فتوات نجيب محفوظ - كمال رمزي - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 7:19 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فتوات نجيب محفوظ

نشر فى : الأربعاء 12 يناير 2011 - 10:01 ص | آخر تحديث : الأربعاء 12 يناير 2011 - 10:01 ص

 انطلقت فتوات نجيب محفوظ، على صفحات قصصه، على نحو قوى ومؤثر ومتعدد الدلالات، بعد مشاركته فى كتابة سيناريو «فتوات الحسينية» لنيازى مصطفى عام ١٩٥٤. قبل هذا التاريخ، أنجز نجيب محفوظ ثمانى روايات تدور فى عوالم واقعية، بالإضافة لثلاث روايات تحلق فى أجواء فرعونية، لكنها جميعا بما فى ذلك المتوغلة فى الأحياء الشعبية «خان الخليلى» و«زقاق المدق» و«بداية ونهاية»، تخلو من الفتوات الذين عاصرهم نجيب محفوظ لفترة غير قصيرة من حياته. فى «فتوات الحسينية» اندلع الصراع بين فتوة شرير «محمود المليجى» وآخر عادل «فريد شوقى»، يعود للحارة كى يثأر لما حل بوالده، من الفتوة السابق، وطبعا ينتصر، عقب مواجهة دامية.. بصرف النظر عن قيمة الفيلم فإن أهميته، فى ظنى، أنه أيقظ ذاكرة أديبنا العظيم بتلك الشخصيات العاتية، فضلا عن أنه، بنفاذ بصيرته، وجد فى الفتوات ما يمكنه، برحابة، من التعبير عن قضايا تؤرقه بحق.

زحفت الفتوات إلى صفحات «أولاد حارتنا»، أول رواية يكتبها بعد «الثلاثية»، ومنذ الصفحات الأولى، بل فى الافتتاحية، يحدد نجيب محفوظ موقفه من الفتوات بقوله «هؤلاء.. إنما يتبخترون على صدورنا».. وفى الصفحة الأخيرة، يصف الحال حين ازداد وعى الناس ودب الخوف فى نفوس ناظر الوقف ورجاله، واشتد العقاب والقمع «وانهالوا بالعصى للنظرة أو النكتة أو الضحكة» حتى باتت الحارة فى جو قاتم من الخوف والحقد والإرهاب.

توالى ظهور الفتوات فى قصص نجيب محفوظ القصيرة، ليجتاحوا، لاحقا، رواية «الحرافيش» التى تحولت بعض حكاياتها إلى أفلام، مثل «شهد الملكة» لحسام الدين مصطفى 1985، «المطارد» لسمير سيف 1985، «الحرافيش» لحسام الدين مصطفى 1986، «التوت والنبوت» لنيازى مصطفى 1986، «الجوع» لعلى بدرخان 1986، بالإضافة لفيلمين عن قصتين قصيرتين: «الشيطان يعظ» لأشرف فهمى 1981، و«فتوات بولاق» ليحيى العلمى 1981.

للفتوات سمات عامة، ولكن لكل منهم ملامحه الخاصة، دورهم، أو وظيفتهم، تثبت الأوضاع الظالمة، فرض الإتاوات، إشاعة الذعر، ووسيلتهم «النبوت». إنهم قوى البطش، السلطة المطلقة، التى لا يمكن أن تؤدى إلا إلى الفساد المطلق، فها هو «فرج الجبالى» بأداء محمود عبدالعزيز فى «الجوع»، يصبح الفتوة يعاهد نفسه ويتعهد أمام الأهالى أنه لن يظلم أحدا، وأنه سيظل مخلصا لمن جاء من بينهم.. لكن، مع الأيام، ومع الحياة الناعمة التى تذوق حلاوتها، ومع ثروته المتزايدة، ومع نفوذه المتسع، يبدأ التغيير فى طباعه، وشيئا فشيئا، يغدو غولا لا يرحم، شأنه فى هذا شأن الفتوات جميعا لا يمكن أن يكون من بينهم «مستبد عادل».

فريد شوقى، عادل أدهم، حمدى غيث، نور الشريف، مجدى وهبة، عزت العلايلى، وغيرهم، جسدوا، كل بطريقته، فتوات نجيب محفوظ، لكن يبقى لصلاح قابيل، حضوره المتميز، فى «شهد الملكة»، سواء فى حد ذاته أو بالمغزى الأعمق، الذى يعبر عنه، مع مأمور شرطة الحى، محيى إسماعيل. صلاح قابيل، يبدأ به الفيلم وهو فى معركة حياة أو موت مع غريم عند سفح الهرم. ينتصر حين يجندل خصمه بضربة نبوت فوق رأسه. يعود إلى الحارة ويستقبله الأهالى بالتصفيق والهتاف والزغاريد.. فالضعفاء والخائفون لا يمارسون إلا الاحتفال بالجلاد الجديد «نوح الغراب»، المتجهم حاد الطباع، ذى العين المفقوءة، المشوهة، التى من الواضح أنه فقدها فى معركة، وتعبر فى ذات الوقت عن تشوهه الروحى والأخلاقى.. أثناء الاحتفال، يأتى المأمور. مظهره يدل على مخبره. يمتطى صهوة جواد يرتدى الزى المزخرف، فى وجهه شارب كثيف مشعث. حاجباه مهوشان. نظراته شريرة وبليدة فى آن، يبارك انتزاع «نوح الغراب» للفتونة.. وعلى طول الفيلم، نكتشف أنهما وجهان لعملة واحدة، ترمى إلى فرض الصمت والذل والاستكانة على سكان الحارة، ويوحى الفيلم، بعد مقتل «نوح الغراب» بإيعاز من المأمور، أن كل الأمور، ستؤول إلى المأمور، الذى لا يقل شراهة عن «نوح الغراب».

ملحمة الحرافيش، صدرت عام 1977، وفيها يعود إلى العقود الأولى من القرن العشرين، وهى أقرب للهجائية الطويلة، لكل ما يمثله الفتوات من فظاعة، لكن الرواية، بعمقها وشمولها، تبدو كما لو أنها تتعرض للحاضر، فى العقود الأولى من القرن الواحد والعشرين.

كمال رمزي كاتب صحفي
التعليقات