محقق «التدخل الروسى» مُستاء من طريقة تصوير وزير العدل الأمريكى لنتائج التحقيقات - بوابة الشروق
الإثنين 17 يونيو 2024 12:02 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محقق «التدخل الروسى» مُستاء من طريقة تصوير وزير العدل الأمريكى لنتائج التحقيقات


نشر في: الخميس 2 مايو 2019 - 4:56 ص | آخر تحديث: الخميس 2 مايو 2019 - 4:56 ص

مولر: ملخص بار لا يصور بالكامل مضمون وطبيعة النتائج النهائية.. ورئيسة مجلس النواب: الوزير ضلل الرأى العام
كشفت وسائل إعلام أمريكية، أمس الأول، أن المحقق الخاص روبرت مولر أرسل خطابا إلى وزير العدل ويليام بار أعرب فيه عن «استيائه» من ضحالة المحتوى الذى عرضه بار فى ملخصه المنقح حول النتائج النهائية لتحقيقات التدخل الروسى فى انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016، ومزاعم التواطؤ بين حملة الرئيس دونالد ترامب وموسكو ومساعيه لعرقلة العدالة.
ونقلت مجلة «بوليتيكو» الأمريكية، عن مسئولين بارزين فى وزارة العدل القول إن مولر أرسل الخطاب مارس الماضى، منتقدا ملخص بار بشأن نتائج التحقيقات واعتبره «لا يصور بالكامل مضمون وطبيعة وجوهر النتائج التى خلص إليها». وقال مولر فى خطابه: «هذا يهدد بتقويض الهدف الأساسى الذى عينت على أساسه وزارة العدل محققا خاصا، وهو ضمان ثقة الجمهور الكاملة فى نتائج التحقيقات».
وطلب المحقق الخاص من بار نشر المقدمات الخاصة بتقريره النهائى ومزيدا من الملخصات، كما أنه قدم اقتراحات حول كيفية إخفاء بعض المعلومات الحساسة، معتبرا أن نشره فى تلك الفترة سيقلل من سوء الفهم وسيجيب على تساؤلات الكونجرس والعامة حول طبيعة ونتيجة التحقيق.
فى المقابل، قالت متحدثة باسم وزارة العدل كيرى كوبيك فى بيان إن بار تواصل مع مولر بعد تلقيه الخطاب لمناقشة الأمر بشكل موسع، مشيرة إلى أن المحقق الخاص أكد أنه لا يوجد فى ملخص بار ما هو «غير دقيق أو مضلل»، إلا أنه عبر عن استيائه من عدم وجود سياق وكذلك من التغطية الإعلامية الناتجة عن تحليل اتهامات عرقلة العدالة الموجهة لترامب.
وأوضحت كوبيك أن الطرفين بحثا ما إذا كانت المعلومات الإضافية للتقرير ستكون مفيدة وإمكانية إصدارها بسرعة. وبعدها قرر بار نشر التقرير كاملا مع بعض الاختزالات الضرورية نظرا لحساسيتها.
ومن المرجح أن تعزز اعتراضات مولر، اتهامات الديمقراطيين بالكونجرس بأن بار أساء تصوير تقرير مولر متعمدا من أجل حماية الرئيس، وجاء ذلك قبيل شهادة وزير العدل أمام اللجنة القضائية بمجلس الشيوخ، ووسط الجدل بين وزارة العدل واللجنة القضائية فى مجلس النواب بشأن ما إذا كان يمكن لموظفى اللجنة استجواب بار بشكل منفصل اليوم الخميس.
وهاجمت رئيسة مجلس النواب، نانسى بيلوسى، بار قائلة على حسابها بموقع «تويتر»: «بار ضلل الرأى العام، وهو مدين للشعب الأمريكى بأجوبة، لقد حان الوقت لوزارة العدل لنشر التقرير كاملا ومصحوبا بكل الوثائق المتعلقة به، وأن يسمح لمولر بالإدلاء بشهادته»، مضيفة: «الشعب يستحق الحصول على الحقائق، وعلى بار الامتناع عن الوقوف فى الطريق إلى ذلك».
بدوره، دعا زعيم الأقلية الديمقراطية فى مجلس الشيوخ تشاك شومر، مولر إلى الإدلاء بشهادته علنا، واصفا ملخص بار بـ«المضلل».
فى غضون ذلك، دعا جو بايدن، نائب الرئيس الأمريكى السابق، والمرشح لانتخابات الرئاسة 2020، الكونجرس إلى المضى قدما فى إجراءات مساءلة ترامب تمهيدا لعزله، فى حال سعى البيت الأبيض والجمهوريون لعرقلة التحقيقات الديمقراطية فى المسائل التى تركها مولر «معلقة» فى تقريره النهائى، وأبرزها مزاعم عرقلة ترامب العدالة، بحسب صحيفة «ذا هيل» الأمريكية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك