«السياحة» تبدأ توثيق عقود سكن الحجاج.. وغرفة الشركات تطلق خدمة «واتس آب» للتواصل مع ضيوف الرحمن - بوابة الشروق
الأحد 16 يونيو 2024 10:32 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«السياحة» تبدأ توثيق عقود سكن الحجاج.. وغرفة الشركات تطلق خدمة «واتس آب» للتواصل مع ضيوف الرحمن

ارشيفية
ارشيفية
طاهر القطان
نشر في: الأحد 31 يوليه 2016 - 12:01 م | آخر تحديث: الأحد 31 يوليه 2016 - 12:01 م
تبدأ هذا الأسبوع أعمال لجان معاينة سكن الحجاج وتوثيق عقود السكن بالأراضى السعودية بالتنسيق مع لجنة تسيير الأعمال بغرفة شركات السياحة. ومن المقرر أن تبدأ أولى رحلات الحج البرى يوم 25 ذى القعدة المقبل، وتستمر حتى الأول من ذى الحجة.

ويقوم حاليا قطاع الشركات بوزارة السياحة برئاسة محمد شعلان، وكيل أول الوزارة، بإنهاء إجراءات سفر مندوبى الشركات لسفرهم لإنهاء التعاقد مع الفنادق ومؤسسة الطوافة السعودية تمهيدا لتوثيق العقود، التى يتم توقيعها بين الشركة والحج، والتى تلتزم فيه الشركات بتنفيذ البرنامج المدون فى العقد.
  محمد شعلان، وكيل أول الوزارة
  
وقال شعلان: إن مهمة اللجان طبقا لتوجيهات وزير السياحة يحيى راشد التأكد من مطابقة سكن الحجاج للضوابط التى وضعتها الوزارة، والحصول على موافقة الدفاع المدنى والأجهزة السعودية ومنع السكن فى الأماكن المخالفة للضوابط والحرص على سلامة وراحة الحجاج.
وأكد أن الضوابط والقواعد المنظمة لرحلات الحج، تلزم الشركات بمواصفات محددة بسكن الحجاج ومنها المساحة المخصصة لكل حاج داخل الغرفة «4 أمتار» على ألا يزيد عدد الأفراد فى كل غرفة على «4» حجاج.
وأشار إلى حظر سكن الحجاج فى «4» مناطق هى «الحجون وجبل جيشه وحارة السادة والحفائر»، بالإضافة إلى رفض المساكن التى تقع فى المطالع الحادة حرصا على راحة الحجاج خاصة كبار السن.
وأطلقت غرفة شركات السياحة نهاية الأسبوع الماضى خدمة التواصل بين الشركات عبر برنامج «واتس آب». تستمر هذه الخدمة حتى نهاية موسم الحج 1437هـ، بهدف توفير جميع سبل التواصل مع الشركات السياحية للتأكد من حسن سير العمل وتذليل أية عقبات قد تواجهها بما يضمن إنجاح الموسم هذا العام، تزامنا مع بدء فعاليات الإجراءات الخاصة بفترة توثيق العقود ومعاينة سكن الحجاج.
  أسامة عمارة الأمين العام لغرفة شركات السياحة
  
وقال أسامة عمارة الأمين العام لغرفة شركات السياحة، فى الإخطار المرسل لأعضائها، إن الخدمة ستمكن الغرفة من التواصل مع الشركات سواء بمصر أو السعودية فى حالة وجود مستجدات قد تطرأ خلال موسم الحج. مطالبا الشركات «رأس التضامن» بملء الاستمارة التى تم إعدادها بجميع البيانات اللازمة عن الشركة.
وعن مشكلة إعادة تسعير برامج الحج السياحى، قال الأمين العام لغرفة شركات السياحة إنه تم وضع آلية بشأنها وجار التنسيق مع اللجنة العليا للحج والعمرة لإنهائها، بما يضمن وفاء الشركات بالتزاماتها تجاه عملائها وتقديم الخدمة المثلى لحجاج بيت الله الحرام. وأشار إلى أنه فى حال وجود أى مشاكل أو عقبات أخرى تواجه الشركات فيجب إرسالها إلى الغرفة من خلال برنامج «واتس آب» حتى تتم دراستها وعرضها على اللجنة العليا للحج لاتخاذ اللازم بشأنها.
   شريف سعيد، رئيس لجنة السياحة الدينية
  
وقال شريف سعيد، رئيس لجنة السياحة الدينية بلجنة تسيير الأعمال بغرفة شركات السياحة: إن اللجنة المشكلة من الوزارة والغرفة ستقوم بالتفاوض والتعاقد مع مؤسسة الأهلية للطوافة على الخدمات المقدمة للحجاج بالمشاعر المقدسة والتأكيد على ثبات اسعار العام الماضى مع الالتزام بجودة الخدمات. ولفت إلى موافقة اللجنة العليا للحج على إبقاء مقرات بعثة الحج السياحى فى كل من فندق الشهداء بمكة المكرمة، وفندق الحياة بالمدينة المنورة هذا العام. وأضاف أنه تم بحث جميع المشكلات والعقبات، التى قد تؤثر سلبا على إنجاح الموسم، والعمل على وضع آلية لكيفية التعامل معها بما يكفل نجاح الحج هذا عام 1437هـ، وسيتم التنسيق مع الجهة الادارية لتطبيقها وتلافى أى عقبات تؤثر سلبا على قيام الشركات بتنفيذ برامج الحج على الوجه الأكمل.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك