«تجربة مريض سرطان» - ليلى إبراهيم شلبي - بوابة الشروق
السبت 7 ديسمبر 2019 2:19 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل توافق على سن قانون جديد لمكافحة الشائعات وتشديد عقوبة مروجيها؟

«تجربة مريض سرطان»

نشر فى : السبت 28 مارس 2015 - 11:40 ص | آخر تحديث : السبت 28 مارس 2015 - 11:40 ص

بين صفحة صحة وتغذية والأستاذ صلاح منتصر الكاتب الصحفى القدير مساحة ود وتقدير متبادل. فهو أحد القلائل، الذين يهتمون بالحقائق الصحية والغذائية فى كتاباتهم ويحرصون على أن تكون موضوعا أساسيا لما تقدمونه لقرائهم من وقت لآخر. وقد كان دائما ما يشعرنا بالزهو أن يضمن الأستاذ صلاح منتصر عموده الرصين «مجرد رأى» فى جريدة الأهرام بعضا من معلومات الصفحة، مشيرا إلى المصدر علامة على الثقة فى صدق المعلومة واكتمال معناها.

جاء فى عمود الصحفى الكبير يوم الأربعاء ٢٥ مارس ذكر تجربة مهمة علميا وإنسانيا تحت عنوان «تجربة مريض سرطان». التجربة لمريض اكتشف إصابته بمرض السكر والضغط ثم إصابته بسرطان الكبد حتى إن الأطباء نصحوه بعملية زراعة الكبد إثر إصابته بتليف الكبد ودوالى المرىء ثم النشاط السرطانى.

يصف المريض الذى قارب السبعين حيرته بين الأدوية واحتمالات الجراحة والتكلفة الباهظة التى تتكلفها وبين رحل آخر مختلف تماما لا يعتمد إلا على إرادة حديدية ونظام غذائى محكم يعتمد فقط على الخضراوات والفواكه ـ وفقا لما وصف ـ الذى انحاز إليه وبدأ فيه متخليا عن كل الأدوية.

التجربة بلا شك بالغة الأهمية فقد استطاع من خلالها أن يعود بنسبة السكر فى الدم وقراءة أرقام الضغط إلى مستواها الطبيعى. بل الأهم أن معالم النشاط السرطانى قد اختفت وأن كل الاختبارات المعملية والعلمية والإكلينيكية تشير إلى ثبات تلك القياسات خلال السنتين الماضيتين.

آمنت دائما بحكمة علم من أعلام الإسلام المشرعة فى تاريخ الطب والإنسان «أبوبكر الرازى» الذى اعتاد أن يردد قوله لتلاميذه «مهما قدرت على أن تعالج بالأغذية فلا تعالج بالأدوية. ومهما قدرت على أن تعالج بدواء مفرد فلا تعالج بالأدوية».

كتبت دائما تحت عنوان «التداوى بالغذاء» موضوعات متعددة فى صفحة «صحة وتغذية» فقد كان علم التغذية الطبية أحد العلوم التى أفردت لها اهتماما خاصا فى دراستى التى قدر لى أن أصوغها باختيارات شخصية إلى جانب الاختيارات التى تفرضها دراسة الطب والتخصص بعدها.

التعليقات