جيش الكفار الجزائرى - وائل قنديل - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 7:51 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

جيش الكفار الجزائرى

نشر فى : الأحد 29 نوفمبر 2009 - 12:03 م | آخر تحديث : الأحد 29 نوفمبر 2009 - 12:03 م

 أن يسقط إعلامى غير مؤهل فى مستنقع الإسفاف والتسطيح فهذا وارد.. لكن أن يتحول أستاذ بالأزهر وعضو بمجمع البحوث الإسلامية إلى مشجع ألتراس درجة ثالثة فهنا المصيبة.

الدكتور عبدالله النجار الأستاذ بجامعة الأزهر والذى يكتب فى جريدة «الجمهورية» بعنوان «قرآن وسنة» تفوق على مصطفى عبده ومدحت شلبى وقطع شوطا أبعد بكثير على مضمار الانفلات اللفظى فيما يخص أحداث الفتنة المصرية الجزائرية، حيث حرق النجار كل المراحل وانتهى إلى إخراج كل الجزائريين من الإسلام ووضعهم فى حظيرة الكفار فى مقاله صبيحة يوم العيد.

«فقد الجزائريون دينهم بعد أن فقدوا عقولهم من أجل مباراة كروية لن يزدادوا بها إلا خسارا. ولن يحصلوا بها إلا ذلا وانكسارا» هكذا افتتح النجار قصيدته بكفر رمى به كل أبناء الشعب الجزائرى دون أن يتوقف لحظة واحدة للتفكير أو منح نفسه فرصة للتفكر فى الأمر على نحو يليق بعالم بالأزهر وليس بعضو رابطة مشجعين متعصبين.

تقرأ سطور أستاذ الأزهر فتشعر للوهلة الأولى أن جيوش التتار غزت مصر وأمعنت فى شعبها المسكين تقتيلا وتعذيبا دون أن يحرك ساكنا، أو ربما استدعيت من الذاكرة صور كفار قريش وهم يطاردون المسلمين الأبرياء فى دروب مكة ويعلقون لهم المشانق أمام الكعبة.

ولا يدخر كاتب المقال وصفا التصق بالكفار إلا وألصقه بجموع الجزائريين فهم وبنص عباراته «اتخذوا دين الله وكتابه سخريا وازدراء قاتلهم الله أنى يؤفكون» ثم هم «المجرمون الملحدون».

وكنت أتصور أن الآفة فى إعلام ساقط غير مسئول على الجانبين المصرى والجزائرى، غير أن ما جاء فى هذا المقال يمثل وثيقة إدانة وتدن بحق الأزهر الشريف تستدعى من القائمين عليه تدخلا عاجلا ورأيا واضحا فيمن يرمى شعبا بأكمله بالكفر والإلحاد والإجرام، إلى آخر هذه السلسلة من الاتهامات الجزافية.

غير أن الأخطر من كل ذلك أن صدور هذا الحديث العشوائى عن عضو بمجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف يختطف الأزهر من كونه مؤسسة دينية وعلمية جامعة تشمل كل أبناء العالم الإسلامى تحت مظلتها، وتجعله مجرد فرع فى المركز الإعلامى لاتحاد الكرة المصرى، أو على الأكثر إدارة تابعة للمجلس القومى للرياضة.

wquandil@shorouknews.com

وائل قنديل كاتب صحفي