فيلم صالح سليم - حسن المستكاوي - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 12:37 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيلم صالح سليم

نشر فى : الثلاثاء 13 سبتمبر 2022 - 7:00 م | آخر تحديث : الثلاثاء 13 سبتمبر 2022 - 7:00 م
** الأفلام الوثائقية هى أصعب الأعمال الإعلامية، لما تتطلبه من جهد وبحث وتفرغ، ولا شك أن هناك زملاء أصبحوا يتميزون بملكة البحث وإعداد أعمال وثائقية وفقا لمنهج وخريطة محددة، ومنها أعمال الزميل الدكتور عادل سعد المتميزة، فى قنوات أون تايم سبورتس عن الأندية المصرية لاسيما الجماهيرية. وكنت شاهدت الفيلم الوثائقى الذى أذاعته قناة الأهلى عن الكابتن صالح سليم، وذلك من واقع اهتمامى بهذه النوعية من الإنتاج، بجانب محبتى الشخصية له لاعبا وإداريا ورئيسا للأهلى، واعتزازى وتشرفى بثقة الكابتن صالح سليم فى شخصى على مدى سنوات من علاقة مهنية بدأت فى نهاية السبعينيات وحتى رحيله عن دنيانا.
** الفيلم أنتج بجهد كبير للغاية واستغرق العمل به ما يقرب من تسعة أشهر، البداية كانت فى شهر يناير واكتمال العمل فى 9 سبتمبر الجارى. واضطر الزميل والمعد محمد مصطفى مدير الوحدة الوثائقية فى قناة الأهلى، إلى مشاهدة 155 ساعة عن صالح سليم فى برامج وأفلام، ومراجعة مئات الوثائق من كتب وصحف ومجلات، وهى مصدر التوثيق عن الفترة الزمنية التى لمع فيها اسم صالح سليم لاعبا ونجما ومديرا للكرة وعضوا لمجلس الإدارة ثم رئيسا للنادى وبقدر الجهد الذى بذله محمد مصطفى، كان هناك جهد المونتير إسلام الشهاوى الذى تفرغ لفترة ثلاثة أشهر للانتهاء من المونتاج. وقام بإخراج الفيلم أحمد السيد، الذى أدار عملية توظيف كلام 30 ضيفا مصريا منهم الناقد الفنى ماهر زهدى لتقييم تجربة صالح سليم فى السينما، والفنانة القديرة يسرا التى وصفت أداء صالح سليم فى فيلم الشموع السوداء بالعبقرية. وثلاثة ضيوف أجانب فى العمل وترتيب الفوتو مونتاج لربط آراء الضيوف.
** الفيلم الذى أذيع بمناسبة تاريخ ميلاد الكابتن صالح سليم، وعلق عليه الفنان سامح الصريطى، كشف عن جوانب إنسانية وشخصية فى حياة صالح سليم، وهو طويل نسبيا، وكان يمكن تقسيمه على ثلاث حلقات مثلا، وقد لجأ إلى وثائق عصر الكابتن صالح، واستند إلى شهادات من عاصروه.
** لقد قادتنى مهنة الصحافة إلى الاقتراب من شخصيات رياضية كبيرة، فى كل الأندية والاتحادات الرياضية والمنتخبات الوطنية، وأجريت معهم العديد من الحوارات، ومنهم بالطبع الكابتن صالح سليم، وفى أحيان كان اللقاء بيننا يجرى فى مكتبه بشارع 26 يوليو لمجرد الحوار والنقاش وليس للنشر، وفى تلك الحوارات اقتربت كثيرا من الكابتن، ومن ثقافته فكان يجيد عدة لغات، ويتذوق الفنون، بما فيها الرسم الذى كان يمارسه، لكن مفتاح شخصيته شرحه المهندس عدلى القيعى فى الفيلم، وهو «الاستغناء» فلم يكن صالح سليم يريد شيئا من الأهلى، وإنما هو كان يرى الأهلى كيانا عظيما يستحق العطاء، وهذا الكيان صاحب الفضل عليه وعلى كل من نال شرف الانتماء إليه سواء لاعبا أو إداريا أو عضوا بمجلس إدارته.
** صالح سليم كان شخصية كاريزمية، وشخصيته هى منبع الكاريزما، وليست وسامته. فقد كان رجلا شجاعا صاحب مواقف حتى فى أصعب المواقف. وهو صاحب قرارات حاسمة، وكان متواضعا للغاية، وخجولا، يخجل من إطراء محبيه، وكان أيضا خفيف الظل. فاجتمعت فى شخصيته الثقافة بتعريفها الفرنسى البسيط بأنها: أسلوب حياة، فكيف تتحدث ومتى، وماذا تقرأ، وماذا تهوى، وماذا تلعب، وكيف تعبر عن رأيك، ومتى تتخذ قرارك. كما اجتمعت فى شخصيته الجدية والصرامة والشجاعة والتواضع والبساطة، وخفة الدم.
** رحم الله الكابتن صالح سليم.. الإنسان والنجم.
حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.