إقبال جماهيرى على افتتاح الدورة الأولى لمهرجان دندرة للموسيقى والغناء - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:03 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إقبال جماهيرى على افتتاح الدورة الأولى لمهرجان دندرة للموسيقى والغناء

محمد عباس
نشر في: السبت 29 فبراير 2020 - 3:36 م | آخر تحديث: السبت 29 فبراير 2020 - 3:38 م

حضور 8 آلاف من أهالى قنا.. ومدحت صالح يخطف الأضواء بأغانيه الشهيرة.. والشباب يحتفى بـ«بلاك تيما»
وزيرة الثقافة: مجانية التذاكر أقل شىء يمكن تقديمه للمتعطشين للفن فى الصعيد.. ولدينا خطة لإقامة مهرجانات فى مختلف المحافظات المصرية

أطلقت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، أمس الأول، فاعليات الدورة الأولى لمهرجان دندرة للموسيقى والغناء بمحافظة قنا، وذلك من أمام معبد دندرة أحد أعرق رموز الحضارات الإنسانية، بحضور الدكتور خالد عنانى وزير السياحة والآثار، واللواء أشرف الداودى محافظ قنا، والدكتور مجدى صابر رئيس دار الأوبرا، والدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والدكتور هيثم الحاج رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب.

وبساحة معبد دندرة وبحضور جمهور كبير يصل إلى 8 آلاف من شباب وأهالى محافظة قنا، قدمت فرقتا الأقصر وقنا للفنون الشعبية مجموعة من التابلوهات الفلكلورية، قدمت بعدهما فرقة «بلاك تيما» مختارات من أعمالهم الخاصة التى تخاطب الشباب والأجيال الجديدة، منها «بحار» التى تفاعل معها الجمهور بشكل كبير، و«كل مرة».

كما قدموا أغنية «علمونى عنيكى» للفنان محمد منير الذى يعتبرونه «أسطورتهم الشخصية» حسب تعبيرهم أثناء تحيته، وتابعوا بتقديم أغانيه «يا دركسيونى»، و«إنسان»، و«إيه يعنى» التى غناها معهم الجمهور، كما قدموا أغنية «جوبا» من التراث السودانى، معبرين عن اعتزازهم بالصلة التى تربطهم بالسودان.

أما الختام فكان مع الفنان مدحت صالح بمصاحبة عازف البيانو الموسيقار عمرو سليم وفرقته، ليقدما باقة من أعماله الجماهيرية التى قدمها على مدى مشواره الفنى، بدأها «برمى السلام»، و«النور مكانه فى القلوب» التى تفاعل معها الجمهور، و«وعدى»، وأغنية «قلب واحد» التى قابلها الجمهور باحتفاء كبير، و«ماشى فى ضلها».

كما قدم أغانيه «كوكب تانى»، و«زى ما هى حبها» التى رددها معه الجمهور، و«زى المليونيرات»، و«بحلم على قدى»، و«حبيبى يا عاشق»، و«الله ياسيدى»، و«3 سلامات»، و«سلامات يا واحشنى»، وغنى مع الجمهور فى ختام فقرته أغنية «ابن مصر» وسط هتاف وصياح الجمهور.

وقالت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزير الثقافة إن محافظة قنا مليئة بالآثار الرائعة والعظيمة، التى كان يجب تسليط الضوء عليها وبالأخص معبد دندرة، الذى يعد من أجمل المعابد الموجودة فى العالم.

وفى جلسة حوارية بحضور «الشروق» على هامش افتتاح الدورة الأولى من مهرجان دندرة للموسيقى والغناء، أوضحت الدكتورة إيناس عبدالدايم، أن وزارة الثقافة فى خطتها أن يكون مهرجان دندرة مماثل لمهرجان القلعة بالقاهرة، وأن تستكمل الدورات فى السنوات القادمة، لذلك أصرت على أن تبدأ الوزارة بداية قوية للمهرجان، حيث إن الوجود الفنى يكون على أعلى مستوى.

وأشارت «عبدالدايم» إلى أن وزارة الثقافة أرادت أن تقدم إلى أهل محافظة قنا كل ما يقدم فى القاهرة، معبرة عن سعادتها بالتجاوب العظيم لأهل قنا وشبابها تمثل فى إقبالهم بالآلاف، وهو ما لم تتوقعه الوزارة، مما جعلهم يدرسون وجود مساحة أوسع لاستقبال عدد أكبر من الجمهور الذى وصل قوامه إلى 8 آلاف شخص.

وعبرت «عبدالدايم» عن امتنانها لدور المؤسسات المدنية فى قنا، التى عرضت مساعدتها ومشاركتها فى تنظيم المهرجان، مشيرة إلى أن مهرجان دندرة لم يكن ليتم لولا مساعدة اللواء أشرف الداودى محافظة قنا الذى سهّل الكثير من الأمور، إلى جانب مساعدة الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار، والذى يعد بمثابة شريك فى هذا المهرجان.

وأكدت «عبدالدايم» أن مهرجان دندرة لن يكون الأخير، حيث إن هناك خطة للوزارة لإقامة العديد من المهرجانات فى مختلف المحافظات، لأن هذه أقصر وسيلة للتفاعل مع الشباب وسكان المحافظات، مشيرة إلى أنه عقب الانتهاء من هذا المهرجان سيتم التوجه إلى محافظة بورسعيد، لإقامة العديد من الفاعليات المتنوعة على مدى عام كامل وذلك بعد إعلانها عاصمة للثقافة المصرية، من معرض للكتاب إلى معارض فنية، وسينما وزارة الثقافة التى أعيد تجديدها وستفتتح بفيلم «بورسعيد»، إلى جانب انتقال العديد من حفلات دار الأوبرا لأهم مطربى مصر، وعروض مسرحية للمخرج المسرحى خالد جلال، بالإضافة إلى إقامة السيرك القومى، وبالتزامن مع هذا سيتم تدشين مهرجان آخر جديد بمحافظة الشرقية.

