لماذا الفوز على السويد مهم؟! - حسن المستكاوي - بوابة الشروق
الأحد 7 مارس 2021 8:23 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد سن قانون يلزم بتحديد النسل لحل مشكلة الزيادة السكانية؟

لماذا الفوز على السويد مهم؟!

نشر فى : الإثنين 18 يناير 2021 - 9:30 ص | آخر تحديث : الإثنين 18 يناير 2021 - 9:30 ص

** الفوز على السويد أصبح مهما للغاية، ليس من أجل صدارة المجموعة، وإنما بسبب نظام بطولة العالم لكرة اليد، لأن ذلك معناه أن المنتخب الوطنى سوف يتأهل إلى الدور الثانى، الرئيسى، ومعه أربع نقاط، بينما لو خسر لا قدر الله فسوف يتأهل ومعه نقطتان فقط. بعد فوزه على مقدونيا 38/19، بينما لن يحتسب له الفوز على تشيلى لاحتمالية خروجها من الدور لتلعب على المراكز الشرفية، باعتبار أنه من المتوقع أن تفوز مقدونيا على تشيلى..
** قبل استكمال نظام البطولة، أهنئ رجال كرة اليد على الأداء القوى والممتع أمام مقدونيا بكل ما فيه من سرعات، ومهارات، وإبداعات، فى التهديف والهجوم المضاد، الفاست بريك، والألعاب الساحرة التى تشبه ألعاب البرازيل فى كرة القدم.. والفريق يلعب بروح قتالية كأنه مشحون بتشجيع 100 مليون مصرى، على الرغم من أنه يفتقد جمهوره فى المدرجات وهو أهم أسلحته فى مثل تلك المنافسات القوية.
** السويد فريق قوى، ومواجهته اختبار قوة آخر للمنتخب الوطنى، فقد هزم تشيلى ومقدونيا، كما أنه بطل عالم سابق أربع مرات وآخرها 1999. ضمن سبعة أبطال سابقين يشاركون فى البطولة. نجح هذا المنتخب فى بناء فريق جديد على مستوى متميز ووصل إلى نهائى بطولة أوروبا 2018 لكنه خسر أمام نظيره الإسبانى
وبعدها، احتل الفريق المركز الخامس فى مونديال 2019 بألمانيا والدنمارك ثم المركز السابع فى بطولة أوروبا 2020 التى استضافتها بلاده بالتنظيم المشترك مع النمسا والنرويج..
** نعود إلى نظام البطولة وهو صعب، حيث تتأهل الثلاثة منتخبات الأولى فى كل مجموعة إلى الدور الرئيسى، ويلعب الفريق صاحب المركز الأخير فى كل مجموعة للمنافسة على كأس رئيس الاتحاد الدولى..
وفى منافسات كأس رئيس الاتحاد، سيتم تقسيم المنتخبات الثمانية متذيلة الترتيب على مجموعتين، بواقع 4 منتخبات فى كل مجموعة، ويلعب كل منها 3 مباريات، وعلى أساسها تتم إقامة مباريات تحديد المراكز من 25 حتى 32، حيث يتواجه أول كل مجموعة على المركز 25، وثانى كل مجموعة على المركز 27، وثالث كل مجموعة على المركز 29، ورابع كل مجموعة على المركز 31.
** فى الدور الرئيسى للفرق المتأهلة يتم تقسيم المنتخبات الـ24 إلى الدور الرئيسى إلى 4 مجموعات، تضم كل مجموعة 6 منتخبات، لكن دون قرعة، حيث تلعب منتخبات المجموعة الأولى والثانية المتأهلة من الدور التمهيدى فى مجموعة واحدة، والثالثة والرابعة فى مجموعة، والخامسة والسادسة فى مجموعة، والسابعة والثامنة فى مجموعة.
ويلعب كل منتخب فى الدور الرئيسى 3 مباريات، أمام منتخب لم يتواجد فى مجموعته، ويصعد ومعه النقاط التى حصدها من المنتخبات المتأهلة معه عن مجموعته، وهكذا فى حالة مجموعة مصر لو فزنا على السويد نصعد للدور الرئيس ومعنا ٤ نقاط كما أشرنا. وفى الدور الرئيسى يتأهل المنتخبان صاحبا المركزين الأول والثانى بعد نهاية منافسات كل مجموعة إلى دور الثمانية، وتخرج ٤ منتخبات من المنافسة تماما ومن البطولة بالطبع.
** بداية من دور الثمانية، تبدأ منافسات خروج المغلوب، حتى الوصول إلى المباراة النهائية.. كل التوفيق لرجال فريقنا الوطنى.. أفضل منتخب لعبة جماعية مصرية وعربية على الإطلاق.

حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.