«هارد لك» صادقة عميقة للأهلى - حسن المستكاوي - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 9:36 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«هارد لك» صادقة عميقة للأهلى

نشر فى : الخميس 9 فبراير 2023 - 8:15 م | آخر تحديث : الخميس 9 فبراير 2023 - 8:15 م

** هارد لك للأهلى رغم الهزيمة بأربعة أهداف مقابل هدف، وكما قال أنشيلوتى فى مضمون تصريحاته بعد المباراة: «عندما تقدمنا بهدفين ظن اللاعبون أن المباراة انتهت وازدادت المراوغات وارتفعت درجة اللعب الفردى. واسترخى الفريق ولا يجب أن يحدث ذلك. فى هذه البطولة أمام ريال الكثير ليخسره ولا شىء ليربحه». وصحيح كان ورادا أن تنتهى المباراة بتقدم الريال بهدفين مقابل هدف، إلا أن الملكى أضاف هدفين آخرين بعد الدقيقة 90، وسط لاعبى الأهلى المنهكين بدنيا وذهنيا. وكان ورادا أن يعود الأهلى للمباراة لكنه أهدر الفرص بعد تسجيل معلول هدف الفريق الوحيد من ضربة الجزاء. وكل هذا مفهوم ومعروف، لكن الحقيقة هى أن هناك فارقا بين اللعب مع أوكلاند وسياتل وبين اللعب مع ريال مدريد.. وإهدار أفشة لفرصة سهلة تعكس ببساطة الفارق بينه وبين فينسيوس جونيور مثلا. وهذا بدوره يعكس الفروق بين لاعبى الفريقين.
** إن الآراء الانطباعية قبل وبعد المباريات ظاهرة عالمية ومقبولة بين الجماهير لكنها لا يجب أن تحكم آراء الخبراء والنقاد. فالأهلى «لعب وتألق مع أوكلاند لأنه أفضل فنيا من جميع الوجوه، وحين أشرت إلى أن النتيجة ومستوى الأداء عبرا عن فروق المهارات وعن الفرق بين قارة أفريقيا ومنطقة الأوقيانوس التى هربت منها أستراليا إلى الاتحاد الآسيوى كى تتعلم كرة القدم. كان تعليق البعض: «أنت تقلل دائما من أداء الأهلى». ولم يكن ذلك صحيحا، وإنما أوكلاند قادم من دولة لا تجيد لعبة كرة القدم بقدر ما تتفوق فى الرجبى والكريكيت. والأمر نفسه يسير على فريق سياتل الأمريكى، فهناك فارق فنى ومهارى بين لاعبى الأهلى وبين لاعبى سياتل، وقد أشرت إلى تفوق الفريق الأمريكى فى الشوط الأول بالضغط العالى، وعدم السماح للأهلى بالخروج من ملعبه بالكرة، بينما عاد الفريق فى الشوط الثانى ولعب بشخصيته وتفوق على سياتل وفاز وكان فوزا مستحقا والإشارة لم تعجب البعض أيضا.
بينما الأمر يختلف تماما بين لاعبى الأهلى وبين لاعبى الريال. وكل كوكب الأرض يعلم ذلك. وإذا لعب الأهلى مع الريال 10 مباريات ستكون كفة بطل أوروبا أرجح فى 9 أو 8 مباريات.
** التحولات السريعة والانقلابات فى التقييم الفنى للاعبين وللفرق، أمر معروف بين جماهير كل الأندية، فالجمهور سريع الغضب والاشتعال والاحتفال، لكن عند النقاد لا يجب أن يكون الأمر هكذا، وفى الذاكرة عشرات المواقف لتلك التحولات، لكنى أتذكر ما حدث فى 2009 فى بطولة القارات، حين اندلعت بعد الهزيمة من أمريكا معركة تشويه لاعبى المنتخب، وتحول الأبطال، وأصحاب الكرة العالمية الذين أحرجوا البرازيل وهزموا إيطاليا، إلى لاعبين محليين، وخائبين. وكان ذلك شكلا من أشكال فوضى الآراء، والتهريج حيث باتت ساحة كرة القدم وسيلة يقفز بها أى شخص إلى قلوب وعيون المشاهدين والمتفرجين والمشجعين، ممن لا يعرفون بحق أن الرياضة فوز وهزيمة، وهؤلاء هم أول من يركبون مركب الفوز وهم أول من يقفزون من المركب عند الهزيمة؟!
وكان سؤالى الأول أيامها: هل انتهت إيطاليا من كرة القدم لهزيمتها بثلاثية من البرازيل؟ هل لم يعد هناك منتخب لإيطاليا بعد الهزيمة أمام مصر؟! للأسف الشديد هذا الصخب المستمر والتحول الشديد والسريع فى تقييم فريق، بات ظاهرة مضحكة، فنحن نصنع الأبطال بمبالغات، ونقتلهم أيضا بالمبالغات.
** إن تقدير إنجازات المنافس مسألة لا تقبل النقاش، لكنها لا تعنى اعترافا بتفوقه على فريق عالمى. هكذا فعلت الصحف الإسبانية ومنها ماركا الشهيرة التى رصدت إنجازات الأهلى قاريا ومحليا ووصفته بأنه «ملك أفريقيا المتوج» وهذا صحيح بألقابه وبطولاته. إلا أن ذلك من يكن معناه إشارة إلى أن الأهلى سيهزم ريال مدريد!

حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.