الأعلى للإعلام يعاقب 20 موقعا إخباريا وفضائيات بغرامات مالية - بوابة الشروق
الإثنين 17 يونيو 2024 4:25 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأعلى للإعلام يعاقب 20 موقعا إخباريا وفضائيات بغرامات مالية

ليلى عبد الباسط
نشر في: الخميس 27 ديسمبر 2018 - 4:21 م | آخر تحديث: الخميس 27 ديسمبر 2018 - 4:21 م

إلزام «استاد الزمالك» بالاعتذار لشوبير.. وإنذار «الجمهورية اليوم والجمهورية دوت كوم والجمهورية المصرية» لإزالة شعار جريدة الجمهورية

أوصت لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، اليوم الخميس، بعقوبات تشمل 20 موقعا إخباريا وقنوات فضائية، أبرزها تغريم عدة مواقع إخبارية 250 ألف جنيه لنشر أكاذيب وتناقل أخبار مكذوبة دون التأكد من مصدرها، وهي مواقع "إيجي سعودي، الدستور المصري، التحرير، شبابيك، ملتقى جامعة جنوب الوادي، عاجل قنا، وقنا الريف".

وأوضح جمال شوقي، عضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، في تصريحات للشروق، أن المواقع سالفة الذكر تناولت خبر يزعم "إقامة حفل جنس جماعي داخل مدرجات جامعة" دون التأكد من صحته، مشيرا إلى أن هذه المخالفة تعد ترويج لأخبار تمس بالأعراض وتثير البلبلة بين الطلاب وذويهم.

ورصدت اللجنة 7 مواقع إخبارية نقلت الخبر المفبرك دون التأكد من صحته، وأوصت اللجنة توصية للمجلس بتوقيع غرامة قدرها 250 ألف جنيه، على كل موقع روج لهذه الأكذوبة، ويتساوى في ذلك الموقع الذي فبرك الخبر من الأساس، والمواقع الستة التي نقلت عنهم هذا الخبر.

ولفت شوقي إلى الشكوى التي قدمتها جريدة الجمهورية ضد مواقع: "الجمهورية اليوم، الجمهورية اليوم دوت كوم، الجمهورية اليوم المصرية"، فقد أوصت اللجنة بإنذار المواقع الثلاثة وإزالة شعار جريدة الجمهورية وإلغاء كل ما يدلس ويخدع الجمهور، وذلك خلال أسبوع من تاريخه، وأوصت باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في حالة عدم امتثال المواقع الثلاثة للإنذار، وذلك حماية لحقوق الملكية الفكرية.

ولفت شوقي إلى شكوى ضد 4 مواقع، وجد فيها أخبار مغلوطة عن أسعار الطاقة، وهي "بوابة عالم الطاقة، التحرير، موتورز بلس، البوابة أعمال"، حيث أوصت اللجنة بتوقيع غرامة قدرها 250 ألف جنيها على 3 مواقع من هذه المواقع المخالفة، وإرسال إنذار للموقع الرابع، وذلك لقيامهم بتحديد أسعار ومواعيد الزيادات على لسان مجهولين، ونشر أخبار دون التأكد من صحتها، ما يثير البلبلة والرأي العام.

أما بخصوص الشكوى المقدمة من أحمد شوبير ضد أحد برامج قناة "الحدث اليوم"، أوصت اللجنة بإلزام البرنامج بتقديم اعتذار لشوبير عن الإهانات التي تعرض لها من خلال نشر تويتة منسوبة إلى الأخير دون التأكد من صحتها، واستمر البرنامج المذكور في إطلاق الاتهامات له حتى بعد علمه بأن التويتة غير صحيحة، كما أوصت اللجنة بتقديم إنذار إلى البرنامج المذكور "استاد الزمالك".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك