بينها رفع كفاءة 16 ألف منزل.. التنمية المحلية تستعرض إنجازات حياة كريمة - بوابة الشروق
السبت 18 مايو 2024 1:47 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بينها رفع كفاءة 16 ألف منزل.. التنمية المحلية تستعرض إنجازات حياة كريمة

أحمد علاء
نشر في: الخميس 1 يوليه 2021 - 7:50 م | آخر تحديث: الخميس 1 يوليه 2021 - 7:50 م

قال الدكتور خالد قاسم الناطق باسم وزارة التنمية المحلية، إن المرحلة الأولى من مبادرة حياة كريمة تناولت 143 تجمعًا ريفيًّا في 14 محافظة، لافتًا إلى رفع كفاءة 16 ألف منزل لتصبح سكنًا كريمًّا.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «حوار الخميس» على شاشة «الحدث اليوم»، مساء الخميس، أنه تم تطوير 51 وحدة صحية باستثمارات تصل إلى 457 مليون جنيه، وإنشاء 1100 فصل جديد تستوعب أكثر من 44 ألف تلميذ، ورصف 118 كيلو مترًا من الطرق المحلية، وتغطية 47 تجمعًا ريفيًّا بالصرف الصحي باستثمارات تتخطى مليار جنيه.

وأشار إلى زيادة معدلات تنقية مياه الشرب النظيفة من 86% إلى 94% وذلك في 88 تجمعًا ريفيًّا، وتحسين شبكة الكهرباء وخدمات الإنارة بها في 125 تجمعًا ريفيًّا.

وأوضح أن المرحلة الثانية، وهي مبادرة المشروع القومي لتطوير الريف المصري، وتشتمل على 150 مركزًا، تشمل المرحلة الأولى هذا العام 52 مركزًا، بما يتجاوز 1413 قرية، تشتمل على توابع وكفور ونجوع، بواقع عشرة آلاف و611 قرية موزعة على محافظات الجمهورية.

وأفاد بأن هذا المشروع القومي عبارة عن مبادرة متعددة الأركان، ومتكاملة في تأثيرها وملامحها، تتضمن في محورها الأول تطوير مراكز البنية الأساسية والخدمات الاجتماعية بإشراف وزارة التنمية المحلية، بمعاونة وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية والهيئة الهندسية لتوصيل خدمات الصرف الصحي ومياه الشرب والكهرباء والطرق وتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل ووحدات صحية وأبنية تعليمية واتصالات وتبطين ترع وتأهيل مصارف ومجمعات زراعية.

ونوه بأن المحور الثاني يشتمل العمل على التنمية الاقتصادية وتوفير فرص عمل، بإشراف جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمعاونة الجمعيات الأهلية ووزارة الدولة المعنية، وذلك من خلال إنشاء مجمعات صناعية وتأهيل مهني وتدوير المخلفات إلى جانب الاهتمام بالتنمية الزراعية وتطوير الري الحقلي.

وأشار إلى أن المحور الثالث تشرف عليه وزارة التضامن الاجتماعي، ويشمل التدخلات الاجتماعية وتوفير سكن كريم، بالاشتراك مع منظمة المجتمع المدني والوزارات المعنية، من خلال مشروعات السكن ومحو الأمية وتعليم الكبار وحملات توعوية ثقافية ورياضية وتأهيل نفسي واجتماعي وتجهيز عرائس وسداد ديوان وتنظيم قوافل طبية وبيطرية.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد تفقد صباح أمس الأربعاء، المعدات والمركبات والآلات الهندسية لجهات الدولة المختلفة المشاركة في مبادرة حياة كريمة لتطوير قرى الريف المصري.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك