الحكومة توافق على 5 اتفاقيات جديدة للتنقيب عن الغاز والبترول - بوابة الشروق
الخميس 26 مايو 2022 10:43 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد طلب النادي الأهلي بإعادة مباراته أمام البنك الأهلي في الدوري العام؟

الحكومة توافق على 5 اتفاقيات جديدة للتنقيب عن الغاز والبترول

مقر مجلس الوزراء - ارشيفية
مقر مجلس الوزراء - ارشيفية
آية أمان
نشر في: الأربعاء 10 أغسطس 2016 - 5:01 م | آخر تحديث: الأربعاء 10 أغسطس 2016 - 5:06 م
قال المهندس طارق المُلا وزير البترول، إن مجلس الوزراء وافق، خلال اجتماعه اليوم، برئاسة المهندس شريف إسماعيل، على 5 اتفاقات جديدة للبحث والتنقيب عن الغاز والبترول منها 4 اتفاقات للبحث عن الغاز وواحدة للبحث عن البترول.

وأضاف «المُلا»، خلال مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء، أن الاتفاقيات الأربع الأولى تخص الشركة القابضة للغازات «إيجاس» وتشمل أربع مناطق للبحث هي شمال رأس العش البحرية، وشمال الحماد البحرية، وشمال شرق حادي البحرية، وشمال الطابية.

وأوضح «الملا»، أن مجلس الوزراء سيقوم بإرسال مشروعات قوانين هذه الاتفاقيات إلى مجلس النواب لاقرارها للبدء في تنفيذها، مشيرًا إلى أن منطقة شمال رأس العش البحرية فازت بها شركتي «بي بي، وإيني»، وتم الاتفاق على أن يكون هناك حد أدنى من الآبار مطلوبة في فترات البحث، وشمال الحماد البحرية فازت بها شركات «إيني، وبي بي، وتوتال» وحد أدنى للاستثمار بهذه المنطقة 80 مليون دولار، والمنطقة الثالثة شمال شرق حادي البحرية فازت بها «إديسون» باستثمار 86 مليون دولار، والمنطقة الرابعة شمال الطابية البحرية فازت بها شركة «بي بي» والحد الأدنى للاستثمار 65 مليون دولار.

وأضاف وزير البترول، أن هذه المزايدات في مناطق الامتياز الخاصة بالبترول يضمن لمصر الاستمرار في مجال البحث والاستكشاف عن الغاز حيث أن 85% من استهلاك مصر من الغاز كان يتم في السابق استيراده من الخارج.

وأضاف أن الاتفاقية الخامسة بين هيئة البترول وشركة «برايدنت» وهي شركة مشتركة مع شركة «مجاويش» وهي منطقة منتجة تقع بمدينة السويس وتم الموافقة على مد الاتفاقية مدة أخرى تصل إلى 10 سنوات لتنمية الإنتاج واستخراج الاحتياطي من البترول.

وأشار وزير البترول، إلى أن الإنتاج الحالي سيزيد بمعدل 1500 برميل، بالإضافة إلى تعظيم الموارد الحالية وحسن استغلالها، مؤكدًا أن إجمالي المنازل التي تم توصيل الغاز الطبيعي لها بلغت 7.6 ملايين وحدة سكنية حتى 30 يونيو الماضي، حيث أن توصيل الغاز للمنازل سيساهم في تقليل فاتورة الدعم.

وقال وزير البترول إن سداد مستحقات الشركات الأجنبية مستمر ويتم دفعه بالجنية والدولار، مشيرًا إلى قيمة المستحقات تصل الي 3.4 مليارات دولار ويتم سدادها بشكل منتظم.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك