تشغيل تجريبي لمدة شهر.. محطات مترو «ناصر - الكيت كات» تفتح أبوابها للركاب - بوابة الشروق
الجمعة 2 ديسمبر 2022 1:13 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار المجلس الأعلى للإعلام بشأن فحص تجاوزات قناة الزمالك بعد حلقات رئيس النادي؟

تشغيل تجريبي لمدة شهر.. محطات مترو «ناصر - الكيت كات» تفتح أبوابها للركاب

ميساء فهمي
نشر في: الخميس 6 أكتوبر 2022 - 2:19 م | آخر تحديث: الخميس 6 أكتوبر 2022 - 2:19 م

• الافتتاح الرسمي خلال مؤتمر المناخ.. واستهداف من 250 لـ300 ألف راكب يوميا
• إعادة رصف وتشجير الشوارع.. وفتح شارع 26 يوليو أمام السيارات.. وعودة سكان الشربتلي لشققهم
• الشركة الفرنسية تفرض 200 جنيه غرامة مخالفة على الركاب في 9 حالات.. وتدعو لركوب المحطات الجديدة توفيرا للوقت

فتحت محطات (ناصر - ماسبيرو - صفاء حجازي - الكيت كات) أبوابها أمام الركاب مساء الأربعاء الماضي، بالتزامن مع الاحتفال بأعياد 6 أكتوبر، تشغيلا تجريبيا لمدة شهر، وذلك لتسهيل حركة تنقل أهالي المناطق المحيطة بالمحطات الأربعة.

محطات الجزء الأول من المرحلة الثالثة للخط الثالث لمترو الأنفاق (3A)، والتي يبلغ طولها ٤ كيلومترات، خضعت للتشغيل التجريبي بدون ركاب لمدة ٣ شهور، حيث تم إجراء تجارب تسيير القطار والاختبارات الخاصة بالإشارات والتحكم في المسير، وتم الانتهاء منها بنجاح، ومن المنتظر أن يكون الافتتاح الرسمي للتشغيل الفعلي بالركاب خلال فعاليات مؤتمر المناخ COP27 نوفمبر القادم.

التشغيل التجريبي شهده وزير النقل، كامل الوزير، ومعه سفير فرنسا في مصر، مارك باريتي، ورئيس بعثة الاتحاد الأوروبي مصر، السفير كريستيان برجر وقيادات الهيئة القومية للأنفاق ورؤساء كبرى الشركات العالمية المنفذة للمشروع.

جميع محطات الجزء الجديد تتميز بأنها مكيفة الهواء ويوجد على الأرصفة شاشات لتوضيح مواعيد قدوم القطارات، كذلك وجود مصاعد وسلالم كهربائية، فضلا عن أنها مجهزة باستعدادات خاصة لاستقبال ذوي الهمم، لتوافر عدد 2 مصعد كهربائي بكل محطة من الشارع حتى الأرصفة، ويوجد بالأرصفة بلاطات بارزة لتسهيل حركة تنقلاتهم، بالإضافة إلى إنشاء ساحات انتظار أعلى محطتي ماسبيرو وجمال عبد الناصر للسيارات، ومن المقرر تشغيلهم بالتزامن مع الافتتاح الرسمي.

محطة ناصر هي أكبر محطات الجزء الجديد، وهي محطة تبادلية مع الخط الأول للمترو، بإجمالي مساحة بعد افتتاح هذا الجزء من الخط 10 آلاف متر مربع، وتتكون من 4 أدوار وتضم 52 بوابة تذاكر و4 ماكينات إصدار التذاكر أتوماتيكيا (TVM) و37 سلما كهربائيا من الشارع حتى أرصفة المحطة.

أما محطة صفاء حجازي التي تخدم منطقة الزمالك، فقد استقبل عدد من الأهالي الوزير بالورود، تعبيرا عن سعادتهم بإعادة تأهيل عمارة الشربتلي التي ضهرت عليها علامات تصدع خلال أعمال الحفر بالمحطة في سبتمبر عام 2020.، حيث عاد سكان العقار إلى شققهم بعد التأكد من سلامتها وترميمها.

وتقرر تسمية محطة الزمالك بصفاء حجازي نسبة إلى الإعلامية الراحلة والتي عملت لسنوات طويلة في التلفزيون المصري، حتى تولت منصب رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون في سابقة هي الأولى من نوعها، كأول سيدة تتقلد هذا المنصب، وتضم المحطة 3 مداخل ومصعد وسلالم كهربائية، وتجهيزات خاصة بذوي الهمم حيث تم تجهيز مسار خاص لهم ولكبار السن.

وأعادت الهيئة القومية للأنفاق بالتعاون مع الشركات والجهات المعنية كافة الشوارع بها إلى الوضع الأصلي عقب الانتهاء من الأعمال التنفيذية للمشروع لخدمة حركة المواطنين، متوقعة أن تشهد هذه الشوارع سيولة مرورية كبيرة بسبب جذب المترو لعدد كبير من المواطنين، بما يساهم في تقليل الانبعاثات الكربونية، حيث وزير النقل، خلال احتفالية التشغيل التجريبي، الشكر لأهالي كا الأحياء والمناطق التي مر بها مسار الجزء الأول وأهالي كل الأحياء والمناطق التي يمر بها مسار المرحلة الثالثة من هذا المشروع لتحملهم التحويلات المرورية وإغلاق بعض الشوارع.

حيث رصدت "الشروق" تجديد الشوارع المحيطة بالمحطات من رصف وأسفلت، وتم فتح شارع 26 يوليو بمنطقة الإسعاف بوسط البلد بجوار دار القضاء العالي من قِبل الإدارة العامة لمرور القاهرة، وفتح جميع الشوارع بمحيط المحطات الجديد وتخطيطها مروريا.

وقالت وزارة النقل في فيديو تفصيلي مدته حوالي ٧ دقائق عن محطات الجزء الجديد أن المترو يستهدف استقبال ما يقرب من ٢٥٠ - ٣٠٠ ألف راكب يوميا، منوهة إلى أن متوسط عدد ركاب عربة المترو الواحدة 150 شخص تصل إلى متوسط 1200 شخص لقطار المترو الواحد الذي يتكون من 8 عربات، وبالتالي توفير متوسط عدد (600-900) عربة خاصة، بما تنتجه من العوادم الضارة للبيئة والتي تقدر بكمية 36 ألف كيلو من الانبعاثات الكربونية يوميا و13 ألف طن سنويا لمسافة 4 كيلو متر فقط وهي طول الجزء الذي تم تشغيله أمس الأول.

من جهتها، دعت شركة "أر آية تي بي" ديف للنقل كايرو، الشركة المسؤولة عن إدارة وتشغيل خط المترو الأخضر الثالث، المواطنين لاستخدام المحطات الجديدة التي تختصر مسافة الرحلة مقارنة باستخدام السيارات، حيث أشارت إلى أن المسافة من مدينة نصر إلى الزمالك تستغرق ١٨ دقيقة، ومن الكورية إلى وسط البلد ٢١ دقيقة، كمان أن المسافة من العباسية إلى محطة ماسبيرو تستغرق ١٣ دقيقة، ومن أرض الجولف إلى نادي الشمس تستغرق ١٣ دقيقة، ومن الكيت كات إلى باب الشعرية ١٠ دقائق.

ويدير الخط الثالث بكل مراحله شركة RATP DEV الفرنسية المتخصصة في إدارة وتشغيل مترو الأنفاق، والتي تعمل في 13 دولة في أمريكا وأوروبا والشرق الأوسط وآسيا من خلال أكثر من 100 شركة، علاوة على خبرتها الطويلة كمشغل لشبكة النقل في العاصمة باريس، والتي تصل إلى 120 عاما وتقع في المرتبة الخامسة عالميا في هذا المجال.

وحددت الشركة الفرنسية لائحة غرامات داخل محطات الخط الثالث الأخضر، حيث تم توحيد قيمة الغرامة لجميع المخالفات لتكون ٢٠٠ جنيه لـ ٩ حالات وهي، التدخين بداخل المحطات والقطارات، وإلقاء المخلفات بالمحطات والقطارات، وركوب الرجال عربة السيدات في الأوقات غير المخصصة، وإساءة استعمال المعدات أو الأجهزة الخاصة بالمحطات والقطارات.

بالإضافة إلى استخدام أي آلات أو معدات بدون تصريح أو في غرض غير مخصص لها، و مزاولة البيع في المحطة والقطارات بدون تصريح، والتسول في المحطات والقطارات، و القيام بلصق إعلانات أو ملصقات بالمحطات والقطارات بدون تصريح، وعبور شريط سكة المترو.

تبدأ أسعار تذاكر الخط الثالث للمترو من 5 جنيهات لـ9 محطات، و7 جنيهات من 10 إلى 16 محطة، و10 جنيهات من 17 إلى 40 محطة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك