أهمية السداسية العربية - عماد الدين حسين - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:38 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أهمية السداسية العربية

نشر فى : الجمعة 29 مارس 2024 - 7:20 م | آخر تحديث : الجمعة 29 مارس 2024 - 7:20 م

هل هناك آلية عربية حقيقية يمكنها أن تواجه طوفان العدوان الإسرائيلى على قطاع غزة، وهل لدينا رغبة أو إرادة عربية لمنع تداعيات هذا العدوان، وهل لدينا القوة التى تجعلنا نواجه هذا العدوان المدعوم أمريكيا، وربما يكون السؤال الأساسى: هل ما يزال هناك مصطلح صحيح يسمى العمل العربى المشترك؟!
ربما يكون السؤال الأخير هو المفتاح الأول للانطلاق إلى بقية الأسئلة. لدينا الجامعة العربية، وهى رغم كل الأزمات والمشكلات التى تواجهها فما تزال مهمة حتى لو كانت غير فاعلة أو معطلة، بفعل غياب التوافق العربى، ورغم ذلك ينبغى ألا نفرط فى الجامعة العربية ونسعى بكل السبل لتفعيلها.
وإلى أن يحدث ذلك علينا دائما الاجتهاد والبحث عن آليات ووسائل وسبل لمواجهة البلطجة الإسرائيلية.
وفى هذا الصدد فإن مواجهة الواقع ومعالجته أفضل كثيرا من الغرق فى أوهام الشعارات فقط حتى لو كانت جميلة. هنا علينا الإقرار بأن القوى العربية الأساسية صارت منقسمة بشأن القضية الفلسطينية. وإسرائيل تمكنت فى السنوات الأخيرة بدعم أمريكى ساحق من اختراق الصف العربى وإقامة علاقات مع دول عربية عديدة، دون أن يقود ذلك إلى أى حل للقضية الفلسطينية أو حتى تحسين حياة الفلسطينيين اليومية.
لكن هل نكتفى بذلك ونبكى على الأطلال أم نسعى لمحاولة بناء موقف عربى موحد قدر الإمكان، حتى لو كان بين عدد محدود من الدول المؤثرة؟!
المؤكد أن كل الشعوب العربية تساند القضية الفلسطينية، وكل الحكومات والأنظمة العربية تعلن ذلك ليل نهار، لكن على أرض الواقع فهناك فارق كبير بين المواقف الإعلامية وبين تحويل ذلك إلى أفعال على الأرض. وبالتالى فإن أكثر دولتين عربيتين مشغولتين فعلا بالقضية الفلسطينية هما مصر والأردن بحكم الجوار الجغرافى المباشر مع فلسطين، ومعهما ثلاث دول عربية مؤثرة فى المشهد السياسى الراهن وهم السعودية والإمارات وقطر. هذه البلدان الخمسة ومعها السلطة الفلسطينية صار يجمعهم الآلية السداسية، التى اجتمعت فى القاهرة أخيرا والتقت مع وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن لبحث كيفية وقف العدوان الإسرائيلى، والبحث فى سيناريوهات اليوم التالى فى فلسطين المحتلة.
نحلم ونأمل أن تتمكن هذه «السداسية» من بلورة موقف عربى موحد إلى حد ما حتى لا نترك الساحة خالية لإسرائيل.
حينما اجتمعت السداسية فى القاهرة يوم ٢١ مارس الحالى فإنها أعلنت فى بيان مهم على أولوية تحقيق وقف شامل وفورى لإطلاق النار وزيادة نفاذ المساعدات الإنسانية وفتح جميع المعابر بين إسرائيل والقطاع والتغلب على العراقيل وتوفير الدعم الكامل لوكالة الأونروا ورفض أى محاولات لتهجير الفلسطينيين أو تصفية القضية الفلسطينية وحتمية إقامة الدولة الفلسطينية وفقا للمرجعيات الدولية.
ما سبق هو الموقف العربى المعلن دائما، وهو أمر مهم لكن من المهم أيضا وجود تصور عربى لكيفية الوصول إلى ذلك.
وقف إطلاق النار مهم جدا، لكن نحن نتحدث عن اليوم التالى أى ما بعد توقف العدوان. هناك تقارير تتحدث عن وجود تصور لدى اللجة السداسية العربية لخطة سلام إقليمى شامل تبدأ بإنهاء الحرب ثم إطلاق مسار يقود إلى إقامة دولة فلسطينية مقابل تطبيع عربى واسع مع إسرائيل، استنادا إلى مبادرة السلام العربية.
التقارير تتحدث عن نقاشات عربية وفلسطينية تمت فى الأيام الماضية لمناقشة هذا التصور، وبالطبع فإن ذلك يحتاج أولا لتوافق عربى حقيقى وليس إعلامى بين الدول الست أولا، وقبل كل ذلك إلى ترتيب البيت الفلسطينى وإنهاء الانقسام المستمر منذ عام ٢٠٠٧، والمعتقد أن تشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة برئاسة محمد مصطفى هو جزء من هذا التصور.
الخطة العربية ما تزال فى طور النضوج وتم بحثها مع الأمريكيين، وكان لافتا للنظر قول المتحدث باسم الخارجية الأمريكى ماثيو ميلر أن زيارة بلينكن الأخيرة لجدة والقاهرة بحثت مرحلة ما بعد النزاع فى غزة والمسار السياسى للشعب الفلسطينى مع ضمانات أمنية لإسرائيل وهيكل لسلام وأمن دائمين فى المنطقة،.
ونعلم بالطبع أن إسرائيل ترفض نهائيا فكرة الدولة الفلسطينية.
المهم بالنسبة لنا أن تستمر «السداسية» فى التنسيق خصوصا أن هذا هو اجتماعها الثانى بعد اجتماع جدة قبل شهر ونصف الشهر.
من المهم أن يكون لدينا أفكار ومبادرات مستمرة، ومن المهم أن تنشغل كل مراكز البحث والفكر والدراسات العربية بهذا الأمر ليس فقط فى القضية الفلسطينية بل فى كل القضايا حتى لا نتحول إلى رد فعل للآخرين.

عماد الدين حسين  كاتب صحفي