ليتوانيا التي لا نعرفها كثيرا - عماد الدين حسين - بوابة الشروق
الخميس 9 مايو 2024 9:17 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ليتوانيا التي لا نعرفها كثيرا

نشر فى : الجمعة 21 يوليه 2023 - 8:30 م | آخر تحديث : الجمعة 21 يوليه 2023 - 8:30 م

يوم الأحد قبل الماضى وصلت إلى مدينة فيلينوس، وإذا سألت كثيرين عنها فقد لا يعرفون أين تقع، وإذا سألتهم عن ليتوانيا فإن الإجابة قد تكون مشابهة، وربما يخلط البعض بين ليتوانيا وتايوان التى انفصلت عن الصين عام ١٩٤٩، وتصر الصين على عودتها للسيادة رغم المعارضة الأمريكية.
أما ليتوانيا فقد كانت تابعة للاتحاد السوفييتى حتى استقلت عنه فى ١١ مارس ١٩٩٠، وعاصمتها هى فيلينوس، التى انعقدت فيها قمة حلف شمال الأطلنطى «الناتو» يومى 11و12 يوليو الماضيين.
ليتوانيا دولة أوروبية وهى إحدى دول بحر البلطيق الثلاثة شمال القارة الأوروبية مع إستونيا ولاتفيا، ومساحتها ٦٥٫٣ ألف كيلو متر مربع ولغتها الرسمية هى الليتوانية، وسكانها أقل قليلا من ٣ ملايين نسمة. هى تقع على طول الساحل الجنوبى الشرقى لبحر البلطيق وإلى الشرق من السويد والدانمارك، وتجاورها لاتفيا من الشمال وبيلاروسيا من الشرق والجنوب، وبولندا من الجنوب، وكالينجراد من الجنوب الغربى، والأخيرة مقاطعة يتحدث أهلها اللغة الروسية ويطلق عليها «الجيب الروسى».
الليتوانيون هم شعب البلطيق ولعدة قرون كانت الشواطئ الجنوبية الشرقية لبحر البلطيق تسكنها قبائل البلطيق المختلفة. وفى عام ١٢٣٠ميلادية تم توحيد أراضى ليتوانيا وفى ٦ يوليو ١٢٥٣ تم إنشاء مملكة ليتوانيا على يد ميندوغاس. وفى القرن الرابع عشر كانت دوقية ليتوانيا الكبرى أكبر دولة فى أوروبا وشملت ليتوانيا الحالية وبيلاروسيا وأوكرانيا وأجزاء من بولندا وأجزاء من روسيا، ثم تحالفت ليتوانيا مع بولندا لمدة قرنين. وقبل نهاية الحرب العالمية الأولى ضمت الإمبراطورية الروسية معظم أراضى ليتوانيا، لكن تم إعلان استقلالها فى ١٦ فبراير ١٩١٨. وفى الحرب العالمية الثانية قام الاتحاد السوفييتى باحتلال ليتوانيا ثم احتلتها ألمانيا النازية، ثم احتلها الاتحاد السوفييتى مرة ثانية بعد عام 1945.
وظلت ليتوانيا فى إطار الاتحاد السوفييتى حتى أعلنت استقلالها فى ١١ مارس ١٩٩٠، وبذلك تكون أول دولة تعلن استقلالها عن الاتحاد السوفييتى حتى قبل تفككه رسميا فى العام التالى.
اقتصاديا تعد ليتوانيا دولة متقدمة إلى حد ما، ويتمتع سكانها بدخل مرتفع نسبيا، وتحتل مراكز متقدمة فى مؤشر التنمية البشرية، ومستوى المعيشة وقياسات مستويات الحريات المدنية وحرية التعبير والصحافة والإنترنت والحكم الديمقراطى.
الحكم فى ليتوانيا برلمانى والاقتصاد مفتوح وتمثل الخدمات ٦٨٪ والصناعة ٢٨٪ والزراعة ٣٫٣٪.
هى انضمت إلى حلف شمال الأطلنطى عام ٢٠٠٤، وإلى الاتحاد الأوروبى وإلى اتفاقية شنجن للتنقل داخل القارة فى نفس العام وإلى منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية عام ٢٠١٨. وفى ١ يناير ٢٠١٥ صار اليورو العملة الوطنية بديلا لـ«الليتاس» وبسبب نهضتها الاقتصادية أطلق عليها البعض «نمر البلطيق».
ويصنف تقرير التنافسية العالمية ليتوانيا فى المرتبة ٤١ من بين ١٣٧ دولة، و٩٥٪ من الاستثمار المباشر يأتى من الاتحاد الأوروبى. والسويد هى أكبر مستثمر هناك بنسبة ٢٥٪، وفى عام ٢٠١٧ سجلت الصادرات أسرع نمو فى أوروبا وليس فقط البلطيق، وأهم الصناعات لديها هى الأثاث والمنسوجات والمواد الغذائية، و٨٠٪ من الكهرباء ناتجة عن المفاعلات النووية، وبالتالى هى ثانى أكبر دولة فى العالم بعد فرنسا فى إنتاج الكهرباء من الطاقة النووية.
الشوارع فى فيلنيوس شديدة النظافة، لا يمكنك أن تجد أوراقا أو قمامة فيها. الأشجار كثيفة جدا ولا يخلو منها شارع أو منطقة، ونصف مساحة البلد تقريبا عبارة عن غابات. والظاهرة الأساسية هناك هى الحدائق العامة المفتوحة للجميع طوال الوقت، وقد شاهدت بنفسى أن المسافة بين الحديقة والأخرى لا تتجاوز المائتى متر ومزودة بمقاعد خشبية جيدة والملفت للنظر أكثر العناية الفائقة بالأشجار لدرجة أنك تجد أخشابا تسند بعض الأشجار المعرضة للتساقط، إضافة للورود والزهور المنتشرة فى تلك الحدائق والشوارع المختلفة. كل ذلك ينعكس على تمتع الليتوانيين بنسبة عالية من الأكسجين والهواء النظيف.
والطقس خلال هذه الأيام هو الأفضل على الإطلاق إذ تتراوح درجات الحرارة بين ٢٠ ــ ٢٥ درجة قياسا بانخفاضها الكبير خلال شهور الشتاء.
ما سبق قد يكون معلومات وبيانات جافة. لكن ربما يكون السؤال الأهم هو: وماذا عن البشر هناك وكيف يتعاملون مع الأجانب، وكيف ينظرون للحرب فى أوكرانيا، وما هى نظرتهم لروسيا؟
الإجابة فى مقال لاحق إن شاء الله.

عماد الدين حسين  كاتب صحفي