ثعالب الأستاذ صلاح عيسى - وائل قنديل - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 7:33 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ثعالب الأستاذ صلاح عيسى

نشر فى : الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 11:10 ص | آخر تحديث : الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 11:10 ص

 أدعى أننى ما أحببت هذه المهنة إلا تأثرا بإبداعات صلاح عيسى فى جريدة الأهالى منذ بداية ثمانينيات القرن الماضى.. هو أستاذ ومدرسة رائعة حتى إن اختلفنا معه فى كثير أو قليل.. وإن اعتبرنا مجموعة من «الثعالب».

وعلاقة الأستاذ صلاح عيسى بالثعالب علاقة غامضة ومحيرة وغريبة، فما إن يختلف معه أو ينتقده حتى يطلق صيحة مدوية مطالبا بردع «الثعالب الصغيرة التى تفسد الكروم».

وباعتبار أن الأستاذ صلاح له ما يزيد على عشر سنوات يتولى رئاسة تحرير جريدة «القاهرة» التى تصدر عن وزارة الثقافة التى يعرفها وزيرها بأنها «حظيرة المثقفين» فربما تصور أن كل من يقترب بكلمة من (الوزارة/ الحظيرة) ثعلب لابد من إطلاق النار عليه وسلخ فرائه قبل أن يفسد كروم كاتبنا الكبير العزيز.

وقد فاجأنى الأستاذ صلاح بخطاب غاضب إلى رئيس مجلس إدارة هذه الجريدة يحذره ويقول «فى جريدة (الشروق) فيلق من الثعالب الصغيرة المفسدة للكروم، تعودت لسبب لا أدريه أن تعرف العبدلله بمناسبة أو من دون مناسبة بأنه رئيس تحرير جريدة القاهرة لسان حال وزارة الثقافة».
والحكاية أن زميلنا سامح سامى المحرر بالقسم الثقافى الذى أتشرف بإدارته أعد قصة خبرية عن لقاء المثقفين بالرئيس مبارك استعرض فيه أسماء الحضور ومنهم الأستاذ الكبير صلاح عيسى رئيس تحرير جريدة القاهرة التى تصدرها وزارة الثقافة معرفا الجريدة بأنها لسان حال وزارة الثقافة.. وهنا مربط الفرس أو الثعلب فى الموضوع، ذلك أن غضب الأستاذ نابع من وصف الجريدة التى يتولى رئاسة تحريرها بأنها لسان حال وزارة الثقافة، وفى حدود علمى فإن وزارة الثقافة عندما تصدر جريدة وفيرة الصفحات الفاخرة وبتكلفة مرتفعة للغاية، فهى بالطبع ليست لسان حال وزارة الزراعة أو معبرة عن هيئة الطرق والكبارى أو مرفق الصرف الصحى، بل بالضرورة ستكون معبرة عن وزارة الثقافة، أى أنها سواء شاء الأستاذ صلاح أم أبى لسان حال وزارة الثقافة.

وأزعم أنه ليس فى هذا التوصيف أو التعريف ما يشين الأستاذ صلاح، ولا الوزارة، فالرجل يقوم بمهمته وفق علاقة تعاقدية محترمة والوزارة تدفع له مقابل الاضطلاع بهذه المهمة على أكمل وجه.

أما عن مخاوف الأستاذ صلاح من أن «يواصل هذا الفيلق من الثعالب نشاطه فتفاجأ وأفاجأ باسمى فى ترويسة «الشروق» هكذا (إبراهيم المعلم رئيس مجلس الإدارة وصلاح عيسى ليس رئيس مجلس إدارة... إلخ) فأطمئنه بأن الثعالب لا يمكن أن تقع فى هذا الخطأ.. متعك الله بالصحة والعافية يا أستاذ صلاح وحمى كرومك من كل سوء.

وائل قنديل كاتب صحفي