تقرير مناخي: العقد الماضي قد يكون الأشد حرارة على الإطلاق - بوابة الشروق
الأحد 15 ديسمبر 2019 2:11 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل توافق على سن قانون جديد لمكافحة الشائعات وتشديد عقوبة مروجيها؟

تقرير مناخي: العقد الماضي قد يكون الأشد حرارة على الإطلاق

أ ش أ
نشر فى : الثلاثاء 3 ديسمبر 2019 - 3:35 م | آخر تحديث : الثلاثاء 3 ديسمبر 2019 - 3:35 م

حذرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، اليوم الثلاثاء، من أن العقد الماضي قد يكون الأشد حرارة على الإطلاق ما يرفع من مخاطر انصهار الجبال الجليدية وحدوث موجات الحر المدمرة، وذلك في تقرير أطلقته خلال قمة المناخ المنعقدة في إسبانيا.

وحذر رئيس المنظمة بيتري تالاس من أن موجات الحرارة والفيضانات التي اعتادت الحدوث مرة في القرن باتت تحدث بشكل أكثر انتظامًا، مشيرًا إلى أن الدول من جزر الباهاما وحتى اليابان وموزمبيق عانت من الآثار المدمرة للإعصارات الاستوائية كما استعرت حرائق الغابات من المنطقة القطبية الشمالية وحتى النمسا.

وخلص التقرير السنوي -حسبما نقلت شبكة "يورو نيوز" الأوروبية- إلى أن العام الجاري قد يصبح ثاني أو ثالث أكثر الأعوام حرارة على الإطلاق، فيما باتت مياه البحار أكثر حمضية بنسبة 26 بالمئة مقارنة ببداية الحقبة الصناعية ما يقوض الأنظمة البيئية البحرية، كما سُجل انخفاض قياسي بجليد البحر في القطب الشمالي في سبتمبر وأكتوبر الماضيين.

كما أكد التقرير أن تغير المناخ يعد جانبًا أساسيًا في زيادة الجوع العالمي مؤخرًا، لافتا إلى تسبب الكوارث المناخية في نزوح الملايين العام الجاري وتغير نمط هطول الأمطار من الهند وحتى شمال روسيا ووسط الولايات المتحدة ومناطق أخرى.

يُذكر أن قمة الأمم المتحدة للتغير المناخي المنعقدة حاليًا في العاصمة الإسبانية مدريد تهدف إلى وضع الجوانب الأساسية اللازمة لدعم اتفاق باريس 2015 للتصدي لتغير المناخ والذي يدخل مرحلة التنفيذ الحاسمة العام المقبل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك