مصدر بالتموين: الوزارة ليس لديها سلطة الرقابة على أسعار العيش الفينو - بوابة الشروق
الأحد 2 أبريل 2023 1:45 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

برأيك.. الفريق الذي يحسم التأهل من ستاد القاهرة يوم السبت

مصدر بالتموين: الوزارة ليس لديها سلطة الرقابة على أسعار العيش الفينو

يارا صابر
نشر في: الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 - 12:58 م | آخر تحديث: الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 - 12:58 م

قال مصدر مسئول بوزارة التموين، إن هناك حملات رقابة على العيش "الفينو" باستمرار في المخابز، ولكن من حيث الجودة وصلاحية الدقيق وليس السعر، لافتا إلى أن ضمن اختصاصات المديرية الرقابة أيضا على وجود لوحة تحدد سعر الرغيف والوزن والمساءلة في حالة عدم وضعها.

وأوضح المصدر، لـ«الشروق»، أن سبب عدم الرقابة على السعر هو أن التجار هم من يقومون باستيراد دقيق العيش الفينو وليست الدولة، مشيرا إلى أن سعر دقيق الفينو يتحدد حسب نوعه، ولكن متوسط سعر طن الدقيق كان يصل لـ9 آلاف جنيه، وحاليا -خاصة بعد موسم بدء العام الدراسي الجديد- وصل لـ11 ألف جنيه.

وأشار إلى أن التجار هم من يختلقون الأزمات في بداية أي موسم جديد نتيجة لجشعهم، وتعود بعد ذلك الأسعار إلى طبيعتها، مبررا على ما سبق بأن أسعار الدقيق انخفضت عالميا بنسبة 10%، ومع ذلك التجار رفعوا الأسعار واستغلوا الموقف.

ومن جهته، قال أحد التجار المستوردين للقمح، إن ارتفاع طن الدقيق طبيعي لما يشهده العالم من وضع اقتصادي سيء، فضلا عن عدم وجود عملة لاستيراد القمح من الخارج، متابعا: "إحنا بنروح نبيع الدقيق ومانعرفش نستورد من الخارج، يبقى كده كسبنا إيه؟".

وأضاف، لـ«الشروق»، أنه في حالة عدم الإفراج عن البضائع التي توجد في الميناء؛ ستتزايد الأسعار يوما بعد يوم، لافتا إلى أن ارتفاع أسعار الفينو في المخابز نتيجة للإقبال الشديد من المواطنين مع بداية العام الدراسي الجديد.

ورصدت "الشروق" ارتفاع أسعار الدقيق فى المخابز الأفرنجي، حيث وصل السعر إلى 13 ألف جنيه لطن الدقيق المستخدم فى إنتاج رغيف الفينو، و11 ألف جنيه للدقيق المستخدم فى باقي أصناف الخبز.

وأكد بعض أصحاب المخابز، لـ"الشروق"، أن سعر الدقيق أسبوعيا فى ارتفاع، مطالبين بضرورة وجود رقابة من الدولة على تجار الدقيق وأصحاب المطاحن؛ لعدم المغالاة فى أسعار الدقيق، خاصة وأن السعر العالمي للقمح فى انخفاض مستمر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك