شريعتنا التى أنهكوها - مصطفى النجار - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 9:03 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

شريعتنا التى أنهكوها

نشر فى : الجمعة 16 نوفمبر 2012 - 8:25 ص | آخر تحديث : الجمعة 16 نوفمبر 2012 - 8:25 ص

يشكل الدين فى وجدان كل مصرى جزءا أساسيا من تكوينه النفسى والإنسانى وعرفت هذه الأرض الحاجة إلى الدين قبل نزول الرسالات السماوية، وتفاعل هذا الشعب مع الدين تفاعلا جعل مصر فاعلا أساسيا فى تاريخ الدين المسيحى والإسلامى وكان للمصريين صبغتهم المميزة على كل دين يدينون به، لذلك رأينا الكنيسة المصرية تتحول إلى مدرسة مختلفة عن المدارس المسيحية الأخرى ورأينا إماما وفقيها بحجم الإمام الشافعى يقوم بعمل كتاب جديد عن الفقه تغيرت فيه الكثير من آرائه التى خطها بالعراق بعد أن جاء إلى مصر وخالط أهلها وتعرف على عاداتها وقيمها.

 

●●●

 

الوسطية هى سمة الدين فى مصر والمصريون لا يميلون إلى التطرف والمغالاة بطبعهم، ولم تعرف مصر التشدد الدينى المغلف بإطار فكرى إلا مع تمدد الفكر القادم من شبه الجزيرة العربية مع ازدياد عدد المصريين العاملين فى هذه المنطقة وتأثر بعضهم بهذا المناخ المغلق الذى يميل للتقليد والنظر لظاهر النصوص لا مضمونها.

 

مشكلة هذا الفكر انه متوقف عن الاجتهاد والتعامل مع الواقع بمعطيات جديدة تتفهم احتياجات الناس وتطور الحياة الذى يستلزم معه تجديد الفكر والاجتهاد للإجابة عن الأسئلة التى تطرحها إشكاليات العصر، آفة هذا الفكر انه لا يمتلك القدرة والجرأة على الاجتهاد والتعاطى مع الشريعة طبقا لفهم المقاصد وليس طبقا لما خطه علماء مجتهدون منذ عدة قرون أجابوا فى اجتهادهم على أسئلة عصرهم واشكالياته وليس بالضرورة أن يناسب اجتهادهم عصرنا هذا.

 

وضع الله شريعته لهداية البشر وإرشادهم إلى افضل السبل للعيش بسلام ووئام بينهم ولم ينزل الله شريعته للتضييق على خلقه أو تعسير حياتهم، ولكن اختلفت الأفهام والعقول وتعامل بعضها مع الاختلاف وتعدد الآراء على انه رحمة وتيسير على الأمة وظن البعض الآخر امتلاكه للحقيقة دون سواه ليصبح كل مختلف عنه فى خانة الاتهام.

 

●●●

 

فى عقل ووجدان كثير من الذين ينسبون انفسهم للإسلام كأيديولوجية شعور سلبى تجاه المختلفين عنهم، فهم يرونهم عصاة يجب أن يتوجهوا إليهم بالدعوة لأنهم فى درجة ما من درجات الجاهلية.

 

هم يرون أن الشريعة فى خطر والحقيقة أن الشريعة ليست فى خطر إنما فهمهم للشريعة الذى يحاولون ترويجه هو الخطر الحقيقى على الشريعة وعلى الدين نفسه.

 

مشكلتنا مع من يزايدون على شريعتنا وديننا أنهم لا يدرون ما هى التصورات العملية المنطقية لجعل الشريعة واقعا تشريعيا وقانونيا يتلاءم مع واقع الناس ومصالحهم، مشكلة كثير من هؤلاء أنهم يظنون أن تطبيق الشريعة هو الاقتصار على تطبيق الحدود وهذا يتطابق مع فهمهم السطحى لمقاصد الشريعة ومعانيها، وما أعلنه بعضهم من رغبته من استبدال عبارة نظام ديمقراطى من الدستور إلى عبارة نظام اسلامى ــ دون أن يخبرنا ما هو النظام الاسلامى ــ يمثل هذه السطحية.

 

الفهم المقاصدى للشريعة أعمق بكثير مما يطرحه دعاة الاسلام السياسى الذين قال بعضهم اعلاننا لتطبيق شرع الله سيجعل مصر تسبح فى أنهار من عسل وجبال من ذهب، وليت أحلام المسكين تتحقق بهذه الرومانسية فالسماء لا تمطر ذهبا ولا فضة والله لا يعطى إلا من يستحق بعمله وبذله.

 

نحن نؤمن بمرجعية الدين وقيمه للمجتمع ونصر عليها كإطار حاكم يعبر عن قيم المصريين بمختلف أديانهم، ولن نقبل تمرير أى قانون يخالف هذه المرجعية التى تعبر عنها المادة الثانية من الدستور بوضوح، ولكننا فى نفس الوقت لن نقبل أن تتحول مسألة الشريعة إلى أداة للابتزاز السياسى وتشويه الخصوم والطعن فى اعتقادهم الدينى واستغلال العاطفة الدينية لدى البسطاء لتحقيق مكاسب انتخابية.

 

●●●

 

إن الاختبار الأول لتطبيق الشريعة قد سقط فيه تيار الإسلام السياسى حين ناقض نفسه ووصف قرض صندوق النقد بأنه رسوم إدارية وليس فوائد وفى هذا تضليل للناس الذين يقدمون أنفسهم لهم كحراس الدين، سيسقط دعاة الاسلام السياسى فى كل اختبار حقيقى فى مسألة الشريعة ــ مثل سقطة القرض ــ لأنهم لا يعرفون معنى تطبيق الشريعة ولا يستوعبون الفهم المقاصدى لها ولم يجهدوا أنفسهم فى البحث والتعلم وانتاج أفكار واقعية تنبع من روح الشريعة ومقاصدها وتحقق الضروريات الكلية التى تقوم عليها حياة الناس ويؤدى تخلفها إلى اختلال نظام الحياة.

 

ثمة نقاط علينا الانتباه لها:

 

أولا: على تيار الإسلام السياسى أن ينضج ويبحث عن بضاعة سياسية جديدة يقدمها للناس وأن يبتعد عن لغة الخطاب الدينى الممزوجة بالسياسة لأنها لن تطعم الشعب ولن تحل مشاكله، وإنما يحتاج الناس إلى خطط وبرامج لتحقيق نهضة حقيقية وليس شعارات ترفع دون أن يكون لها محتوى ومضمون.

 

ثانيا: على التيار الوطنى المؤمن بالديمقراطية أن ينتبه لمعركته الأساسية وهى تقديم بديل موضوعى يمتلك مشروعا متكاملا لإنقاذ مصر وحل مشكلاتها. نريد نموذجا لرجال الدولة الذين يستطيعون تولى المسئولية وهم أصحاب كفاءة وقدرة وإدراك بواقع الناس وهمومهم فيتقدمون بالحلول ليغيروا الواقع، كما علينا الانتباه لمحاولات استنزاف الجهد فى معارك مفتعلة مثل معركة الشريعة والمزايدة على إيمان المصريين.

 

ثالثا: على جيلنا الشاب أن يترفع عن الخوض فيما سقط فيه غيرنا من استقطاب وتلاسن وتضييع وقت وجهد بلا جدوى ولتصبح أولويات نقاشنا وتنافسنا هو كيف نغير مصر، ما هو افضل نظام للضرائب والضمان الاجتماعى يحقق العدالة الاجتماعية ؟ما هو أنسب نظام للتأمين الصحى وكيف نصمم هذا النظام ؟ مثل هذه القضايا يجب أن تكون محل نقاشنا اليومى.

 

●●●

 

لم يكن الجدل حول الشريعة ومرجعيتها جزءا من أهداف الثورة بل كان هدفها تغيير حياة الناس واسعادهم عبر ثلاثية شعارها عيش ــ حرية ــ كرامة إنسانية، ولو فقه مدعو الدفاع عن الشريعة مقاصدها لأصابهم الحياء مما يقولون ويفعلون.

 

 

مصطفى النجار عضو مجلس الشعب السابق
التعليقات