كما أوضحت «عبدالدايم» أن إتاحة التذكرة مجانا للجمهور، هو أقل شىء يقدم إلى أهل محافظة قنا المتعطشين للفن والموسيقى، مشيرة إلى أن مهرجان القلعة أيضا ثمن التذكرة به شىء لا يذكر فهو مجرد وسيلة للسيطرة على الأعداد الكبيرة هناك.

وكان مراسم الافتتاح، شهدت أيضا افتتاح معرض للكتاب بنادى فتيات قنا، وكان شخصية العام فى دورته الأولى الشاعر الراحل عبدالرحمن الأبنودى، إلى جانب معرض للفنون التشكيلية والمنتجات اليدوية من إبداعات ذوى الاحتياجات الخاصة بكلية التربية النوعية بجامعة جنوب الوادى وفتيات وسيدات قنا.

كانت وزيرة الثقافة، أكدت خلال كلمتها فى حفل الافتتاح، أن إعلان الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية 2020 عاما للثقافة والوعى، جاء تجسيدا للإيمان بدور القوى الناعمة فى بناء الإنسان وإعادة تشكيل الوجدان وتطوير المجتمع، وتابعت أنه برعاية كريمة من الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، أتى مهرجان دندرة للموسيقى والغناء كأول مهرجان فى محافظة قنا، ليعبر عن توجهات الدولة للاهتمام بالجنوب وتحقيق العدالة الثقافية، من خلال نقل الفنون الجادة والهادفة إلى الصعيد لمواجهة جميع أشكال التعصب والتطرف.

وأوضحت «عبدالدايم» أنه مع ميلاد مهرجان دندرة اكتسبت الثقافة المصرية سلاحا جديدا انضم إلى قوتها الضاربة فى معركتها ضد الابتذال، ليتأكد أن الثقافة والفنون أحد العناصر الهامة لاستكمال عملية التنمية، مشيرة إلى أنه منذ آلاف السنين شيد المصريون القدماء حضارة خالدة أبهرت شعوب الأرض بعظمتها وتنوعها، وضمت مفرداتها ألوانا إبداعية ملهمة تكونت من العلوم والعمارة والفنون والثقافة، لتعبر عن طبيعة الهوية المصرية المتميزة وتعطى السبق لأبنائها على مر الأزمان، وتثبت أن الإبداع مفتاح الحياة وسر التطور والتقدم.

كما أكدت «عبدالدايم» على أن وزارة الثقافة تواصل إطلاق رسالتها الداعية إلى إعلاء القيم النبيلة والتمسك بالمبادئ السامية، من خلال إيقاد شعلة جديدة للتنوير فى جنوب مصر، ووجهت الشكر للدكتور خالد عنانى وزير السياحة والآثار، واللواء أشرف الداودى محافظ قنا، والدكتور يوسف غرباوى رئيس جامعة جنوب الوادى، على الدعم والمساندة التى تم تقديمها لإقامة المهرجان، كما وجهت التحية لكل من شارك وساهم فى تنظيم وإقامة الفعاليات.

وعبّر الدكتور خالد عنانى عن سعادته بوجود حشد ضخم من أهالى محافظة قنا، وفى موقع أثرى يعد من أجمل المعابد فى الصعيد حتى يتعرفوا على آثار وطنهم ويطلعون على الفنون الراقية التى تقدمها الثقافة المصرية، وأضاف أن المهرجان نواة لسلسلة من الأنشطة الثقافية والفنية تقام بالتعاون مع وزارة الثقافة بمختلف الأماكن الأثرية باعتبار الإبداع جزءا من الحضارة المصرية القديمة.

من جانبه قال محافظ قنا أشرف الداودى، إن المهرجان يعزز عشق الوطن على أرض مصر، وينشر عبقريته الفنية ليؤكد للعالم أن الامة التى شيدت حضارة قديمة خالدة قادرة على بناء مستقبل جديد، وعبّر عن سعادته بإقامة أول مهرجان موسيقى غنائى بقنا فى أحضان معبد دندرة التاريخى.

أما الدكتور مجدى صابر فأكد على أن الأوبرا المصرية تظل منارة الإبداع ومركزا للإشعاع الحضارى الذى يغمر بنوره مختلف أنحاء مصر، كما توجه بالشكر لوزيرى الثقافة والسياحة والآثار ومحافظ قنا وكل من ساهم فى رسم البسمة على وجه أبناء وأهل الصعيد.

يذكر أن فاعليات مهرجان دندرة للموسيقى والغناء الأول بمحافظة قنا، تنقلها قنوات التليفزيون المصرى فى بث مباشر، ويتضمن 10 حفلات على مدى 6 أيام، يشارك فيها نجوم الغناء والموسيقى فى مصر وهم فريق بلاك تيما، مدحت صالح وفرقته، فريق وسط البلد، على الحجار وفرقته، مى فاروق، فرقة الأقصر للفنون الشعبية، عازفة الماريمبا نسمة عبدالعزيز وفرقتها، دينا الوديدى وفرقتها، هشام عباس وفرقته وفريق مسار إجبارى ويحتضنها معبد دندرة، وقصر ثقافة قنا وجامعة جنوب الوادى.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك