قائمة المنتخبات التي ضمنت مشاركتها في كأس العالم حتى الآن - بوابة الشروق
الثلاثاء 9 أغسطس 2022 7:00 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد سلسلة انتصارات الفارس الأبيض.. برأيك من بطل الدوري العام ؟

قائمة المنتخبات التي ضمنت مشاركتها في كأس العالم حتى الآن

وكالات
نشر في: الأربعاء 30 مارس 2022 - 4:14 م | آخر تحديث: الأربعاء 30 مارس 2022 - 4:14 م

انتهى اليوم الكروي أمس الثلاثاء بانضمام 7 منتخبات بينها اثنان عربيان إلى ركب المتأهلين إلى كأس العالم 2022 الذي سيقام بقطر في الفترة بين 21 نوفمبر و18 ديسمبر.

ووصل عدد المتأهلين إلى 27 منتخبا تتحضر للمشاركة في حفل قرعة كأس العالم الذي سيقام بالعاصمة القطرية الدوحة في الأول من أبريل المقبل، على أن يتم تحديد المنتخبات الخمسة المتبقية بعد استكمال التصفيات التي تستمر إلى غاية يونيو المقبل.

المنتخبات المتأهلة لكأس العالم من أمريكا الجنوبية

التحق منتخبا الإكوادور وأوروجواي بركب المتأهلين إلى كأس العالم 2022 في قطر بعدما حجزا بطاقتي التأهل المباشر الثالثة والرابعة بتصفيات قارة أمريكا الجنوبية.

وحسم منتخبا البرازيل والأرجنتين في وقت سابق البطاقتين الأولى والثانية عن أمريكا الجنوبية، وأسفرت مباريات الجولة الـ17 قبل الأخيرة من التصفيات عن اقتطاع الإكوادور وأوروجواي بطاقتي المركزين الثالث والرابع.

وحجزت بيرو مكانها في ملحق تصفيات كأس العالم بحصولها على المركز الخامس بعد الجولة الختامية لتصفيات أمريكا الجنوبية.

وتلعب بيرو ضد الإمارات أو أستراليا، من أجل مكان في كأس العالم في قطر. وتقام هذه المباراة في الدوحة في 13 أو 14 يونيو المقبل.

المنتخبات المتأهلة لكأس العالم من آسيا

وفي آسيا، حسم منتخبا السعودية واليابان بطاقتي العبور المباشر عن المجموعة الثانية، وذلك بعد ضمان إيران وكوريا الجنوبية التأهل عن المجموعة الأولى في وقت سابق.

وحافظ المنتخب الإماراتي على فرصه في المنافسة على التأهل لمونديال قطر 2022 بفوزه الثمين بهدف نظيف على كوريا الجنوبية في الجولة الـ10 والأخيرة من مباريات المجموعة الأولى.

وتأهل "الأبيض" إلى الملحق الآسيوي الذي يلتقي فيه المنتخب الأسترالي صاحب المركز الثالث في المجموعة الثانية. وتقام المباراة في السابع من يونيو المقبل.

ويتأهل الفائز من مباراة الإمارات وأستراليا إلى الملحق العالمي، وسيواجه منتخب بيرو الفائز بالمركز الخامس في تصفيات قارة أمريكا الجنوبية.

المنتخبات المتأهلة لكأس العالم من أوروبا

وضمن 12 منتخبا أوروبيا تأهله إلى كأس العالم 2022، وهي ألمانيا والدانمارك وفرنسا وبلجيكا وكرواتيا وإسبانيا وصربيا وإنجلترا وسويسرا وهولندا والبرتغال وبولندا.

وأسفرت قرعة الملحق الأوروبي عن وقوع منتخبي أسكتلندا وأوكرانيا معا في نصف نهائي المسار الأول، وأُجّلت هذه المباراة بناء على طلب من أوكرانيا في ظل ظروف الحرب الروسية الأوكرانية الدائرة حاليا، وسيلتقي الفائز في هذه المباراة التي تقام في يونيو المقبل منتخب ويلز الذي فاز على النمسا 2-1.

المنتخبات المتأهلة لكأس العالم من أفريقيا

خطف منتخب غانا بطاقة التأهل الأولى بتعادله 1-1 مع مضيفه النيجيري في إياب الدور الحاسم من التصفيات الأفريقية، وكان الفريقان تعادلا سلبيا في مواجهة الذهاب.

وحجز المنتخب السنغالي ثاني مقاعد القارة الأفريقية في كأس العالم 2022 بفوزه على نظيره المصري 3-1 بركلات الترجيح في إياب الدور الحاسم.

وبلغت تونس نهائيات كأس العالم، رغم تعادلها السلبي مع ضيفتها مالي في إياب الدور النهائي من التصفيات الأفريقية، وعاد المنتخب التونسي منتصرا من أرض مالي بهدف دون رد في مباراة الذهاب ليضمن الوجود في الدوحة بتفوقه بمجموع اللقاءين.

وتأهل المغرب إلى نهائيات المونديال القطري، بعدما تغلب على الكونغو الديمقراطية 4-1، وكان منتخب "أسود الأطلس" فرض التعادل 1-1 ذهابا في الكونغو.

وآخر المنتخبات الأفريقية المتأهلة لمونديال قطر كانت الكاميرون عقب فوزها على مضيفتها الجزائر 2-1، وكانت الجزائر قد فازت ذهابا بهدف نظيف.

المنتخبات المتأهلة لكأس العالم من كونكاكاف

وفي تصفيات اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (كونكاكاف)، لحق المنتخب الكندي بركب المتأهلين لكأس العالم 2022 بفوزه الساحق 4-صفر على نظيره الجامايكي في الجولة الـ13 قبل الأخيرة من مباريات الدور الثالث النهائي بالتصفيات.

وتوج المنتخب الكندي مسيرته الناجحة في التصفيات الحالية وحجز مقعده في النهائيات، ليكون أول المتأهلين من اتحاد الكونكاكاف إلى مونديال قطر.

ورفع المنتخب الكندي رصيده إلى 28 نقطة في صدارة جدول التصفيات، بفارق 6 نقاط أمام كل من المنتخبين الأمريكي والمكسيكي.

ويتأهل أصحاب أول 3 مراكز إلى النهائيات مباشرة، في حين يخوض رابع الترتيب الملحق العالمي ضد فريق من أوقيانوسيا.

وبالمحصلة فإن الفرق التي تأهلت -حتى الآن- إلى مونديال قطر هي:

- منتخب قطر ممثل البلد المضيف.

- قارة أوروبا: ألمانيا والدانمارك وفرنسا وبلجيكا وكرواتيا وإسبانيا وصربيا وإنجلترا وسويسرا وهولندا والبرتغال وبولندا.

- قارة أمريكا الجنوبية: البرازيل والأرجنتين والإكوادور وأوروغواي.

- قارة آسيا: إيران وكوريا الجنوبية واليابان والسعودية.

- قارة أفريقيا: غانا والسنغال وتونس والمغرب والكاميرون.

- قارة الكونكاكاف (أمريكا الشمالية): كندا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك