استقالات بين مسؤولين كبار في «أبراج» على خلفية أزمة صندوق الرعاية الصحية - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 10:06 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

استقالات بين مسؤولين كبار في «أبراج» على خلفية أزمة صندوق الرعاية الصحية

شركة «أبراج» الإماراتية القابضة
شركة «أبراج» الإماراتية القابضة

نشر في: الثلاثاء 13 مارس 2018 - 1:55 م | آخر تحديث: الثلاثاء 13 مارس 2018 - 1:55 م

قال اشيس ديف الرئيس التنفيذي للشؤون المالية والشريك لدى شركة «أبراج» الإماراتية القابضة، إنه غادر الشركة تاركا منصبه في شركة الاستثمار المباشر التي تحاصرها المشاكل، وذلك وفقا لـ«رويترز».

وقالت 3 مصادر على دراية مباشرة بالأمر، إن مسؤولين تنفيذيين كبيرين آخرين يستعدان لمغادرة الشركة، وأضافت أن شركة الاستثمار، التي تدير أصولا بقيمة 13.6 مليار دولار، تدرس جولة تخفيضات للوظائف.

وأجرت «أبراج» تغييرات عميقة في إدارتها، وعلقت استثمارات جديدة وأجرت مراجعة لهيكل الشركة بعد نزاع مع 4 من المستثمرين فيها الشركة بشأن استخدام أموالهم في صندوق للرعاية الصحية بقيمة مليار دولار.

ودأبت «أبراج» على نفي تقارير بأنها أساءت استخدام الأموال لكن ينظر إلى الفضيحة في أكبر شركة للاستثمار المباشر في الشرق الأوسط على أنها ألحقت أضرارا بالقطاع الذي حقق نموا سريعا في المنطقة.

ومن بين المستثمرين في الصندوق مؤسسة بيل وميليندا جيتس ومؤسسة التمويل الدولية الذراع التابعة للبنك الدولي. وامتنع مسؤولون في مؤسسة جيتس ومؤسسة التمويل الدولية عن التعقيب.

وقال أحد المصادر إنه سيتم الإعلان قريبا عن رئيس تنفيذي جديد للشؤون المالية تم تعيينه من داخل الشركة.

وتنحى عارف نقفي، الرئيس التنفيذي لأبراج، الذي أسس الشركة في 2002 وحولها إلى شركة استثمار قوية في الأسواق الناشئة، عن إدارة صندوق أبراج لإدارة الاستثمارات في فبراير. لكنه سيظل يحتفظ بمنصب الرئيس التنفيذي لأبراج القابضة التي جرى فصلها عن الصندوق في إطار التغييرات.

وقالت المصادر الثلاثة إن مصطفى عبدالودود، العضو المنتدب ورئيس الأنشطة العالمية للاستثمار المباشر، وأحمد بدر الدين رئيس أنشطة الاستثمار المباشر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أبلغا أبراج قبل بضعة أشهر رغبتهما في ترك منصبيهما لكن الشركة طلبت منهما البقاء للمساعدة في دعم الشركة أثناء فترة تواجه فيها صعوبات.

وقالت المصادر إن من المتوقع أيضا أن تجري الشركة جولة تخفيضات للوظائف، لكن الرئيسين التنفيذيين المشاركين المعينين حديثا للشركة لم يتخذا حتى الآن قرارا نهائيا في هذا الشأن.

كانت أبراج قالت في يناير إنها عينت «كيه.بي.إم.جي» لفحص الجوانب المالية لصندوق الرعاية الصحية، وبعد ذلك بأيام قالت إن شركة التدقيق انتهت من التوصل إلى النتائج وتحققت من أن جميع المدفوعات تتماشى مع الإجراءات المتفق عليها.

وقال مصدر مقرب من الشركة لـ«رويترز» الشهر الماضي إن المستثمرين الأربعة عينوا بشكل منفصل أنكورا للاستشارات المتخصصة في المحاسبة القضائية للتحقيق في كيفية استخدام التمويلات في صندوق أبراج للرعاية الصحية. ولم ترد أنكورا على طلب من من رويترز للتعقيب.

وبحسب تقارير إعلامية استحوذت أبراج على 11 مستشفى خاص في مصر، فضلا عن معامل البرج والمختبر وهي أكبر معامل التحاليل الطبية في البلاد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك