هدوء حذر فى «الحديدة» اليمنية بعد دخول الهدنة حيز التنفيذ - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 6:16 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هدوء حذر فى «الحديدة» اليمنية بعد دخول الهدنة حيز التنفيذ


نشر في: الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 - 9:44 م | آخر تحديث: الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 - 9:44 م

الأمم المتحدة: لجنة تنسيق ستشرف على الاتفاق.. ومحافظ المدينة: جاهزون لاستلامها من الحوثيين

ساد هدوء حذر شوارع مدينة الحديدة غرب اليمن، صباح اليوم، وذلك بعد اندلاع اشتباكات فجرا بين القوات الموالية للحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين بعيد دقائق من بدء سريان اتفاق هدنة برعاية الأمم المتحدة.
وقال مسئول فى القوات الحكومية اليمنية لوكالة الصحافة الفرنسية: «هناك هدوء تام منذ الثالثة فجرا (بتوقيت اليمن) فى مدينة الحديدة».
كما قال سكان فى الحديدة إنه: «لم تقع أى معارك بين القوات الموالية للحكومة والمتمردين منذ الثالثة فجرا».
فى المقابل، استمرت جماعة الحوثى فى خرقها لاتفاق الهدنة حيث قامت بقصف منازل المدنيين فى الحديدة. وأفادت مصادر فى المدينة بقصف الحوثيين لحى «الربصة»، مما أدى إلى تدمير منزلين فى الحى، بالتوازى مع تدمير منازل أخرى ومنشآت خاصة فى حى «سبعة يوليو»، وفقا لشبكة «سكاى نيوز عربية» الإخبارية.
إلى ذلك، قالت مصادر أمنية بمدينة الحديدة إن ميليشيات الحوثى نقلت، فجر اليوم، عددا من المختطفين فى مبنى الأمن السياسى بمدينة الحديدة باتجاه صنعاء.
وكانت الأمم المتحدة أعلنت أن وقف إطلاق النار سيطبق بدءا من منتصف ليل اليوم، رغم أن اتفاق الهدنة الذى تم التوصل إليه الخميس الماضى فى السويد نص على وقف فورى لإطلاق النار.
وأعلن مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، مارتن جريفيث، اليوم، أن لجنة تنسيق ستشرف على تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار فى محافظة الحديدة. وأوضحت الأمم المتحدة أن لجنة تنسيق إعادة الانتشار، وهى اللجنة المشتركة المسئولة عن تنفيذ اتفاق الحديدة، ستباشر عملها لتحويل الزخم الناتج عن مشاورات السويد إلى واقع ملموس على الأرض.
ويقضى اتفاق الحديدة، الذى جرى التوصل إليه فى مشاورات السويد الأسبوع الماضى، بانسحاب ميليشيات الحوثى من المدينة والميناء خلال 14 يوما وإزالة أى عوائق أو عقبات تحول دون قيام المؤسسات المحلية بأداء وظائفها.
من جانبه، أعلن محافظ الحديدة الحسن طاهر، اليوم، الجاهزية الكاملة لتسلم المحافظة، من ميليشيات الحوثى. ونقلت صحيفة «عكاظ» السعودية عن طاهر، القول إنهم بصدد الترتيبات الأمنية النهائية لما بعد انسحاب الحوثيين وجاهزون بكامل طواقمنا الإدارية والأمنية بما فيها قوات خفر السواحل التى ستتولى تأمين الموانئ والسواحل.
وأوضح طاهر أنهم سيعملون بمساندة من تحالف دعم الشرعية فى اليمن بقيادة السعودية لتسهيل مرور البضائع والمساعدات الإغاثية من الحديدة إلى جميع المحافظات اليمنية.
هذا ويدرس مجلس الأمن الدولى مشروع قرار يطلب من الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، تقديم مقترحات بحلول نهاية الشهر بشأن كيفية مراقبة وقف إطلاق النار فى الحديدة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك