تفاءلوا بحبس عادل إمام - خالد محمود - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 1:54 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تفاءلوا بحبس عادل إمام

نشر فى : الخميس 26 أبريل 2012 - 8:00 ص | آخر تحديث : الخميس 26 أبريل 2012 - 8:00 ص

صدمة موجعة حقا تأييد الحكم بحبس الفنان عادل إمام ثلاثة شهور مع الشغل.. صدمة مؤلمة حقا أن تكون حيثيات الحكم ورفض معارضة الفنان كونه متهما بازدراء الدين الإسلامى والتحقير من الزى الإسلامى والظهور فى أفلام مثل «الإرهابى» و«السفارة فى العمارة» و«مرجان أحمد مرجان» وهو يسخر من الأديان.

 

صدمة موحية ــ ذلك الحكم ــ بأن الفن سوف يلاقى ويلات العقاب والمطاردة والتخويف وسوف يلاقى الفنان ويلات الحبس والبقاء بجوار مجرمين نهبوا وسرقوا وازدروا كل القيم والأخلاق والمبادئ الإنسانية ونهبوا حق الوطن والمواطن.

 

قال لى صديقى ظهر أمس الأول ــ عبر مكالمة تليفونية ــ «البقاء لله».. قلت خير مين «.....».. قال: الفن.. وانتظرت صامتا على السماعة فى انتظار أن يسترسل شيئا يوضح ما يريد قوله.. وقال: يبدوا أن الفن سيضمر وأن الفنان سيتآكل وسينكمش داخل نفسه.. سوف يخاف، ويخشى أشياء عديدة، كل عمل أو مشهد أو لقطة أو كلمة ستعرض عليه، سيخشى أن تحمل فى معناها الخفى الازدراء.. وبالتالى اتهام ودعوى قضائية من شخص ما وحكم قضائى.. ومصير مزعج بالسجن.

 

ثم قال صديقى: أيدوا الحكم على عادل إمام بالحبس مع الشغل.. عادل إمام ثبتت عليه تهمة الإساءة للإسلام فى فيلم «مرجان والسفارة فى العمارة».. البقاء لله.

 

وقلت له يا صديقى: لعلها لحظة نستفيق فيها، وتستنهض عزيمتنا ونستلهم إرادتنا، ونعى أن الواقع صعب، والقادم أصعب.. وبما أن الفن دائما يجسد قيمة الأمل، فلا بد أن ينهزم اليأس، ويجسد قيمة الحماس فى حياة مطمئنة، فلابد أن يتلاشى الإحباط.

 

وأنا أشعر بالتفاؤل والأمل فى الغد، وأشعر أن ما حدث فى قضية عادل إمام مجرد كبوة، وإن كانت هذه الكبوات تكررت كثيرا فى حقلى الثقافة والفن عبر سنوات عصرنا الحديث.

خالد محمود كاتب صحفي وناقد سينمائي
التعليقات