شجاعة أسامة الغزالي حرب - عماد الدين حسين - بوابة الشروق
الأربعاء 8 مايو 2024 4:03 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

شجاعة أسامة الغزالي حرب

نشر فى : الإثنين 20 نوفمبر 2023 - 6:20 م | آخر تحديث : الإثنين 20 نوفمبر 2023 - 6:20 م
يستحق الكاتب الصحفى الكبير الدكتور أسامة الغزالى حرب التحية والتقدير على شجاعته.
حرب كتب فى مقاله اليومى بجريدة الأهرام يوم الأحد الماضى مقالا مهما عنوانه «اعتذار».
كنت أتمنى لو استطعت أن أعرض المقال كاملا فى هذه المساحة نظرا لأهميته، لكن ضيق المساحة يمنعنى. المهم أن جوهر مقال الدكتور أسامة الغزالى حرب المنشور بالصفحة رقم ١١ بالأهرام يقول فيه إنه يعتذر عن موقفه إزاء الصراع العربى الإسرائيلى، بعد نصف قرن من المعايشة ومئات الدراسات والأبحاث العلمية والمقالات الصحفية والزيارات الميدانية.
هو يقول إنه زار إسرائيل بصحبة الدكتور الراحل أسامة الباز عقب مبادرة الرئيس الأسبق محمد أنور السادات التى أدت لتوقيع اتفاق سلام مع إسرائيل عام ١٩٧٩، ثم اتفاق أوسلو مع الفلسطينيين عام ١٩٩٣.
هو يقول إنه اتخذ هذا الموقف وتحمل العديد من الانتقادات من معارضى التطبيع ومن المثقفين المصريين والنقابات المهنية خصوصا نقابة الصحفيين. وكان رأيه طوال هذا الوقت أن مصر بعد أن استعادت أرضها وكرامتها يمكنها إقامة وبناء علاقات سلام رسمية، بما يساعد الفلسطينيين على استعادة حقوقهم السليبة.
وفى الجزء الأخير من مقاله يقول الدكتور أسامة حرب نصا: «إننى اليوم ــ وقد تابعت بغضب وسخط وألم ما حدث ولا يزال يحدث من جرائم وفظائع فى غزة يندى لها جبين الإنسانية، تقتل فيها آلاف الأطفال والنساء وتدمر فيها المنازل والمبانى على رءوس البشر، وتصطف فيها جثث الأبرياء، لا تجد من يدفنها ــ أعتذر عن حسن ظنى بالإسرائيليين، الذين كشفوا عن روح عنصرية إجرامية بغيضة.. أعتذر لشهداء غزة ولكل طفل وامرأة ورجل فلسطينى.. إنى اعتذر».
هذا ما كتبه الدكتور أسامة الغزالى حرب، ومرة أخرى أحييه على شجاعته لأن فضيلة الاعتذار لم تعد متوافرة لدى الكثيرين.
أعرف الدكتور أسامة منذ سنوات، ولم أستغرب أن يصدر منه هذا الاعتذار، لأنه ببساطة صادق مع نفسه، وشديد التواضع وليس متكبرا.
هو آمن بفكرة السلام مع الإسرائيليين لأنه اعتقد أن هناك فرصة. واعتقد أن غالبية المثقفين المصريين الذين سلكوا نفس الطريق منذ زيارة الرئيس الأسبق أنور السادات للقدس المحتلة فى نوفمبر ١٩٧٧ وحتى ما قبل ٧ أكتوبر الماضى. كانوا صادقين مثله فى إمكانية التأثير على المجتمع الإسرائيلى من الداخل والتأثير فى رأيه العام بحيث يتم تقوية التيار المعتدل المؤيد للتسوية السياسية العادلة مع العرب والفلسطينيين. وإضعاف التيار اليمينى المتطرف.
لكن أظن أن هذا الرهان قد سقط تماما والبداية الواضحة كانت حينما تم اغتيال رئيس الوزراء الإسرائيلى الأسبق إسحق رابين على يد متطرف يمينى هو ايجال عامير، ثم رفض الاحتلال للتسوية العادلة فى مفاوضات كامب ديفيد ٢ ثم طابا عام ٢٠٠٠ والتنكيل بالفلسطينيين فى الانتفاضة الثانية بعد انهيار محادثات السلام. ورفض مبادرة السلام العربية أى الأرض مقابل السلام عام ٢٠٠٢. كلها إشارات ودلائل مهمة كان ينبغ أن يتوقف عندها دعاة السلام العرب طويلا. للأسف لم يلفت نظرهم أنه كلما قدم العرب المزيد من التنازلات زاد تطرف الصهاينة، ولم يلفت نظرهم أكثر أنه طوال السنوات الـ٢٥ عاما الماضية فإن المجتمع الإسرائيلى لم ينتخب إلا الائتلاف اليمينى الأكثر بغضا وكرها للعرب بقيادة حزب الليكود باستثناء فترات قليلة جدا حكم فيها يسار الوسط، لكنه كان ينهار بسرعة.
يستحق أسامة الغزالى حرب الشكر الجزيل على شجاعته لأنه وصل إلى قناعة راسخة بأنه يستحيل صنع السلام مع أمثال هؤلاء المتطرفين الذين لا يؤمنون بحق العرب والفلسطينيين فى العيش مثل بقية البشر إلا كعبيد فى خدمة إسرائيل.
أتمنى أن يدرس كل العرب خصوصا المثقفين الذين سلكوا مسلك الدكتور أسامة الغزالى حرب التجربة فى ضوء ما يشاهدونه من عدوان همجى لا يختلف كثيرا عن الإبادة الجماعية. ويسألوا أنفسهم سؤالا هل يمكن التعايش مع مثل هذه الحكومات الإسرائيليين علما بأن غالبية المجتمع الإسرائيلى لديهم نفس التفكير.. وللحديث بقية.
عماد الدين حسين  كاتب صحفي