نيجيريا قد تمنع إسرائيل من حضور قمة دول غرب أفريقيا - نافذة - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 5:38 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نيجيريا قد تمنع إسرائيل من حضور قمة دول غرب أفريقيا

نشر فى : الأحد 28 أغسطس 2016 - 9:05 م | آخر تحديث : الأحد 28 أغسطس 2016 - 9:05 م
نشر موقع Forward خبرا نقله «سام كيستينباوم» عن تخطيط إسرائيل لحضور اجتماع تاريخى مع 15 دولة من غرب أفريقيا، ولكن على ما يبدو أن الرئيس النيجيرى لن يوقع الاتفاق.

يقول الكاتب إن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو قد خطط إلى حضور قمة مع الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا هذا العام، وقد دعاه إلى القمة الشهر الماضى مفوض الجماعة «مارسيل الان دو سوزا». وقد وقع كلاهما على إعلان بنية أنهما «ينظران ويتطلعان بإيجابية إلى مشاركة رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو فى قمة الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا فى المستقبل القريب».

إلا أنه، ووفقا لصحيفة جيروزاليم فإن رئيس نيجيريا، وهو عضو قوى فى الجماعة الاقتصادية اعترض على تلك الخطوة ولم يوافق عليها، وهو ما يشكل عائقا خاصة أن نيجيريا ــ إضافة إلى ثقلها ــ ستستضيف القمة فى عاصمتها أبوجا. وبالرغم من تحسن العلاقات مع إسرائيل فى عهد الرئيس «جودلاك جوناثان»، إلا أنها تدهورت إلى حد ما فى عهد الرئيس «محمد بوهارى» الذى انتخب فى عام 2015.

يضيف الخبر أن تلك الخطوة تأتى فى ضوء سعى نتنياهو لتعزيز علاقات إسرائيل مع الدول فى جميع أنحاء القارة، حيث قام بزيارة سابقة فى شرق أفريقيا.

ووفقا لتقرير جيورزاليم فإنه على الرغم من هذا الخلاف إلا أن رئيس توجو «فور جناسينجبى» قال إنه كان يخطط لعقد قمة إسرائيلية أفريقية فى «الأمن والتنمية». ويختتم الخبر بتصريح وزير خارجية توجو «روبرت دوسى» الذى ذكر فى لقاء له أن تلك القمة البديلة «تهدف لتسريع وتعزيز الطريق للتجارة والاستثمار بين القارة ودولة إسرائيل».
التعليقات