نقابة المهندسين تعقد مؤتمرا علميا لاستغلال مياه البرك فى الوادى الجديد - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:09 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نقابة المهندسين تعقد مؤتمرا علميا لاستغلال مياه البرك فى الوادى الجديد

كتب ــ عمرو بحر:
نشر في: الأحد 26 أبريل 2015 - 8:51 ص | آخر تحديث: الأحد 26 أبريل 2015 - 8:51 ص

عقدت نقابة المهندسين الفرعية بالوادى الجديد، أمس مؤتمرا علميا عن استغلال مياه برك الصرف الزراعى والصحى، التى تبلغ مساحتها نحو 4 آلاف فدان بمناطق متفرقة بمراكز المحافظة، وتحتوى على أكثر من 15 مليون متر مكعب، من المياه غير المستغلة.
وتضمن المؤتمر عرض أبحاث علمية عن استغلال مياه الصرف الزراعى بالمصارف الرئيسية بمناطق عين الشيخ، فى الخارجة، وبركة موط والراشدة فى الداخلة، وبركة اللواء صبيح والنهضة بالفرافرة.
ويؤكد البحث ضرورة استبدال نظام الرى الحالى بنظام الرى الحديث، ما يقلل كميات المياه الواردة إلى البركة وتطبيق بعض التكنولوجيات التى تمكن من استرجاع جزء من مياه المصرف، يخلط مع مياه الآبار، بحيث يمكن استخدامها فى الزراعة، وبالتالى ستجف البرك ويعاد تجهيز أرضها واستغلالها فى الزراعة.
كما تناول المؤتمر عرض مشروع الانتاج النباتى باستخدام مياه الصرف الصحى المعالج والصرف الزراعى بالمحافظة، وزراعة نباتات وأشجار تتربى على تلك المياه، مثل الصبار، الذى يدخل فى عدد من الاستخدامات والمستحضرات الطبية، وزراعة نبات «الساليكورنيا»، الذى يعيش فى بيئات عالية الملوحة، ويعمل على تنقية وتحسين جودة المياه ويدخل فى إنتاج المركبات ذات القيمة الحيوية المرتفعة، ويحقق عائدا اقتصاديا مرتفعا.
كما عرض المشاركون بحثا آخر حول الاقتصاد الريفى المتكامل للفلاحين وأصحاب الأراضى الزراعية، بالجمع بين الاستزراع السمكى والنباتى فى مياه برك الصرف الزراعى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك