أكاذيب الختان السبعة - حسام السكرى - بوابة الشروق
الخميس 21 يناير 2021 6:05 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تتوقع وصول منتخب مصر لنهائي كأس العالم لكرة اليد؟

أكاذيب الختان السبعة

نشر فى : السبت 18 فبراير 2017 - 9:25 م | آخر تحديث : السبت 18 فبراير 2017 - 9:25 م
1ـ الإسلام لا علاقة له بختان الإناث:

رغم أن هذه هى قناعتى الشخصية وقناعة كل من يرون أن الإسلام لا يمكن أن يقر انتهاك جسد المرأة وحرمانها من حقها فى المتعة، إلا أن الإسلام ستظل له علاقة بانتهاك أعضاء المرأة طالما ظل الشيوخ المؤثرون يرددون مرة أنه سنة، أو أنه «مكرمة»، أو يروون من الأحاديث ما يشى بأن الرسول (ص) أقره على صورة من الصور. لن يصبح للإسلام علاقة بختان الإناث عندما يدرك أغلب المشايخ بشاعة هذه الجريمة التى لا تعرفها السعودية وهى مهد الإسلام، أو أى من دول الخليج وهى لمكة أقرب.

2ـ الختان الشرعى (أو السنى، أو الصحيح) غرضه زيادة استمتاع المرأة وليس الحد منه:

انتشرت هذه الأكذوبة على ما يبدو بغرض تحويل الممارسة لتصبح شبيهة بختان الرجل عن طريق إزالة جزء من القلفة أو الغطاء الذى يغطى رأس البظر لإعطاء مبرر أكثر «شياكة» لانتهاك المرأة. وبذا يصبح الهدف هو مساعدة المرأة على الوصول لذروة الإشباع الجنسى. من ناحية ينافى هذا الكلام معظم ما قاله الشيوخ والفقهاء فى أسباب ختان المرأة وتشويهها، كما أنه يسهل القيام بانتهاك غير مبرر وغير مأمون العواقب.

3ــ مشكلة الختان هو أنه يجرى بشكل خاطئ بواسطة غير متخصصين:

تتردد هذه المقولة مع كل مرة تفقد فتاة حياتها بسبب الاعتماد على الحلاق أو الداية أو بعد أية مضاعفات تترتب على استخدام أفراد غير مؤهلين لأمواس حلاقة أو مشارط ملوثة أو غيرها. وهى تدين الختان ولكن للأسباب الخاطئة. مشكلة الختان ليست فى الكيفية التى يجرى بها، وأضراره على نفسية المرأة وصحتها وحياتها لا علاقة لها بكيفية إجراء العملية. انتهاك الأعضاء التناسلية جريمة حتى لو قام به جراح متخصص فى مستشفى خمس نجوم تحت رعاية طبية ونفسية. فكر فى الأمر كما لو كنا نتحدث عن قطع يدك أو رجلك أو عضوك التناسلى بدون مبرر. هى جرائم بصرف النظر عن كيفيتها.

4ــ الختان مسألة يحددها الطبيب:

الطبيب لا يتدخل بإبداء الرأى أو بالجراحة إلا عندما توجد أسباب مرضية. لا توجد سوابق لـ «أخذ رأى الطبيب» فى شكل قضيب الرجل والتدخل بالقطع أو «الخفض» بشكل مماثل. يبدى الطبيب رأيا عندما يكون هناك تشوه واضح فى أى جزء من أجزاء الجسم بما يعيق بعض الوظائف. أما تبرير الانتهاك بهذا الشكل فهو جريمة، يتواطأ فيها للأسف بعض الأطباء لأنها تدر عليهم دخلا فى مقابل مجهود محدود.

5ــ الختان له فوائد صحية لا تنكر بسبب الإفرازات التى قد تسبب التهابا فى هذه المنطقة:

تنتشر هذه الأكذوبة فى مواقع إسلامية كثيرة مثل إسلام ويب. وهى أكذوبة عارية من الصحة. مختلف أجزاء جسم الإنسان تحتاج إلى النظافة الشخصية. نظافة الفم وهو من أكثر أجزاء الجسم امتلاء بالإفرازات تكون بتنظيفه وليس بخلع الأسنان لتجنب تراكم بقايا الأطعمة. بديهى.

6ـ الختان يحد من رغبة المرأة فى الجنس:

الشهوة والرغبة مصدرهما الدماغ وليس الأعضاء التناسلية التى يقع على عاتقها، مع عدد آخر من مراكز الحس فى المرأة مسألة إشباع هذه الشهوة. حرمان المرأة من أحد أهم مراكز الاستمتاع عندها لا يقتل رغبتها فى الجنس، بل قد يؤدى أحيانا إلى نتيجة عكسية، فتتحول إلى الإفراط فى البحث عن طرق للإشباع، ويدفعها الإحباط إلى مزيد من الاهتمام بالجنس.

7ــ هناك أولويات كثيرة أهم من الختان:

غير صحيح. لابد أن يحتل الختان رأس قائمة الأولويات بسبب عدد الضحايا الذى يصل إلى عشرات الملايين إضافة إلى التأثير البشع لهذه الجريمة على المرأة. الجريمة مستمرة فى حماية المجتمع ورجال الدين ومن المهم أن تفضح هذه الأكاذيب التى أنشرها اليوم بمناسبة الهدوء الشديد وانعدام الاهتمام الذى واكب مرور اليوم العالمى لرفض الختان، فى البلد الذى يحتل المرتبة الثالثة عالميا بين الدول التى تنتتهك نساءها: مصر.
التعليقات