وزارة الثقافة تطلق ملتقى «المخرجة المصرية» لتمكين المرأة المبدعة بالأقاليم - بوابة الشروق
الأربعاء 22 مايو 2024 3:08 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزارة الثقافة تطلق ملتقى «المخرجة المصرية» لتمكين المرأة المبدعة بالأقاليم


نشر في: الخميس 23 مايو 2019 - 6:17 ص | آخر تحديث: الخميس 23 مايو 2019 - 6:17 ص

تسليم جوائز مهرجانات «المسرح للجمهور» فى الإسكندرية.. وتكريم يسرى الجندى وحسين العزبى ومحمود نسيم
أعلنت وزارة الثقافة، عن انطلاق الملتقى الأول للمخرجة المصرية فى أقاليم مصر اعتبارا من أغسطس المقبل، والذى سيقام بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة، ويهدف إلى تمكين المرأة من المخرجات المبدعات، وتم تكليف هيئة قصور الثقافة بتنفيذ وإقامة ورش وملتقيات للكتابة والنصوص المسرحية لشباب المبدعين اعتبارا من الموسم الجديد.
جاء ذلك مساء أمس الأول أثناء حفل افتتاح فاعليات الملتقى الثانى لشباب المخرجين، والذى أقيم على مسرح قصر ثقافة الأنفوشى تحت شعار «المسرح للجمهور».
وشهدت الاحتفالية تسليم جوائز المهرجانات الختامية لموسم «المسرح للجمهور» لـ ٦٩ فائزا من ١٤ محافظة هى الإسكندرية، والدقهلية، والإسماعلية، والمنيا، والشرقية، والغربية، وبنى سويف، وقنا، والمنوفية، والجيزة، ودمياط، وبورسعيد، والفيوم، وكفر الشيخ، وهى المهرجانات التى نظمته الهيئة العامة لقصور الثقافة خلال الموسم الحالى.
وأكدت وزارة الثقافة، أن موسم المسرح للجمهور جاء كأحد أنشطة خطة تهدف إلى تحقيق العدالة الثقافية ونشر مشاعل التنوير بمختلف المحافظات، إضافة إلى إتاحة الفرصة للموهوبين من الشباب للتعبير عن أنفسهم وإظهار قدراتهم بفن المسرح من خلال منافسة تسعى إلى استخراج الطاقات الفنية للنابغين وتوجيهها بصورة إيجابية.
وأوضحت الوزارة، أن إقامة ملتقى للمخرجة المصرية سيسهم بشكل كبير فى إعادة بناء وتطوير التكوين المعرفى والثقافى لبعض المجتمعات ذات الطبيعة البيئية والجغرافية المغايرة، والتأكيد على دور المرأة كمكون رئيسى فى العمل الإبداعى، مشددة على دور وأهمية أبو الفنون فى بناء الإنسان وترسيخ المبادئ والقيم النبيلة باعتباره أحد عناصر تهذيب السلوك، والارتقاء بالوجدان إلى جانب أنه وسيلة للتعبير عن الأحلام والتطلعات وأسلوب متفرد لعرض قضايا المجتمع وطرح الحلول لها فى لقاء مباشر يجمع الفنان بالجمهور دون وسيط.
وخلال الاحتفالية تم تكريم عدد من علامات المسرح المصرى هم الكاتب يسرى الجندى، ومهندس الديكور والفنان التشكيلى حسين العزبى والدكتور محمود نسيم.
من جانبه أشاد الدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة بقرار تنظيم ملتقى «المخرجة المصرية»، مشيرا إلى ما أفرزه الموسم المسرحى هذا العام من مواهب شابة ووصفها بالوقود الإبداعى لمستقبل المسرح.
وأوضح عواض أن 46 فرقة مسرحية شاركت بالمهرجانات الثلاثة، وهى التى تم اختيارها من إجمالى ٣١٢ عرضا مسرحيا أنتجت على مدى العام؛ حيث انعقدت فاعليات الدورة الـ 44 من المهرجان الختامى لفرق الأقاليم على مسرح المركز الثقافى بطنطا بمشاركة 16 عرضا مسرحيا حصل على المركز الأول عرض «البؤساء» والثانى مناصفة بين «عيد المهرجين» و«طقوس الإشارات والتحولات»، والمركز الثالث مناصفة أيضا بين «الإنسان الطيب» و«سلطان الحرافيش»، وأقيمت الدورة 28 من المهرجان الختامى لنوادى المسرح فى دورته الثامنة والعشرين بمشاركة 21 عرضا مسرحيا بقصر ثقافة بنها وفاز بجائزة أفضل عرض «صدى الصمت وأبو كليبس»، واستقبل مسرح قصر ثقافة قنا عروض المهرجان الأول للتجارب النوعية بمشاركة 9 عروض، وفاز عرض مسرحى «كعب عالى وابتسامة إيزيس».
فيما أشار إلى أن المهرجان أقيم تحت إشراف الفنان هشام عطوة نائب رئيس الهيئة، ومخرج الاحتفال والفنان أحمد الشافعى رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية، والمخرج عادل حسان مدير عام الإدارة العامة للمسرح.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك