هل الأهلي في أزمة؟ (3) - حسن المستكاوي - بوابة الشروق
الأحد 12 مايو 2024 6:45 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هل الأهلي في أزمة؟ (3)

نشر فى : الثلاثاء 30 أغسطس 2022 - 7:40 م | آخر تحديث : الثلاثاء 30 أغسطس 2022 - 7:40 م

** بعد خسارة بطولة كأس مصر 2021، ثم لقب الدورى لموسم 2021 / 2022، ومن قبل خسارة لقب كأس السوبر، ثم نهائى دورى أبطال إفريقيا. وذلك خلال عام واحد تقريبا، أعتبر ذلك بمثابة أزمة أصابت كرة القدم فى الأهلى.

وقد أشرنا إلى أن الأمر ليس انهيارا ولا كارثة، نتيجة تحقيق الفريق فى فترة ثلاث سنوات أو عامين ونصف العام 6 بطولات متنوعة. وفى فترات كثيرة بتاريخ الأهلى كان يتعرض لأزمات مماثلة لأوقات محدودة لا تطول ثم يعود فائزا ببطولات وألقاب، سواء على المستوى المحلى أو القارى. وهو الفريق الوحيد الذى فاز بالدورى تسع مباريات متتالية، وثمانى مرات متتالية، وسبع مرات متتالية، وخمس مرات متتالية وأربع مباريات متتالية وثلاث مباريات متتالية.. وكلها فترات وأرقام انعكست على رد فعل جمهور الفريق وكذلك على الإعلام بصفة عامة، كلما خسر لقب الدورى مرة أو مرتين، مع أنه فى الفترة نفسها قد يخرج فائزا بالكأس أو بكأس السوبر أو ببطولة إفريقية. 

** كان من أسباب تراجع أداء الأهلى فى هذا الموسم وفى النصف الثانى من الدورى تحديدا هو تدعيم الفريق بلاعبين لوغاريتم، وهما بيرسى تاو المصاب غالبا، والذى يتألق فى مباراة، ويغيب فى مباريات، وزميله ميكيسونى الذى دخل الأهلى وسوف يخرج أو يستحق الخروج وهو لم يختبر بالمعنى الحقيقى للاختبار وهو مشاركات مستمرة ومتتالية خاصة أنه لاعب أجنبى مستورد!

** اختيارات وجوه الفريق وصفقاته لا يجب اختصارها فى بيرسى وتاو وميكيسونى، فهناك صفقات قديمة لم تقدم للأهلى ما يساوى قيمتها، سواء لوجهات نظر مدربين، أو لعدم منحهم فرصا حقيقية تثبت أقدامهم، أو بالإصرار على منح لاعبين فرصا بدت أبدية لا تنتهى على الرغم من العقوبات التى وقعت عليهم، أو رغم إخفاقات متكررة، بسبب الضغوط الواقعة عليهم، وحين يقع لاعب أسيرا للضغوط الجماهيرية، أو أسيرا لموجات النقد فهو إذن، لا يستحق اللعب فى الأهلى الذى حقق لاعبوه أكبر رصيد بطولات مصرى وعربى وإفريقى رغم تلك الضغوط منذ رفعت الراية الحمراء فى أرض الجزيرة. وأضف إلى ذلك الهرولة خلف لاعبين تألقوا مع فرق فى الدورى دون فهم الفارق بين صعوبة التألق مع الأهلى لأسباب معروفة، تبدأ من مواجهات المنافسين، وعدم تقييم المهارات الجديدة المطلوبة فى اللاعب الآن، وتنتهى بعبء ووزن الفانلة الحمراء!

** هل تريدون أسماء؟ هل من المهم سرد الاسماء؟ 

** أضطر لتسجيلها رغم قسوة هذا التسجيل، والقائمة كبيرة تضم الذين حضروا واستمروا دون عطاء مناسب، والذين حضروا ثم رحلوا دون تقييم مناسب. وفى جميع الحالات هم أصحاب مواهب حقيقية لكن الموهبة عند هذا المستوى من الاحتراف بكل ما فيه من مقابل مادى وشهرة ونجومية لا تكون كافية بدون تدريب وبدون عطاء يتناسب مع قيمة القميص. لكن هناك بعض اللاعبين الذين غابوا بسبب الإصابات الطويلة مثل كريم نيدفيد لإصابة طويلة تعافى منها وعاد للملعب متألقا لكن ليس مع فريقه الأصلى وإنما مع فيوتشر. ومحمد محمود الذى تعرض لإصابة طويلة أيضا وعاد أخيرا إلى صفوف الأهلى. 

** وأضطر لتسجيل بعض الاسماء وإن تفاوتت نسب العطاء بالنسبة لكل منهم، مع ملاحظة أن الأسماء تضم هؤلاء الذين تألقوا مع فرق ولم يمنحوا فرصة حقيقية فى الأهلى لأسباب مختلفة، منها وجهات نظر من المدربين. وعلى الرغم من نجاحات حققها موسيمانى دون شك برصيد بطولات تحققت تحت قيادته، فإنه يلام على عدم منحه بعض اللاعبين فرصا متكاملة، مثل حسام حسن على سبيل المثال، وهو أمر أثر سلبيا على مستوى اللاعب. بينما منح عدة فرص لبيرسى تاو وميكيسونى. 

** القائمة تضم صلاح محسن، بصفقة صنعت نقلة نوعية مادية فى عالم الصفقات، أحمد الشيخ من المقاصة، حسين الشحات بما يملكه من مهارات لكنه يجب أن يقدم أكثر. صالح جمعة وقد منحه الأهلى الكثير من الفرص لكنه لم ينجح معه، وقد ينجح فى فريقه الحالى فى حال استمراره. كهربا لم يقدم المنتظر منه، بدر بانون (للإصابة بكورونا)، مصطفى البدرى، أحمد رمضان بيكهام.. حسام حسن فى انتظار فرص حقيقية، ناصر ماهر، أحمد ياسر ريان لم يحصل على فرصة كاملة، أليو بادجى، والتر بواليا، وقد ذهبا مع الريح.

حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.