الكذب يوم عيده - أحمد الصاوى - بوابة الشروق
الجمعة 17 مايو 2024 9:02 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الكذب يوم عيده

نشر فى : الإثنين 20 مايو 2013 - 8:00 ص | آخر تحديث : الإثنين 20 مايو 2013 - 8:55 ص

تعالوا ننتقد الرئيس مرسى نقدا بناء، كما يحب وكما يحب أنصاره ومتعاطفوه، الرجل الذى يحسبه الجميع «متدينا» ويسير على درب الصالحين الأوائل، من أنصار مبدأ رحم الله امرئ أهدى إلى عيوبى.

 

لكن إذا كان الرئيس وجماعته وحزبه والمتعاطفون معهم والمؤلفة قلوبهم لا يفترضون فيك حسن النية، فلتفترض أنت فيهم حسن النية، تعال لنصدق ما قاله الرئيس ووزير تموينه أن مصر حققت اكتفاء ذاتيا من القمح. ربما تراجعوا بعد ذلك وقالوا إن مصر حققت تقدما فى زيادة محصول القمح وليس اكتفاء ذاتيا بعد، لكن الاكتفاء الذاتى قد يتحقق فى غضون 4 سنوات. الرئيس قال من قلب حقل القمح فى إحدى قرى بنجر السكر إن إنتاجية الفدان زادت إلى 27 إردبا و«سامع إنها وصلت لـ30»، حسب لفظ الرئيس شخصيا.

 

دعك من تسييس المسألة برمتها. البعض يقف عند ترويج هذا الانجاز لصالح وزير التموين وكأنه صانع المعجزات الخارق، مع إن زراعة القمح من مهام وزير الزراعة، وللغرابة تم عزل وزير الزراعة بينما تحقق هذا «الانجاز». لكن كل هذه شكليات. انت كمواطن لا يجب أن يعنيك أن يتحقق «انجاز» الاكتفاء من القمح على يد وزير الزراعة أو وزير التموين أو حتى وزير الصحة المهم أن يتحقق، ولا يجب أن يزعجك حتى لو كنت معارضا للإخوان أشد المعارضة أن يحدث انجاز على أيديهم، لأنه فى النهاية انجاز يخصك ويخص كل مواطن فى هذا البلد، لأن أكل العيش «مفيهوش إخوان وفلول وجبهة انقاذ».

 

بعض الخبراء يشككون فى أرقام الرئيس ووزير تموينه وحكومته حول انتاجية القمح. أرجوك صدق الرئيس هذه المرة ودع الخبراء والجهابذة جانبا، الرئيس وقف فى قلب «غيط القمح» أمام الفلاحين أصحاب الشأن ليقول إن الانتاج زاد بنسبة 30% وانتاجية الفدان وصلت 27 إردبا.

 

لكنك عندما تشاهد التقرير المصور الذى أذاعته قناة دريم من قلب القرية التى وقف فيها الرئيس مرسى ليروج الانجاز الوحيد الذى يتشبث به، ستجد أن الفلاحين أصحاب الشأن يكذبون كل ما قاله الرئيس ورجاله.

 

هذا الرابط نهديه للرئيس مرسى وجماعته وحزبه والمؤلفة قلوبهم، ونحسب به أننا نهدى الرئيس عيوبه كما يحب.

http://www.youtube.com/watch?v=qpPhf33FLDA&feature=playe r_embedded

 

عندما تشاهد الفيديو ستعرف أن ما حدث فى حقل القمح كان تمثيلية رديئة من تلك التى كان ينتجها النظام السابق لمبارك حتى يظهر فى الحقول ومواقع الانتاج، فلاحو القرية يتحدثون عن صعوبات الانتاج، عن 17 إردبا حدا أقصى لانتاجية الفدان، عن المياه غير المتوافرة والأسمدة التى يشترونها من السوق السوداء، عن منعهم من لقاء الرئيس أو مخاطبته،  وحجزهم عند البوابات الإلكترونية. الحقل الذى كان يقف فيه مرسى ينتج 7 إردبا فقط لا غير، وأحد الفلاحين قال: «الريس جايلنا مسألش واحد فينا سؤال. جاى للناس بتاعته اللى جايبهم معاه. وعاوز يكلم الناس بتاعته. طيب جايلنا ليه.. دول جابوا ناس منعرفهاش توزن غلتها وتقبض فلوسها وهى واقفة فى الشونة»

 

تفضلوا أحد عيوبكم.. القمح ليس فى عيده، لكنه الكذب الذى يعيش أزهى عصوره.

أحمد الصاوى كاتب صحفي
التعليقات