«الجيش عماد الدولة المصرية عبر العصور» في ندوة بالمكتب الثقافي بالكويت - بوابة الشروق
الجمعة 15 نوفمبر 2019 4:10 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما توقعك لنتائج منتخب مصر في كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة؟

«الجيش عماد الدولة المصرية عبر العصور» في ندوة بالمكتب الثقافي بالكويت

أ ش أ
نشر فى : السبت 19 أكتوبر 2019 - 2:20 م | آخر تحديث : السبت 19 أكتوبر 2019 - 2:20 م

أقام المكتب الثقافي المصري لدى الكويت، ندوة بمناسبة احتفالات انتصارات حرب أكتوبر المجيدة 1973، تحت عنوان "الجيش عماد الدولة المصرية عبر العصور"؛ لإبراز دور الجيش الرائد في حماية الدولة والأرض المصرية.

وقال سفير مصر لدى الكويت طارق القوني - في كلمة خلال الندوة - إن ملحمة حرب أكتوبر 1973، شهدت امتزاج الدماء المصرية والكويتية في أروع صور التضامن بين البلدين والشعبين الشقيقين، والتي تكررت في مناسبات عدة، في مقدمتها مشاركة الجيش المصري في حرب تحرير الكويت.

من جهته، استهل أستاذ تاريخ مصر والشرق الأدنى القديم بجامعتي القاهرة والكويت الدكتور أحمد سعيد الندوة، بمحاضرة عن تطور الجيش المصري خلال العصور القديمة، وظهور الفرق العسكرية الإقليمية في الدولة الفرعونية الوسطى، وأمجاد العسكرية المصرية في عصر الدولة الفرعونية الحديثة، والتي شهدت بزوغ كبار فراعين مصر المحاربين من أمثال تحتمس الثالث، وسيتي الأول، ورمسيس الثاني، مكونين أكبر إمبراطوريات الشرق خلال العصر البرونزي المتأخر.

وأضاف سعيد أن تلك الفترة شهدت أهم المعارك العسكرية المصرية خلال العصر الفرعوني، متمثلة في موقعة (مجدو) في عهد الملك تحتمس الثالث، وعبقريته التكتيكية في إدارة المعركة، وموقعة (قادش) التي خاضها رمسيس الثاني ضد الحيثيين، وأظهرت قدرة الجيش المصري على الصمود في وجه الكمائن العسكرية، وأخيرا مواجهة رمسيس الثالث لغزو شعوب البحر ووقف اكتساحهم للعالم القديم.

بدوره، تحدث أستاذ التاريخ الإسلامي بجامعتي عين شمس والكويت الدكتور سند عبدالفتاح، عن دور الجيش المصري في العصور الإسلامية، وبداية اندماج المصريين من جديد في مكونات الجيش الإسلامي المدافع عن العروبة والإسلام ضد هجمات الصليبيين والمغول في أيام مجيدة كـ(حطين) مع صلاح الدين الأيوبي، و(عين جالوت) مع قطز؛ حيث كانوا درع الإنسانية المدافع عن كيانها ضد الهمجية والتعصب.

فيما استعرض أستاذ التاريخ الحديث المعاصر بكلية الآداب بجامعة الكويت الدكتور حمد القحطاني، مراحل الصراع العربي الصيهوني في العصر الحديث، وسلسلة الحروب ضد الصهيونية، ابتداء من حرب 1948، ووصولًا إلى نصر أكتوبر 1973، ملقيا الضوء على دور الكويت المساند والمشارك للجهود الحربية المصرية في الفترة من 1967، مرورا بحرب الاستنزاف، ثم نصر أكتوبر المجيد في 1973.

بدوره، أكد أستاذ التاريخ القديم والآثار مدير برنامج الدراسات العليا بقسم التاريخ جامعة الكويت الدكتور السيد أحمد محفوظ، أن الدولة المصرية بتوازن مؤسساتها، والتي تتضمن مؤسسة الحكم، والمؤسسة العسكرية حامية الحدود، وحارس الاستقرار، المدافعة عن الأرض والعرض، والمؤسسة الدينية بدورها الرائد والقائد، اعتبرت أفضل نماذج الدولة في العالم القديم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك