الديمقراطية بنكهة أمريكية - سلامة أحمد سلامة - بوابة الشروق
الخميس 9 مايو 2024 5:58 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الديمقراطية بنكهة أمريكية

نشر فى : السبت 24 ديسمبر 2011 - 8:00 ص | آخر تحديث : السبت 24 ديسمبر 2011 - 8:00 ص

تتفاوت حظوظ الدول العربية من البؤس السياسى.. ولكنها تتساوى فى خضوعها للمؤثرات والضغوط الأمريكية، التى تنصب من نفسها رقيبا على الحريات وحقوق الإنسان ومدى احترام مبادئ الديمقراطية فى العالم العربى.

وكان من نتيجة هذه المؤثرات والضغوط أنه بمجرد انسحاب آخر جندى أمريكى من العراق، أنْ سارع رئيس الوزراء نور المالكى الشيعى إلى طرد نائبه طارق الهاشمى بتهمة الإرهاب، وهى التهمة التى استخدمها الأمريكيون ضد خصومهم للتخلص منهم. ولم يكد ينسحب آخر جندى أمريكى بعد أن أمسك المالكى بزمام السلطة وحصل على تأييد الرئيس الأمريكى أوباما حتى عادت الانفجارات والسيارات المفخخة إلى بغداد. إيذانا بانهيار الائتلاف العراقى بين الطوائف والكتل السياسية.

هذه فى الأغلب هى الديمقراطية التى أعلن أوباما أن الاحتلال تركها وراءه فى بلد مستقر بعد تسع سنوات، لتبدأ بعدها تصفية الحسابات بين القوى السياسية على يد المالكى.

نحن فى مصر لا نريد ديمقراطية من هذا النوع برعاية أمريكية. تعمل فى أغلب الأحيان طبقا لرؤية خارجية. ولذلك يثور القلق فى مصر كلما تدخلت هيلارى كلينتون وزيرة الخارجية أو أوعزت إلى الناطقة بلسانها فى الخارجية لإبداء رأيها فى الأوضاع الداخلية فى مصر. وقد لوحظ أن الخارجية الأمريكية دأبت بصورة منتظمة شبه يومية على إبداء ملاحظاتها وتوجيه انتقاداتها للثورة والمجلس العسكرى فى موقفه سواء من المعتصمين والمتظاهرين أو من جانب قوات الأمن واستخدامها المفرط للقوة على حد قولهم. وهو ما  حدا بوزير الخارجية المصرى إلى الرد على الخارجية الأمريكية، بأن مصر لا تقبل التدخل فى شئونها من أى دولة كانت.

والمسألة هنا ليست فى تصريحات بالإدانة أو التأييد تصدر من كبار المسئولين فى أمريكا، تطالب المصريين بضبط النفس.. ولكنها فى محاولة التدخل لتوجيه الأحداث فى الشارع المصرى، ودفع المجلس العسكرى إلى اتجاهات متناقضة لا تخذم مصلحة الوطن واستقراره. وتلعب الصحافة الأمريكية دورا مهما فى التحريض والإثارة.

وقد جاءت تصريحات وزير العدل المصرى عن الأحداث التى وقعت فى التحرير ومحمد محمود والشيخ ريحان، لتؤكد مخاوف عديدة.. فقد ذهبت التحقيقات التى جرت إلى تورط أشخاص فى تقديم مبالغ مالية طائلة إلى مجموعات من الصبية والشباب مقابل القيام بأعمال تخريبية داخل منشآت ومؤسسات حيوية.. بعد تسليمهم عبوات البنزين والزجاجات الفارغة. وأكد وزير العدل أن ملف التمويل الأجنبى يبحث حاليا مدى قانونية تلقى أكثر من 200 منظمة حقوقية عشرات الملايين من الدولارات من الخارج.

واكتملت الصورة بما أكدته أجهزة أمنية سيادية عن رصد تحركات واتصالات لعناصر أجنبية خارجية، لتنفيذ سيناريو مخطط لإسقاط الدولة فى ذكرى مرور عام على الثورة يوم 25 يناير المقبل، من خلال قيام ثورة أخرى. هدفها الدخول فى الاشتباكات مع عناصر القوات المسلحة. والتجهيز لإشعال حرائق وإثارة الفوضى.

وطبقا لما تقوله المصادر الأمنية أن ثمة جهات خارجية تسعى لتوريط شخصيات وعناصر فى الداخل لتنفيذ هذا السيناريو.. على أن تتولى جهات أجنبية تنفيذ بقية المخطط، بما يؤدى إلى التدخل وفرض الوصاية على مصر.

تتردد هذه المخاوف فى رسائل تدعو إلى الحيطة والحذر منشورة على موقع «الفيس بوك» للتواصل للمجلس العسكرى.

هذه المخاوف، سواء قامت على أساس أو لم يكن لها أساس من الصحة.. فإن الهواجس التى تثيرها الملاحقات الأمريكية بإلحاحها الشديد، على ما يعد تدخلا فى شئون مصر، وإساءة استغلال المعونة الأمريكية من تمويل منظمات حقوقية بغير علم الحكومة.. يستدعى إلى الذاكرة ما ارتكبته قوات الاحتلال الأمريكية من دسائس ومؤامرات فى العراق. انتهت إلى ما انتهى إليه العراق الآن من تمزقات وانقسامات طائفية حادة.. أطاحت بالدولة وسوف تجعله لقمة سائغة لكل من إيران وأمريكا.. لاقصائه تماما عن العالم العربى!

 

سلامة أحمد سلامة صحفي وكاتب مصري كبير وصاحب آراء ليبرالية قوية وجريئة وبناءة في مسيرة الصحافة العربية. يشغل منصبي رئيس مجلس تحرير جريدة الشروق ورئيس مجلس تحرير مجلة وجهات نظر. هو صاحب العمود اليومي من قريب في جريدة الشروق وكان في السابق نائبا لرئيس تحرير الأهرام.
التعليقات