مع بداية العام الجديد.. تغييرات بسيطة وفوائد تدوم - ليلى إبراهيم شلبي - بوابة الشروق
الإثنين 30 مارس 2020 5:27 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

مع بداية العام الجديد.. تغييرات بسيطة وفوائد تدوم

نشر فى : الجمعة 10 يناير 2020 - 9:30 م | آخر تحديث : الجمعة 10 يناير 2020 - 9:30 م

مع بدايات عام جديد قد يشعر الإنسان برغبة ما فى تغيير ما فى أسلوب حياته من الحكمة أن يكون هذا التغير له مردود على صحته بصورة عامة لذا قد يكون غذاء الإنسان هو أول ما يجب التفكير فيه. اليوم عزيزى القارئ دعنى أقترح عليك خمسة تغييرات قد تبدو بسيطة لكنها بالفعل ذات فوائد جمة ولك أن تلمس هذه الفائدة خلال وقت قصير. يذكر العلم أن أى تغيير يجب أن يحدث بالتدريج وعلى المهل حتى يستوعبه المخ ويشكل له ذاكرة خاصة تضمن استمراره.
جرب أن تعتمد كلية على وجبات نباتية على الأقل أربع مرات فى الأسبوع: الخضراوات طازجة ومطهوة والفاكهة والحبوب الكاملة والبذور والمكسرات والحمص والحبوب دون أن تتناول اللحوم أو منتجات الألبان والبيض أو الدجاج والسمك. فوائد الألياف فى الخضراوات والفاكهة عديدة رغم أن الإنسان لا يهضمها إلا أنها مفيدة للغاية لحركة الأمعاء. أيضا تحتوى الخضراوات والفواكه على مضادات الأكسدة ومواد يطلق عليها فتيوكميكيلز. كما نعرف الخضراوات والفواكه بما فيها من فيتامينات وأثر حميد على كل أعضاء الجسم. تلك ليست دعوة لأن تكون نباتيا فلك أن تتناول ما شئت فى بقية الوجبات. اهتم بإضافة البروبيوتك بطعامك: تلك الميكروبات غير المرضية التى تعيش فى أمعائك لتنتج فيتامين ك وتساعد على الهضم يمكن أيضا أن توجد فى الزبادى وبعض الخضراوات مثل الهليوم والخرشوف الأرضى والبصل والثوم.
استعمل طريقة الطبق فى تحضير طعامك. حضّر طبقك بصورة جذابة تجعلك عليه مقبلا وقسّمه إلى أربعة أجزاء.
املأ نصفه بالخضراوات والربع الثالث أضف البروتين من اللحوم أو الأسماك أو الدجاج وقد تضيف حمص الشام أو التوفو أما الربع الرابع فللنشويات مثل الأرز البنى أو المكرونة المصنوعة من القمح الكامل.
من الأفضل بالطبع أن تعتاد على استخدام أطباق صغيرة حتى لا تفرط فى الكميات ما دام الأمر طبقا.
ليس فى الواقع دائما أفضل من طعام المنزل الطهى فى المنزل يجعل الخيارات أكبر والتنوع أوفر بالإضافة إلى الاطمئنان إلى نظافة الإعداد وطزاجة المكون. فلو كنت من هواة تناول الطعام فى المطاعم ليكن عام ٢٠٢٠ هو عام طعام المنزل.
احرص على شرب الماء قبل تناول الطعام. الجفاف النسبى نتيجة لقلة شرب الماء ينشأ عنه الصداع والإحساس بالإجهاد البدنى ما دون جهد يبذل بل أيضا يستهدف التركيز تناول الماء الصافی أفضل من المشروبات الغازية بل أيضا أفضل من العصائر الطبيعية أو المشروبات المحلاة.
اثنا عشر كوبا للرجل وتسعة للسيدات تعد كافية لكن يجب زيادتها إذا ما مارس الإنسان رياضة ما خلال النهار.
تلك خمسة تغييرات بسيطة فى نظامك الغذائى عزيزى القارئ لن تشكل لك أى مشكلة فى اتباعها بل ستعتادها متى أردت ذلك حتى أنها بعد أيام ستبدو جزءا من سلوكك اليوم لا غرابة فيها لكن حصادها إن شاء الله وفير.
كل عام وأنتم بخير وفى رضا

التعليقات