه مركزا لتدريب المنتخبات الوطنية المختلفة ويعد بمثابة جامعة لكرة القدم. ومن أبرز اللاعبين الذين تخرجوا من هذا المركز نيكولاس أنيلكا، لويس ساها، ويليام جالاس، وتيرى هنرى. وتولى إدارة المركز مجموعة من أشهر المدربين الفرنسيين.. هل يمكن أن يتحول مركز تدريب المنتخبات الوطنية فى 6 أكتوبر إلى جامعة لكرة القدم؟ هل يتدرب المنتخب الأول مثلا فى هذا المركز؟! هل ندرك معنى جامعة لكرة القدم فتكون مركزا علميا متكاملا بشئون اللعبة ومركزا للتدريب؟!
حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.