مزارعون لقصب السكر: 720 جنيها للطن لا تكفى - بوابة الشروق
الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 5:20 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

إلى أي مدى راض عن تعاقد الأهلي مع السويسري مارسيل كولر؟

مزارعون لقصب السكر: 720 جنيها للطن لا تكفى

زراعة قصب السكر تصوير جيهان نصر
زراعة قصب السكر تصوير جيهان نصر
كتب ــ محمد حسن المهم:
نشر في: الجمعة 26 يناير 2018 - 9:05 ص | آخر تحديث: الجمعة 26 يناير 2018 - 9:05 ص

ــ فلاح بأسوان: تكاليف الإنتاج زادت والحكومة أكثر من يعرف ذلك.. ربح الفدان بهذا السعر 560 جنيها فقط فى الشهر

ــ عضو بالعباسية الزراعية: أغلب الفلاحين غير راضين عن السعر.. والبرلمان وعدهم بـ 850 جنيها للطن

عبر مزارعون لقصب السكر عن خيبة أملهم بعد استقرار الحكومة على دفع 720 جنيها مقابل كل طن لتوريد القصب خلال العام الحالى، لا سيما وأن المسئولين أكثر من يعرفون التغير الكبير الذى حدث فى تكاليف الإنتاج كإيجار الأراضى والأسمدة وأجور الأيدى العاملة وأسعار الوقود.
وكان الرئيس عبدالفتاح السيسى قد وجه حكومته يوم الأحد الماضى برفع سعر توريد طن قصب السكر إلى 720 جنيها بدلا من 700 جنيه التى سبق الاتفاق عليها بين وزارة التموين ومجلس النواب، مقارنة بـ 620 جنيها سعر توريد الطن العام الماضى.
وتنتج مصر نحو 11 مليون طن قصب سكر سنويا، وفقا لبيانات من جمعية منتجى القصب، ما يعنى أن خزانة الدولة ستتحمل نحو 220 مليون جنيه إضافية لتدبير فرق الزيادة التى أقرها الرئيس.
وقال ناصر حمدى مزارع قصب السكر بمحافظة أسوان، أن ارتفاع الأسعار أدى لزيادة تكاليف الزراعة بشكل عام «كنت بدى العامل 80 جنيها السنة اللى فاتت.. دلوقتى أقل حاجة 100 جنيه، وشيكارة الكيماوى كنت بجيبها بنحو 145 جنيها وصلت دلوقتى لـ 165 جنيها».
وأوضح حمدى أن تكلفة رنتاج الطن قفزت من 400 جنيه العام الماضى إلى 550 جنيها العام الحالى، مشيرا إلى أن كل فدان ينتج نحو 40 طنا سنويا، وبالتالى فإنه وفقا لسعر التوريد الحالى سيصل ربح كل فدان إلى 6800 جنيه سنويا أى 566 جنيها فقط شهريا.
وزراعة القصب من أكثر الزراعات المجهدة للأراضى وتستحوذ عليها بالكامل لمدة تقترب من 5 سنوات بحيث لا يمكن زراعة أى محصول آخر فى نفس الأرض خلال كل تلك الفترة، علاوة على أن محصولها يتم جنيه مرة واحدة فى السنة.
«أغلب الفلاحين غير راضين عن هذا السعر وكانوا يرغبون فى وفاء مجلس النواب بعهوده بألا يقل سعر التوريد عن 850 جنيها»، قال محمد مأمون عضو جمعية العباسية الزراعية بمحافظة أسوان، مشددا على ارتفاع التكاليف شمل كل عناصر الإنتاج.
يشار إلى جمعية منتجى القصب تلقت فى أكتوبر 2017 موافقة مبدئية شفهية من وزيرى الزراعة والتموين على زيادة سعر شراء الحكومة لمحصول القصب من المزارعين خلال الموسم الجديد ليتراوح بين 820 و850 جنيها للطن، وتلقت نفس الجمعية تأكيدات من نواب برلمانيين بأن السعر لن يقل عن 850، لكن وقبل موسم الحصاد الذى بدأ فى منتصف يناير الحالى، اتفقت وزارة التموين مع البرلمان على إقرار 700 جنيه فقط مقابل توريد طن القصب.
وسبق أن عرضت مصانع إنتاج السكر على المزارعين توريد المحصول مقابل 700 جنيه للطن، لكنهم رفضوا العرض مطالبين بـ750 جنيها للطن؛ لتغطية تكاليف الإنتاج.
ويعد القصب أحد المحاصيل الاستراتيجية فى مصر لأنه يساعد فى سد الاحتياجات المحلية من السكر، إذ تستهلك مصر نحو 3 ملايين طن من السكر سنويا تنتج نحو 2 مليون طن منهم وتستورد الباقى من الخارج.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك