شعراوي يبحث استعدادات افتتاح مقر منظمة المدن والحكومات عن إقليم شمال إفريقيا بالقاهرة - بوابة الشروق
الأحد 5 مايو 2024 6:46 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

شعراوي يبحث استعدادات افتتاح مقر منظمة المدن والحكومات عن إقليم شمال إفريقيا بالقاهرة

شريف حربي:
نشر في: الخميس 7 مارس 2019 - 3:50 م | آخر تحديث: الخميس 7 مارس 2019 - 3:50 م

بحث اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، مع وفد منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية "UCLGA"، برئاسة جان بيير مباسي السكرتير العام للمنظمة، الاستعداد لافتتاح مقر المنظمة عن إقليم شمال إفريقيا بالقاهرة، وعقد مجموعة من الفعاليات والأنشطة المشتركة بين مصر والدول الإفريقية.

وأضاف شعراوي، في تصريحات له اليوم الخميس خلال اللقاء، أنه تم تناول إجراءات عقد الاجتماع الخاص بشبكة النساء المحلية الإفريقية خلال شهر أبريل المقبل، بالإضافة إلى توفير وزارة التنمية المحلية لعدد من البرامج والدورات التدريبية للكوارد الإفريقية بالمحليات في مقر مركز التنمية المحلية بسقارة، وإجراءات التنسيق مع بنك الإعمار والتنمية الأوروبي وبعض الشركاء الدوليين لمصر للدخول في العديد من المجالات التنموية ودعم البنية الأساسية بالقارة الإفريقية في إطار المنظمة.

ولفت إلى أن الاجتماع تناول أيضًا إجراءات إنشاء صندوق تنمية مدن إفريقيا بمشاركة 100 مدينة إفريقية وبعض المدن المصرية، مشيدًا بجهود منظمة المدن الإفريقية والمملكة المغربية لعودة مصر إلى هيئة المكتب التنفيذي للمنظمة، والذي توافق مع فوز مصر برئاسة الاتحاد الإفريقي وتولي الرئيس عبدالفتاح السيسي للرئاسة خلال شهر فبراير الماضي.

وأكد الوزير أن الوزارة مهتمة بتفعيل التعاون مع دول القارة الإفريقية في مجال المحليات وكل المجالات التنموية خلال العام الجاري، مرحبًا بعقد اتفاقيات توأمة بين المدن المصرية ونظيرتها الإفريقية في إطار المنظمة خلال الفترة المقبلة بما يساهم في دعم مبادرات تحسين البنية التحتية والاستثمار المشترك بين دول القارة بما يعود بالنفع على شعوبها وتحسين أحوالهم المعيشية.

وأشار إلى استعداد الوزارة لتقديم كل أشكال الدعم لتحقيق مزيد من التعاون والفاعلية خلال الفترة المقبلة بين الجانبين، وأنه سيتم عقد اجتماع في شهر يوليو القادم للمكتب التنفيذي للمنظمة واقتراح تنظيم اجتماع آخر لوزارء التنمية المحلية، لافتا إلى جهود مصر لوقف الهجرة غير الشرعية من إفريقيا وأهمية التسويق الجيد للموارد التنموية الموجودة في القارة الإفريقية لدخولهم كشركاء أقويا لدعم العمل التنموي في القارة.

وشدد على اهتمام الحكومة والقيادة السياسية بتمكين المرأة ودعم دورها السياسي والاقتصادي في كل المجالات بالمجتمع، لافتا إلى تولي المرأة المصرية لـ8 حقائب وزارية بالإضافة إلى توليها عدد من المناصب المحلية القيادية على رأسها منصب المحافظ.

ومن جانبه، أكد جان بيير سكرتير عام المنظمة على أهمية دور مصر المحوري في دعم التنمية بدول القارة الإفريقية خاصة بعد تولي الرئيس السيسي رئاسة الاتحاد الإفريقي، مؤكدا على أهمية دعم اللامركزية والتنمية الحضرية والمحلية والخدمات العامة في القارة الإفريقية بمشاركة مصر.

يذكر أنه تم اختيار كل من اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة (ممثل دائم)، والدكتور علاء عبدالحليم محافظ القليوبية؛ كأعضاء بالمجلس الإفريقي من ضمن الـ9 مقاعد المخصصة لإقليم شمال إفريقيا بالمجلس الإفريقي للمنظمة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك