وزير الري: خطة متكاملة لحماية جنوب سيناء من أخطار السيول بتكلفة 850 مليون جنبه على أربع سنوات - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 3:42 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الري: خطة متكاملة لحماية جنوب سيناء من أخطار السيول بتكلفة 850 مليون جنبه على أربع سنوات

وزير الري يعلن عن خطة لحماية جنوب سيناء من السيول بتكلفة 850 مليون جنيه
وزير الري يعلن عن خطة لحماية جنوب سيناء من السيول بتكلفة 850 مليون جنيه
القاهرة - أ ش أ
نشر في: الإثنين 18 أغسطس 2014 - 1:08 م | آخر تحديث: الإثنين 18 أغسطس 2014 - 1:08 م

تلقي المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، تقريرًا مفصلاً من الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، بشأن تكليفات رئيس الوزراء الخاصة بأخذ الاحتياطات اللازمة للوقاية من أخطار السيول بمحافظة جنوب سيناء.وقال وزير الموارد المائية والرى، في تقريره، اليوم الاثنين، إنه عقب الزيارة الميدانية لمدن دهب ونويبع وطابا، نتج عنها تقديم الوزارة لدراسة متكاملة للوقاية من أخطار السيول، بحيث يتم تنفيذها على أربعة أعوام بتكلفة إجمالية قدرها 850 مليون جنيه، وتخصيص مبلغ وقدره 50 مليون جنيه من ميزانية الوزارة ولأول مرة لحماية مدينة طابا من السيول التي تعرضت لها الشتاء الماضي وكبدتها خسائر تتجاوز الـ 400 مليون جنيه.

وأضاف الدكتور مغازي، أن من أهم نتائج الزيارة الميدانية صدور عدة قرارات منها بشأن مدينة دهب، فتمت الموافقة على تخصيص مبلغ 50 مليون جنيه من ميزانية الوزارة، والتي ستتضمن القيام بتطهيرالخزانات بعد كل سيل لاستيعاب أكبر قدر ممكن من مياه السيول.

أما مدينة نويبع، أشاد أهالي المدينة والأجهزة التنفيذية بها بالأعمال التي نفذتها وزارة الموارد المائية والرى في حماية مدينة نوبيع ومحطتى الصرف الصحي ومحطات الكهرباء والمدينة والميناء من أخطار السيول المتكررة منذ عام 2004 وحتى الآن، والتي تضمنت تنفيذ عدد 5 سدود وعدد 2 خزان أرضي وبحيرة صناعية على روافد وادي وتير، وجاري تنفيذ عدد 3 سدود، وذلك بإجمالى تكلفة قدرها 41 مليون جنيه.

وأشار الدكتور حسام مغازي إلى أنه تقرر أن تقوم وزارة الري بدراسة لاستكمال ما قامت به هيئة الطرق والكباري بالمنطقة على طريق طابا نويبع، وتم التوجيه بضرورة إجراء التطهيرات اللازمة في الدلتا، وكذا عمل الصيانة اللازمة للحواجز، ودراسة عمل حوض تهدئة بدلتا وادى وتير لتهدئة سرعة المياه لاستيعاب كميات أكبر من مياه السيول، وتم تكليف معهد بحوث الموارد المائية باللانتهاء من دراسة أعمال الحماية لهذه الوحدات.

وفيما يتعلق بمدينة طابا، أوضح الوزير، أنه تم تفقد آثار السيول بالمنطقة ومدي الأضرار التي حدثت على المنشآت السياحية، والالتقاء ببعض المستثمرين أصحاب بعض المنشأت السياحية بالمنطقة، وتم إصدار توجيهات بضرورة عمل التطهيرات اللازمة للبرابخ والكباري الموجودة والمنشأة بمعرفة هذه الجهات لحين البدء في تنفيذ أعمال دراسة وزارة الموارد المائية بالمنطقة.

كما تم عمل تقرير شامل لحماية مدينة طابا من أخطار السيول بتكلفة أعمال مقترحة قدرها 50 مليون جنيه، كما تمت مطالبة أصحاب القري والفنادق السياحية بالمشاركة في أعمال الحماية من أخطار السيول.

تجدر الإشارة إلى أن المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، يرافقه عدد من الوزراء، قد قام بزيارة إلى محافظة جنوب سيناء، وتضمنت توجيهات محلب قيام كل وزير بالمرور الميداني فيما يخص وزارته لتذليل العقبات وتنشيط الاعمال الجارية بالمحافظة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك