بعد توقف 8 سنوات.. مصر تستعيد أنشطتها التشكيلية الدولية - بوابة الشروق
الأحد 5 مايو 2024 8:08 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد توقف 8 سنوات.. مصر تستعيد أنشطتها التشكيلية الدولية

حاتم جمال الدين
نشر في: الإثنين 10 يونيو 2019 - 10:18 ص | آخر تحديث: الإثنين 10 يونيو 2019 - 10:20 ص


• وزير الثقافة تعلن عن عودة بيناليات القاهرة والاسكندرية .. وتأسيس آخر لفنون الطفل

أعلنت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزير الثقافة، عن عودة تنظيم الأنشطة الدولية في مجال الفنون التشكيلية والتي توقفت منذ عدة أعوام، ومنها بينالي الإسكندرية الدولي، وترينالي الجرافيك، ودراسة استئناف فعاليات ترينالي الخزف.

جاء ذلك، خلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم مساء أمس الأحد بالمجلس الأعلى للثقافة للإعلان عن تفاصيل الدورة الـ13 لبينالي القاهرة الدولي للفنون التشكيلية والعائد للحياة الثقافية بعد 8 سنوات من التوقف.

وكشفت الوزيرة عن الترتيبات الجارية لإقامة الدورة التأسيسة لبينالي فنون الطفل باعتباره هدية مصر لأطفال العالم، وذلك تحت عنوان مكاني المفضل بالشراكة مع مؤسسة أمسية للتربية عـن طريق الفن "إفريقيا والشرق الأوسط "، وتترأس لجنته العليا الدكتورة سرية صدقي، وقوميسيرة العام الدكتور أحمد حاتم.

وأشارت الوزيرة إلى عنوان الدورة 13 لبينالي القاهرة الدولي "نحو الشرق"، والتي أختارت الفنان الفرنسى جيرار جاروست كضيف شرف لها.

ووجهت الوزيرة الشكر لوزيري الثقافة السابقين الدكتور عبد الحميد رضوان، والدكتور أحمد هيكل، صانعا هذا المحفل الدولي، والفنان أحمد فؤاد سليم، أحد مؤسسيه، كما توجهت بتحية تقدير وإعزاز للفنان فاروق حسني، وزير الثقافة الأسبق، الذي حرص على استمرار ودعم وتطوير بينالي القاهرة الدولي حتى بات من الأحداث الفنية الراسخة والمميزة.

وأضافت أن إعادته للحياة تجسد ريادة مصر الثقافية والفنية في قلب العالم، باعتبارها أقدم حضارات التاريخ.

وقالت إن حلول الفنان الفرنسى، جيرار جاروست، كضيف شرف يأتي ضمن احتفالات الوطن بإعلان 2019 عام مصر – فرنسا، مشيرة إلى مشاركة 13 دولة إفريقية في هذه الدورة ضمن فعاليات الاحتفالات برئاسة مصر للاتحاد الإفريقي.

وتقام الدورة 13 لبينالي القاهرة في الفترة من 10 يونيو وحتى 10 أغسطس 2019، ويشارك فيها أعمال 78 فنان يمثلون 52 دولة من مختلف قارات العالم، وتستضيف معرضه قاعات قصر الفنون ومتحف الفن المصري الحديث ومجمع الفنون بالزمالك.

فيما يقام حفل توزيع الجوائز في السابعة مساء بعد غد ـ الثلاثاء ـ وتصل قيمتها إلى مليون جنيه حسب تصريحات الدكتور خالد سرور، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، وتشمل جائزة النيل الكبرى وقيمتها مائتان وخمسون ألف جنيه، بالإضافة إلى 5 جوائز للبينالي قيمة كل منها 150 ألف جنيه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك