«أمين»: مشروع «بركة غليون» يستهدف تقليل الفجوة الغذائية.. وتوفير الأسماك بالأسعار المناسبة - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 6:25 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«أمين»: مشروع «بركة غليون» يستهدف تقليل الفجوة الغذائية.. وتوفير الأسماك بالأسعار المناسبة

كتب ــ حاتم الجهمى وأحمد عجاج
نشر في: السبت 18 نوفمبر 2017 - 8:31 م | آخر تحديث: السبت 18 نوفمبر 2017 - 9:01 م

مدير جهاز الخدمة الوطنية: نهدف إلى الاستفادة من ثروة مصر من السواحل والبحيرات.. وتعظيم لإنتاج باستخدام أحد الطرق العلمية... وسلمنا وزارة التموين هذا العام 210 آلاف طن من إنتاج الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضى الصحراوية
قال مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة اللواء مصطفى أمين، إن الجهاز يتشرف بأن تقدم إحدى شركاته وهى الشركة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية لشعب مصر المشروع الإنتاجى الكبير للاستزراع السمكى المتكامل غليون بكفر الشيخ.
وأشار خلال افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسى عددا من المشروعات القومية الكبرى فى محافظة كفر الشيخ، إلى أن المشروع تم بتوجيهات من الرئيس من أجل «المساهمة مع أجهزة الدولة فى تقليل الفجوة الغذائية فى أحد أهم مصادر البروتينات الحيوانية وهى الأسماك، والعمل على توفيرها بالكميات والأسعار المناسبة خاصة لمحدودى الدخل».
وتابع: «نهدف أيضا إلى الاستفادة المثلى بما تتمتع به مصر من سواحل وبحيرات غنية وظروف مناخية ملائمة، إضافة إلى تعظيم العائد لنواتج الإنتاج باستخدام أحدث الطرق العلمية فى مجال الاستزراع السمكى مع تنفيذ العمليات التصنيعية المرتبطة بمنتجاته، فضلا عن إتاحة العديد من فرص العمل لمختلف التخصصات ومستويات التأهيل العلمى».
وأكد أمين، أن الإنجاز تحقق بسبب الدعم الكبير من الرئيس والقيادة العامة للقوات المسلحة، مشيدا بالدعم والتعاون الذى قدمته أجهزة الدولة المعنية وفى مقدمتها وزارتا «الزراعة والرى» ومحافظة كفر الشيخ، كما توجه بالتحية للشركات المدنية التى تعاونت فى تنفيذ هذا المشروع وشركة «ايفر جرين» الصينية.
واستعرض أمين خلال الافتتاح مؤشرات مصر لإنتاج البروتين الحيوانى، والتى جاءت فى ثلاثة محاور وتم دراستها بالتنسيق مع وزارتى الزراعة والتجارة والصناعة، وكان أولها «حجم الاستهلاك المحلى والفجوة الغذائية فى عام 2016 من اللحوم والدواجن والاسماك».
وأكمل: «بلغ استهلاك اللحوم 745 ألف طن والإنتاج المحلى 230 ألف طن، والفجوة الغذائية 515 ألف طن، بنسبة اكتفاء ذاتى 30.3%، وبلغ استهلال الدواجن، مليون و901 ألف طن، والإنتاج المحلى مليونا و800 ألف طن، والفجوة الغذائية 101 ألف طن، بنسبة اكتفاء ذاتى 94.6%، وبالنسبة للأسماك بلغ حجم الاستهلاك مليونا و886 ألف طن، والإنتاج المحلى مليون و640 ألف طن، والفجوة الغذائية 246 ألف طن، بنسبة اكتفاء ذاتى 86.9%».
وثانيا: «بلغ إنتاج الاستزراع السمكى فى المزارع السمكية وحقول الأرز خلال العام الماضى، مليونا و306 آلاف طن، وهى تمثل 79.6% من إجمالى حجم الإنتاج فى عام 2016، ومن البحيرات بلغ حجم الإنتاج 158 ألف طن تمثل 9.6%، ومن المياه البحرية 103 آلاف طن تمثل 6.3%، ومن المياه العذبة فى النيل وفروعه حجم الانتاج 73 ألف طن تمثل 4.5%».
وثالثا: «كمية وتكلفة الاستيراد من اللحوم والدواجن والأسماك خلال الفترة من 2014 ــ 2016، ففى عام 2014، بلغ حجم الاستيراد 701 ألف طن بمبلغ مليار و962 مليون دولار، وفى عام 2015 بلغ الاستيراد 726 ألف طن بمبلغ 2 مليار و218 مليون دولار، وفى عام 2016 تم استيراد 760 ألف طن بمبلغ مليار و935 مليون دولار».
وأوضح أمين، أن الشركة الوطنية للمقاولات العام نفذت الأعمال المدنية والإنشائية بالتعاون مع شركة «إيفر جرين» الصينية لتوريد وتركيب خطوط الانتاج فى المنطقة الصناعية.
واستعرض أمين، ما تم تنفيذه فى بعض مجالات الأمن الغذائى الأخرى، قائلا: «الشركة الوطنية للتوريدات والتبريدات خلال الفترة من يناير 2017 وحتى الآن قامت بتدبير ما يزيد عن 300 ألف طن من السلع الغذائية الأساسية من لحوم ودواجن، وقد تم تسليم وزارة التموين نحو 50% منها وتم طرح الباقى من خلال منافذ البيع الثابتة والمتحركة التابعة للجهاز».
وأشار إلى أن الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضى الصحراوية بشرق العوينات قامت بتسليم وزارة التموين هذا العام 210 آلاف طن من إنتاجها من القمح عالى الجود، وتقوم الشركة الوطنية للزراعات بإنشاء 4780 صوبة زراعية كمرحلة أولى فى مناطق «العاشر من رمضان والحمام وفايد وقرية الأمل بشرق الإسماعيلية» بهدف توفير الخضراوات الطازجة على مدى العام.
ولفت إلى أن الجهاز دبر هذا العام 23 مليون عبوة من ألبان الأطفال تم طرحها فى الصيدليات بأسعار مخفضة، وأوضح أنه بالتنسيق مع وزارة الزراعة تقوم الشركة الوطنية للإنتاج الحيوانى حاليا بتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع تنمية الثروة الحيوانية بطاقة 150 ألف رأس ماشية، وتم بالفعل تنفيذ نحو 25 ألف رأس ماشية منها حتى الآن فى مزارع قطاع الأمن الغذائى بجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك