«مجنونة قيس» للمغربية ابتسام الحمري يشارك في معرض القاهرة للكتاب - بوابة الشروق
الإثنين 20 يناير 2020 10:31 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستحرص على زيارة معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام؟

«مجنونة قيس» للمغربية ابتسام الحمري يشارك في معرض القاهرة للكتاب

أ ش أ
نشر فى : الأربعاء 15 يناير 2020 - 11:49 ص | آخر تحديث : الأربعاء 15 يناير 2020 - 11:49 ص

تطرح دار "كتوبيا" للنشر، قريبا الديوان الثالث للشاعرة والكاتبة المغربية ابتسام الحمرى "مجنونة قيس"، والذي يشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2020 والمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء 2020.

يضم الديوان أكثر من ثلاثين قصيدة، وتصف الشاعرة الحب والشوق والغربة التي يخلفها غياب الحبيب حين يوصل شعور الغربة إلى الضياع واللظى؛ وتصف الخيبة التي تصيب هذا الحب جراء الغيابات الساحقة لهما، فتكون أما مواسية أو متمردة على الغربة الملعونة، وأحيانا تجعله هو موطنها الأصلي.

وينطلق معرض القاهرة الدولي للكتاب في 22 يناير الجاري ويستمر حتى 4 فبراير المقبل بأرض المعارض بمنطقة التجمع الخامس في القاهرة.

وشخصية المعرض جمال حمدان، الذي ولد فى 4 فبراير 1928 في محافظة القليوبية في أسرة تنتهي إلى قبيلة (بنى حمدان) العربية، وحصل على الشهادة الإبتدائية عام 1939، وحفظ القرآن الكريم على يد والده وكذلك تجويده وتلاوته، والتحق بالمدرسة التوفيقية الثانوية وحصل على شهادة الثقافة عام 1943، ثم حصل على التوجيهية الثانوية عام 1944، انضم إلى هيئة التدريس بقسم الجغرافيا في كلية الآداب جامعة القاهرة، ثم رقى أستاذاً مساعدا، وأصدر في فترة تواجده بالجامعة كتبه الثلاثة الأولى.

وتخرج جمال حمدان في كليته عام 1948، وتم تعيينه معيدا بها، ثم أوفدته الجامعة في بعثة إلى بريطانيا سنة 1949، وألف نحو 29 كتابا و79 بحثا ومقالة في مقدمتها كتاب "شخصية مصر" الذي نشر سنة 1967، وفي عام 1967 أصدر كتابه "اليهود أنثروبولوجياً"، والذي أثبت فيه أن اليهود المعاصرين الذين يدعون أنهم ينتمون إلى فلسطين ليسوا هم أحفاد اليهود الذين خرجوا من فلسطين.

وتعتبر دراسته "شخصية مصر: دراسة في عبقرية المكان" إحدى أهم الدراسات الجغرافية عن مصر حيث مزج "حمدان" في دراسته بين الجغرافيا والتاريخ والسياسة وعلوم طبيعية وإنسانية وتطبيقية أخرى.

حصل حمدان على جائزة الدول التشجيعية في العلوم الاجتماعية، جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية سنة 1986، وجائزة التقدم العلمي من الكويت 1992، 1959، وكذلك حصل على وسام العلوم من الطبقة الأولى عن كتابه "شخصية مصر" عام 1988، ورحل في عام 1993.

والشاعرة ابتسام الحمري من مواليد مدينة تيفلت بالمغرب، وصدر لها ديوان زجلي بعنوان "حاجيتك وجيتك" وديوان مشترك "إشراقات شعرية"، وهي ناشطة مدنية مهتمة بحقوق ذوي الاحتياجات الخاصة وسفيرة برنامج "سمعى صوتك" للتبليغ عن حالات التحرش القائم على النوع، وعضو في اللجنة المحلية للمبادرة الوطنية والتنمية البشرية وحاصلة على جائزة تحدي القراءة لفئة غير المتمرسين؛ كما فازت في مهرجان الشعر من تنظيم دار الشعر ودائرة الشارقة بمراكش، والمهرجان الوطني للشعر والزجل بطنجة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك