شعبنا المظلوم الذى نلقى عليه اللوم بدلًا من أن نجد له مخرجًا - منى مينا - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 10:58 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

شعبنا المظلوم الذى نلقى عليه اللوم بدلًا من أن نجد له مخرجًا

نشر فى : السبت 2 يونيو 2012 - 8:10 ص | آخر تحديث : السبت 2 يونيو 2012 - 8:10 ص

حاليا ونحن فى هذه الورطة شديدة الوطء، يخرج معظمنا الضغط النفسى الذى يعانى منه عن طريق إلقاء اللوم على الشعب الجاهل خائن دم الشهداء، حيث فى النهاية صعد فى الانتخابات ــ التى أتت بعد ثورة ضحى أشرف أبناء هذا الوطن بأرواحهم وعيونهم وأطرافهم فيها ــ صعد فى هذه الانتخابات وعن طرق أصوات الملايين قطبان يقف كلاهما بشكل أو آخر ضد الثورة وضد الثوار، لذلك يحنق الكثير من شباب الثورة على الشعب باعتباره خان شباب الثورة، وسعى لتسليم السلطة لمن سينكل بالثورة والثوار.. ولكن هذه وجهة النظر المتعجلة لا ترى كثيرا من الحقائق.

 

أولا: ــ صوت لشفيق حوالى 5 ملايين ولعمرو موسى حوالى 2.7 مليون، الاثنان مجموعهما حوالى 7.7 مليون من حوالى 23.5 مليون هم جملة الأصوات الصحيحة، إذن صوت للنظام القديم حوالى ثلث الأصوات فقط.

 

ثانيا: ــ عانى معسكر الثورة، من انقسام كبير، اعتبر البعض د. عبدالمنعم أبوالفتوح مرشح الثورة التوافقى، واعتبره آخرون مرشح إخوانى ــ حتى وإن كان من أكثر وجوه الإخوان كياسة ومرونة وديمقراطية وسعة أفق ــ ولكن لأنه عاش عمرا طويلا جزءا أساسيا من قيادات الإخوان سواء فى مكتب الإرشاد أو الشورى، فقد فشل كثيرون فى نزع الصورة العامة للإخوان عنه، وبالتالى لم يستطع كل الثوار التوافق عليه، ولم يستطع مؤيدوه أن يستوعبوا أن الجميع لم يتوافق عليه، وكان هذا أول انقسام، ولم يفكر مؤيدوه بعد أن علت أسهم حمدين صباحى أن يراجعوا أنفسهم، لجمع الشمل وتكوين كتلة تصويتية قوية.

 

ثالثا: ــ حتى فى معسكر اليسار الذى ضم حمدين صباحى وخالد على وهشام البسطويسى وأبوالعز الحريرى، وهو معسكر المفترض اتفاقه على مطالب العدالة الاجتماعية وحقوق الطبقات الشعبية، هذا المعسكر لم يستطع أن يوحد نفسه خلف مرشح واحد، وقد كنت واحدة ممن حاولوا بذل جهد لإقناع بعض المرشحين بالتنازل لحمدين بعد أن علت أسهمه، ولكن للأسف لم تكن أية محاولات تجد أذانا مفتوحة.. قد يسأل سائل «وهل كانت الآلاف القليلة التى حصل عليها هؤلاء المرشحون ستؤثر؟؟» الحقيقة إنها كانت ستؤثر جدا، لأن جمع الأصوات هنا ليس مجرد جمع جبرى، هل يمكننا أن نتخيل التأثير الرائع لإعلان أشخاص محترمين مثل خالد على أو هشام البسطويسى أو أبوالعز الحريرى، التنازل عن ترشحهم لصالح حمدين صباحى، ودعوتهم كل مؤيديهم لانتخاب حمدين، لأن الأهداف واحدة، ولأن صالح الوطن أعلى من صالح الأفراد؟ أعتقد أن هذه الدعوة كانت ستصل ليس لمؤيديهم فقط ولكن ستصل وبقوة لكل المصريين لتوضح لهم أن هناك جبهة قوية تتشكل، وهى جبهة تستحق الثقة وتستطيع الفوز.

 

لم تستطع قوى الثورة للأسف القيام بذلك.. انقسمنا بين تأييد حمدين أو أبوالفتوح أو خالد أو بسطويسى أو أبوالعز.. وبعضنا اختار اختيارا مختلفا تماما وهو المقاطعة.. إذن قسم معسكر الثورة لستة أجزاء.. بغض النظر عن حجم كل كتلة.. ومع كل ذلك، ومع استخدام رشاوى شراء الذمة فى فترات الدعاية والرشاوى الإنتخابية الصريحة أثناء الانتخابات، كانت النسبة التى حصلها حمدين تنافس بشدة على المركز الثانى، وبعد ذلك نلوم الشعب المصرى، أم نلوم قوى الثورة التى لم تستطع أن توحد كلمتها؟

 

أيضا لم تستطع قوى الثورة أن تأخذ موقفا موحدا من خوض أو مقاطعة الانتخابات تبعا لقانون الانتخابات المعيب، والذى يحصن قرارات اللجنة العليا للانتخابات من أى طعن، وهذا ما نعانى منه حاليا، ولم نستطع الاتفاق على موقف موحد من ضرورة عزل الفلول قبل الرضاء بالدخول فى لعبة الانتخابات مع قتلة الشهداء، كنا نأمل أن الشعب سيستطيع عزلهم كما عزلهم سابقا فى انتخابات مجلس الشعب، ولم ننتبه لأن هذا مستحيل بعد أن انقسمنا وقسمنا أصوات معسكر الثورة، كل هذه مواقف مفصلية لم نستطع أن نوحد رأينا فيها.. وبعد ذلك نلوم الشعب الغلبان الذى حوصر بالأزمات، وتم تجويعه وترويعه وتضليله وتزييف وعيه بكل الطرق!

 

الآن.. نحن مطالبون أن نجد مخرجا.. طبعا ليس لانتخابات الرئاسة.. فهذه نتيجتها محسومة.. ولن تكون للأسف لصالح قوى الثورة ولا الشعب التواق للعيش والحرية والعدالة الاجتماعية.. إذا كان الإخوان يريدون أن يقنعوننا بعكس ذلك عندهم تشكيل الجمعية التأسيسية وعندهم القدرة على تعديل مجلس الشعب لمشروع الموازنة العامة الذى مازال يتبع خطى موازنات يوسف بطرس غالى المنحازة ضد حق الطبقات الشعبية فى الصحة والتعليم والأجور.

 

الآن نحن مطالبون بإيجاد طريق للثورة بعيدا عن قصة الانتخابات الرئاسية، نحن مطالبون بالبحث عن طريق لتحقيق مطالب الثورة بعيدا عن سراديب المأزق وبعيدا عن إلقاء اللوم على شعبنا الذى اصبناه بالحيرة التى هى جزء من حيرتنا التى نعانى منها.. والذى آن الآوان أن نخرج منها. 

التعليقات