البيئة: ربنا يعدّى السحابة السوداءعلى خير - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 12:22 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

البيئة: ربنا يعدّى السحابة السوداءعلى خير

المهندس احمد ابو السعود رئيس جهاز شئون البيئة
المهندس احمد ابو السعود رئيس جهاز شئون البيئة
كتب ــ خالد فؤاد
نشر في: السبت 25 أكتوبر 2014 - 12:50 م | آخر تحديث: السبت 25 أكتوبر 2014 - 12:50 م

«نحن مجنى علينا ولسنا جناة».. بهذه الجملة لخص رئيس جهاز شئون البيئة، المهندس أحمد أبو السعود، موقف الوزارة من تفاقم أزمة تلوث الهواء فى القاهرة وبعض المحافظات المحيطة بها، منتقدا إلقاء اللوم على وزارة البيئة واعتبارها المتسبب الأول فى تلوث الهواء وتخاذلها عن التصدى لتلك الظاهرة المريبة.

وقال أبو السعود إنه منذ اندلاع الثورة الصناعية، ظهرت أزمة غازات الاحتباس الحرارى التى تساهم بشكل كبير فى تلوث الهواء، مشيرا إلى أن الظاهرة ليست فى القاهرة فقط، وإنما فى مختلف دول العالم، ففى الولايات المتحدة تصل نسبة تلوث الهواء إلى 8%، مؤكدا أن الوزارة ليس لها فى الأمر شىء.

وأضاف أن هناك فرقا كبيرا بين غازات الاحتباس الحرارى التى تخرج عن الوقود والبنزين والغازات والسولار، والعوادم الناتجة عن المصانع الكبرى، وبين الغازات الملوثة للهواء التى تنتج عن حرق المخلفات الزراعية والقمامة، فالأخيرة من الممكن السيطرة عليها أما الأولى فليس لنا دخل بها، ودورنا الحد منها فقط ولا يمكن القضاء عليها.

وأكد رئيس جهاز تفتيش البيئة، أن ظاهرة التغيرات المناخية أيضا ليست جديدة على العالم، ولكن آثارها السلبية بدأت فى الظهور، خاصة فى جذر القمر، وعدد من جزر المحيط الهادى، وأجزاء من الدلتا، والبحيرات الشمالية، كل هذا مهدد بالاختفاء، مشيرا إلى أن تلك التغيرات المناخية من الطبيعى أن تصاحبها بعض الأمراض والأوبئة الجديدة.

واعتبر أبو السعود أن ظاهرة السحابة السوداء القادمة على مصر خلال الأيام القليلة المقبلة، ليست جديدة، ولا داع للتخوف منها، لأنها عادة ما تأتى فى ذلك التوقيت كل عام، وربنا يعديها على خير، والسبب الرئيسى لها يتمثل فى حرق مخلفات المنازل والمخلفات الزراعية، وقش الأرز، وعوادم السيارات، كل هذا يكون سحابة سوداء فى الهواء، تخيم على سماء القاهرة.

ولحل تلك الظاهرة، يرى أبو السعود أنه لا بد من إعداد استراتيجة جديدة لإعادة استغلال قش الأرز، للاستفادة منه بدلا من حرقه، مشيرا إلى أن الوزارة بصدد عمل بروتوكول تعاون مع وزارة الزراعة، لاستغلال القش.

وأكد أن هذا البديل سيكون له قيمة اقتصادية عالية، بالإضافة إلى تطبيق القانون بكل حزم على المخالفين من المزارعين.

أما عن إعادة تدوير مخلفات المنازل، يقول أبوالسعود: لو نجحنا فى ذلك سنصل بإعادة تدوير المخلفات إلى ما يقرب من 80%، فكل طن مخلفات يوفر 7 وظائف على الأقل، وبذلك نقضى على ظاهرة فرز المخلفات فى الشوارع أو النبش الذى تتعرض له إلى حد كبير.

أما عن عوادم السيارات والمصانع التى تؤثر بشكل كبير على تلوث الهواء، أكد أبو السعود أن الوزارة دفعت مليارا و300 مليون جنيه «كاش» لأصحاب المصانع وسيارات الأجرة لتركيب مبردات لتخفيف الغازات التى تخرج منها إلى الجو.

ورصد تقرير منظة الصحة العالمية، أن القاهرة تقع فى النصف الأول من مجموعة الدول الأكثر تلوثا، بالرغم أنها بلدا ليست صناعية، لكن حولها مناطق صناعية مثل حلوان، مما يتسبب فى إصابة الكثيرين بسرطان الرئة والأوعية الدموية واضطرابات الجهاز العصبى والإدراكى.

ورد رئيس جهاز تفتيش البيئة على تقرير المنظمة قائلا: إن محافظات الجمهورية لا تعانى مما تعانى منه القاهرة من تلوث فى الهواء.

وأكد أن تقرير منظمة الصحة العالمية عن ترتيب القاهرة ضمن عشر مدن على مستوى العالم أكثر تلوثا، انتهى تماما، وقد نجحت القاهرة فى التقدم لتكون فى المرتبة العشرين من المدن الأكثر تلوثا على مستوى العالم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك