الإثنين 16 يناير 2017 11:54 م القاهرة القاهرة 13°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

في حالة استفتاء الشعب على ضم جزيرتي تيران وصنافير للسعودية، بم ستصوت؟

في دايرة الرحلة (3): دليلك للاقامة الرخيصة (نسخة البنات والمتزوجين)..

نشر فى : الخميس 6 فبراير 2014 - 4:25 م | آخر تحديث : الخميس 6 فبراير 2014 - 5:25 م

عرفنا المرة الي فاتت ازاي تشوف مكان اقامة لو مسافر لوحدك وشلة صحاب وبتدور على أدنى تكلفة ممكنة، لكن كما قلت، دا مش هيكون دايما الاختيار المفضل للبنات مثلا، أو للمتجوزين الي مش عايزين يدفعوا فلوس كتير بس برده مش عايزين بهدلة، يعني عايزين يسافروا وينبسطوا ..

لدول، أهديهم الاختيار دا وهو «الإيجار»..

غرفتنا انا وجيمي في بيت اليكس في فلورنس

هناك موقع رائع – في الحقيقة عدة مواقع لكن من التجربة هذا أفضلها – هو airbnb.com، وهو باختصار فيه ملاك عقارات يريدون تأجيرها بشكل مباشر، أحيانا يكون ايجار شقة كاملة من بابها، أو غرفة في بيتهم للزوار وهو ما فعلته شخصيا في فلورنسا، وأقمت مع جيمي في غرفة في شقة ايطالي فلورنسي لطيف يدعى أليكس وكلبه اللطيف –اللطيف جدا – "ليونايدس" على اسم المقاتل الاسبرطي نظرا لقوة عضلاته وتقسيمها (حاولنا نصوره لكن مبيهدمش!)، والكلب دا كان موضوع لوحده لأني –بكل خجل- أخاف الكلاب كثيرا، وكان "ليونايدس" لسبب ما يحبني جدا وأول ما اظهر في الشقة يفضل يجري ورايا، وانا اهرب منه وأصبح مثار سخرية جيمي(رفيق الرحلة) وأليكس طوال الوقت للأسف، ولن انسى المرة التي كنت اناقش فيها جيمي إذ كان في تقديره دخل "ليونايدس" غرفتنا من قبل وهل من الممكن الصلاة فيها؟ حتى جاء الرد سريعا بدخول "ليونايدس" وتمرغه على كل نقطة من السرير !..

ولكني انتقمت من سخرية جيمي في نهاية الاقامة، كان أليكس يلعب مع "ليونايدس" كالعادة ويدخل اصابعه في فمه مظهرا لنا انه لن يعضه، وبيده المليئة بلعاب الكلب اصر على مصافحة جيمي واحتضانه ..

كان مشهدا لا ينسى. وكانت اقامة في مجملها رائعة وتكلفتها 10 يورو في اليوم الواحد فقط، لاننا اخترنا أن نسكن في مدينة براتو القريبة من فلورنسا بمسافة 45 دقيقة بالمواصلات. وهذا مثال كما أسلفت على أن الايجار من الممكن ايضا ان يكون احيانا أرخص من الهوستلز !

المسافة بين براتو حيث نسكن ومدينة قلورنسا نحو 45 دقيقة..

وأرى أن هذا الحل الوسط له العديد من المميزات إن وجدت مكانا مناسبا..

فمثلا وانا أبحث لفتاه حديثة التزوج عن مكان لطيف للاقامة في باريس، وقعت على هذه الشقة الرائعة في التروكاديرو بتكلفة حوالي 80 يورو في الليلة للشقة، وهي تطل على برج ايفل في قلب باريس !...

إعلان تأجير شقة في التروكاديرو في باريس ودا المنظر من شباك الشقة

مش بس كدا، تعرف ان دا ممكن يساعدك كمان على مصيف في مصر؟، بص يا سيدي:

دي شقة كاملة من بابها في ميامي في اسكندرية تكفي 6 اشخاص وتكلفتها في ال4 ايام 1060 جنيه يعني 170 جنيه للفرد في ال4 ايام ! ولو انتوا 4 حتى هتقف ب 250 جنيه ال4 ايام ...

هل تعلم عزيزي القارئ تكلفة اقامتي ل10 ايام في ايطاليا ؟ ... 160 يورو فقط لا غير! .. :

3x10 يورو في فينيسيا

3x10 يورو في فلورنسا

4x25 يورو في روما

نصيحتي الشخصية لك دائما اذا كنت تخطط لرحلة طويلة أن تبدأ اولا بالاقامة المنخفضة التكلفة تماما، وتنهي الرحلة باقامة أكثر كلفة، ستشعر بالراحة أكثر. في بداية الرحلة يكون استعدادك للتحمل أكثر ولن تعاني من الاقامة كثيرا، ومع الوقت تتعب أكثر من الرحلة، فالأفضل أن تنهى رحلتك في مكان مريح!...

--------------------------------------------------

هذا بعض ما تعلمته في سفري من تجارب ستساعدك على تحقيق رحلة أفضل!:

- كلما ابتعدت عن مركز المدينة، كلما كانت تكلفة الاقامة أقل. لهذا مميزاته وعيوبه حسب المدينة، في فلورنسا وفينيسيا استطعنا أن نسكن بمبلغ زهيد للغاية لاننا في الحقيقة كنا نبيت في أماكن خارج المدينة، على مسافة 45 دقيقة بالباص من المدينة –بتكلفة 1.6 يورو لرحلة الباص- ولم يكن يشكل هذا عائقا امام استمتاعنا. فكنا نخرج في الصباح الباكر ونعود في العاشرة لأن المدينة تنام مبكرا.

لكن الوضع كان مختلفا في روما، روما تسهر حتى الصباح، وروما واسعة وكبيرة عكس فينيسيا وفلورنسا. السكن خارجها سيضيع وقتا طويلا !، فسكنا في قلب المدينة بجانب المترو بتكلفة أعلى قليلا وان كانت ما تزال زهيدة نظرا لشدة المنافسة ..

- في مواقع الهوستلز ينقسم الزوار لأنواع طبقا لعدد سفرياتهم، ثق دائما في رأي الـ avid travelers والـ globetrotters فهم المحترفون..

- خدعة معروفة وهي ألا تحجز بشكل مباشر من مواقع الهوستلز. حاول أن تراسل بشكل مباشر أصحاب الهوستل وحاول أن تتفاوض معهم على عرض أفضل، والأفضل أن تصل لشخص وتحدثه وتفاوضه..

- إذا سافرت، كن مفيدا لمجتمع السفر، ضع في موقع الهوستل تجربتك حتى يستفيد الآخرون. حاول أن تصنع علاقة مع العاملين بالهوستل وصاحبه إن أمكن إن أعجبك لتكلمه مباشرة إن اردت زيارة أخرى، صدقني، ستصل دائما لعروض افضل !

- قم بتسجيل عضوية في هوستل وورلد وبوركرز وتابع عروضهم، أحيانا هتلاقي مفاجآت حلوة..

وأخيرا، هناك دائما مفاجآت ! يجب أن تكون على استعداد للمخاطرة. وتذكر، مهما كانت الصعوبات فستكون في النهاية قصصا لطيفة لمغامراتك تحكيها لأصدقائك عند عودتك..